الأخبارمصر

سعر قنطار القطن 2023 .. أعلى سعر يسجل في المزادات ب 3 أضعاف ما حددته الحكومة

بعدما حدد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، سعر قنطار القطن 2023 الموسم الحالي من 4500 إلى 5500 جنيه وفقًا لما عرضه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وكذلك وزير قطاع الأعمال العام لمصلحة مزارعي القطن وتشجيعا لهم على زراعة القطن ليكون سعر ضمان للتوريد.

سعر قنطار القطن 2023 الجديد في مزادات القطن

ومع بداية حصاد القطن المصري وانطلاق أول مزادات القطن في صعيد مصر بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وتم إغلاق كل المزادات علي اكثر من ضعف سعر الافتتاح ووصل سعر قنطار القطن 2023 إلى 11.700 جنيهاً مصرياً للقنطار للصنف جيزة 95 من أصناف الوجه القبلي وسط فرحة كبيرة للمزارعين.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي عطية أحمد عمارة رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمنسق الاعلامي بمعهد بحوث القطن بأنه تم اليوم عقد فعاليات المزاد العلني الأول  لتداول محصول القطن وذلك في مقر نقابة الزراعيين بمحافظة الفيوم وذلك بحضور أعضاء لجنة متابعة تنفيذ منظومة تداول القطن، وبمشاركة عدد (14) شركة من العاملين في مجال تجارة الاقطان، وتحت أشراف شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان ورعاية وزارة قطاع الاعمال وذلك لبيع الأقطان في محافظات شمال الصعيد، بمحافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا.

جدول سعر قنطار القطن 2023 في المزادات الأخيرة
جدول سعر قنطار القطن 2023 في المزادات الأخيرة

وأوضح عطية أنه قد بلغت الكمية المباعة نحو 22 ألف قنطار من القطن صنف جيزة 95 وهو من طبقة أقطان طويلة التيلة للوجه القبلي، والذي سجل سعرًا غير مسبوقًا تسبب في فرحة عارمة لمزارعي القطن، وأوساط العاملين في مجال القطن عامة.

وأشار رئيس بحوث المعاملات الزراعية، إلى أنه كانت أسعار فتح المزاد بسعر 4855 جنيها للقنطار الي ان وصل سعر الترسية ما بين 9510 الي 11720 حسب جودة ودرجة النظافة وتصافي الحليج للصنف جيزة 95.

وأوضح أنّه لأول مرة يصل سعر قنطار القطن 2023 في تاريخ القطن المصري، إلى هذا الرقم عمومًا، ويأتي هذا بعد ان حدد مجلس الوزارء سعر الضمان لتوريد القطن لهذا العام، بقيمة 5500 جنيه لقنطار القطن طويل التيلة للوجه البحري، و 4500 جنيه لقنطار القطن للوجه القبلي.

توقعات بزيادة مساحة زراعات القطن بعد ارتفاع سعر قنطار القطن 2023

وقال إنه من المتوقع أنّ تزداد المساحات المنزرعة بمحصول القطن العام القادم، بعد ارتفاع سعره بهذا الشكل، خصوصًا إنّه هذا العام سوف يعود بأرباح مالية على المزارعين والفلاحين، مما سيشجعهم هم والآخرين على زراعته في العام المقبل.

وأكد علي أن منظومة تجارة وتداول الاقطان تقوم على توريد الأقطان من المزارعين مباشرةً ودون وجود وسطاء بما يضمن حصولهم على إجمالي عائد البيع وتحقيق عوائد مجزية تنعكس على التوسع في مساحة المحصول خلال الأعوام المقبلة.

وأكد علي الدور الهام لمنظومة تداول أقطان الزهر في توفير مواد خام ومدخلات إنتاج ذات جودة مرتفعة، تلبى احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية، وبما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية.

يشار إلى أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الخامس على التوالي، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع والجدير بالذكر أنه سوف يتم فتح عدد 27 مركز تجميع بالوجه القبلي، وعدد 225 مركز تجميع بالوجه البحري بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة. وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة

سعر قنطار القطن 2023 الموسم الزراعي الحالي

وكانت قد عرضت “أجري توداي” سعر قنطار القطن 2023 بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي عليه ليمثل سعر ضمان لمزارعي القطن ليكون سعر قنطار القطن طويل التيلة هو 5500 جنيه، وسعر قنطار القطن متوسط التيلة هو 4500 جنيه وهذه الاسعار لعام 2023 الجاري.

سعر قنطار القطن 2023 المصري تشجيعا لزيادة مساحات زراعات القطن

وقد قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، في ذاك التوقيت إن هذا السعر سيمثل الحد الأدنى الذي لن يقل عنه سعر التوريد، على أن يكون الاستلام في حينه بسعر المنظومة إن زاد عن سعر الضمان.

وأضاف أن الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام تلتزم بتنفيذ ذلك.

يأتي هذا القرار في إطار جهود الدولة المصرية وحرصها على تشجيع ودعم الفلاح المصري في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، ولتعزيز منظومة الزراعة التعاقدية.

الجدير بالذكر أن الموسم الماضي يتم اجراء عدة مزادات لتحديد سعر قنطار القطن عند التوريد من المزارعين وشاركت به الشركات الخاصة، والجميع يضع أعلى سعر وفقا لنوعية وجودة القطن في مختلف المحافظات التى يتم زراعة القطن بها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى