الأخبار

د إيناس عبدالله تكتب: التأثير المضاد لجزيئات الشاي الأخضر النانوية على بكتيريا معزولة من لحوم الدواجن

 باحث صحة أغذية – معمل بنها – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

لم يعد الحصول والمحافظة علي المواد الغذائية ولا سيما اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها من الأمور اليسيرة في معظم دول العالم وبالأخص الدول النامية بل أصبح من المشاكل اليومية التي تواجه الانسان في معظم البلدان.

فى الآونة الأخيرة زاد الطلب على منتجات لحوم الدواجن فى أسواق الغذاء المصرية حيث أنها تعتبر أرخص سعراً وأكثر إستساغة فى الطعم فضلاً على أنها مصدراً غنياً للبروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم .

و تتميز لحوم الدواجن بكونها سهلة وسريعة التحضير وتعوض النقص فى اللحوم الحمراء غالية الثمن التى يتعذر على كثير من العائلات محدودة الدخل شرائها. مما جعل الحرص على الحالة الصحية لهذه المنتجات نقطة هامة لكل من العلماء والمهتمين بصناعة الدواجن.

و نظراً لأن لحوم الدواجن و منتجاتها أكثر عرضه للفساد و التلف بسبب نمو العديد من الميكروبات المسببه للتسمم الغذائي التى تعد بمثابة الخطر الرئيسي للصحة العامة بمختلف أنحاء العالم ومن أهم المسببات البكتيرية للتسمم الغذائي ميكروب الايشيريشيا كولاي والاستافيلوكوكس اوريس الإيجابي لتجمع البلازما والسالمونيلا والليستريا والكامبيولوباكتر والليستريا مونوسيتوجينز وميكروب الفيبروباراهيمولوتكس في الأسماك.

ولذلك تم إعتبار هذه الميكروبات مؤشرات قياسية لسلامة الأغذية والقدرة علي القضاء عليها أثناء التصنيع يشير إلي تطبيق نظم التصنيع الجيدة الموصي بها.

و يعد التسمم الغذائي بميكروب الكامبيلوبكتر أكثر شيوعا في الدواجن المذبوحة الطازجة و التي من أهم أعراضها إسهال مدمم و حمى و تشنجات و ألم بالقولون  و تتطور الأعراض في غضون يومين إلى خمسة أيام بعد التعرض لذلك النوع من التسمم و تستمر لمدة أسبوع و تشمل أعراض إلتهاب القولون الناجم عن الكامبيلوبكتر الإسهال و ألم البطن والتشنجات التي قد تكون شديدة  وقد يكون الإسهال دموياً و يصاحبه غثيان و قيء و صداع و ألام في العضلات و حمى تتراوح بين 38- 40 درجة مئوية . و من المضاعفات تجرثم الدم  و إلتهاب المفاصل.

و تتعرض الأغذية ذات الأصل الحيواني للفساد خلال فترة وجيزة من الذبح و بعض أنواع هذا الفساد يكون مصحوباً بإنتاج مواد سامة و البعض الأخر يسبب فقدان في القيمة الغذائية و يؤثر تأثيراً سلبيا على صفات الجودة المرغوبة.

لهذا فقد تم إستخدام مضادات الأكسدة الصناعية فى مصنعات اللحوم و الدواجن و للحد من فسادها مثل (البيتولاند هيدروكسينزول و البيتولاند هيدروكسىتولين) كعوامل حافظة و ذلك لزيادة فترة الحفظ  لهذه المنتجات الغذائية. و لكن وجد أن إستخدام مضادات الأكسدة الصناعية لها تاثير ضار على صحة المستهلك حيث تحتوى على مواد كيميائية ضارة قد تعرض الإنسان إلى الإصابة بكثير من الأمراض مثل أمراض القلب و السكرى غير أنها تحتوى على مواد مسرطنة تفتك بحياة الانسان.

لذلك اتجه العلماء في الآونة الأخيرة لمحاولة إيجاد بدائل آمنه للمواد الحافظة الكيمائية ومن هذا المنطلق يقوم الباحثين بالبحث عن بدائل طبيعية إستبدالاً عن هذه المواد الكيمائية و تكون آمنه للحصول علي الغاية الأساسية و هي منع نمو البكتيريا التي تسبب فساد الأغذية  و منع أكسدة الغذاء .

ومن أمثلة هذة المواد الطبيعية التي تستخدم في حفظ الأغذية الشاي الاخضر التي تأتي  أهميته العظيمة كونه يحتوى على مضادات  الأكسدة أكثر من الخضروات و الفاكهه بحوالى 8-10 أضعاف وقد أثبتت الأبحاث أنه ملئ بالفوائد للجسم و منها :

  • يساعد على حرق الدهون فيساعد الجسم علي أداء وظيفته بشكل أفضل و يحفز فقدان الوزن.
  • يخفض مستوي الكوليسترول بالدم .
  • يحمي القلب من العديد من الأمراض ويعمل علي خفض ضغط الدم .
  • يحمي الجسم من الإصابه بمرض السكري .
  • الوقاية من الزهايمر و تحسين الذاكرة.
  • يقي من حالات التعرض للتسمم الغذائي حيث يمنع نمو البكتريا الضارة بالأمعاء .
  • يعمل علي منع تشكيل الجلطات الدمويه .
  • وله فوائد عديدة في تهدئة الأعصاب وهو مضاد للتشنجات .
  • تخليص الجسم من السعال والربو ويقضي علي الأرق .
  • يحتوى الشاى الأخضر أو ما يسمى بالإسم العلمى كاميليا سينينسيس على العديد من المواد التى لها تاثير مضاد للأكسدة تساهم فى الوقاية و الحماية من الأمراض المزمنة تسمى البوليفينول و يحتوى الشاى الأخضر على أعلى تركيز من مادة البوليفينول مقارنة مع الأنواع الأخرى من الشاى حيث تحفز هذه المواد المضادة للأكسدة عملية الموت المبرمج للخلايا السرطانية و بشكل أفضل من أنواع الشاى الأخرى.

ومن أبرز المركبات الفينولية أو الفلافونويدات التى لها تأثير مضاد للأكسدة ما يلى:

  • حمض الفاليك
  • جالوكاتشين
  • كاتشين
  • إيبيكاتشين
  • إيبى جالوكاتشين
  • حمض الكومارويلكوينيك

تجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة فى الشاى الأخضر لها دور رئيسى فى الوقاية من تطور الخلايا السرطانية و الأمراض المزمنة عن طريق مجموعة من الآليات منها ما يلى :

  • التخلص من جزيئات الأكسجين التفاعلى .
  • العمل على تثبيط عملية تكاثر الخلايا السرطانية .
  • العمل على تحفيز عملية موت الخلايا السرطانية فى الجسم .

ومن الجدير بالذكر فإن إستخدامه يكون أفضل بالمعاملة النانويه حتي يسهل إمتصاصه ويكون أكثر فاعلية في تاثيره  كمادة طبيعية حافظة للاغذية .

حيث التقدم العلمي الحديث و إستخدام تقنية النانو بإضافة مواد طبيعية متناهية الصغر (ذات الحجم النانوي) يكون سهل الإمتصاص و أكثر فاعلية تضاد نمو الميكروبات لقدرتها علي تدمير الغشاء الخلوي للميكروب مما يتسبب في تدمير الخلية البكتيرية وكما تضاد أكسدة الغذاء بما يطيل فترة صلاحية الأغذية. و لابد من مراعاة الإشتراطات الواردة بالمراجع الدولية للهيئات و المنظمات المعنيه بسلامة الغذاء.

المراجع

Elgamoudi,B.A and Korolik,V(2021):Campylobacter Biofilms: Potential of Natural Compounds to Disrupt Campylobacter jejuni Transmission Int. J Mol .Sci. 2021 Nov; 22(22): 12159.

Mahlake,K.S; Mnisi,M.C; Kumanda,C; Mthiyane,N.M; Montso,K.P (2022): Green Tea (Camellia sinensis) Products as Alternatives to Antibiotics in Poultry Nutrition Antibiotics; 11(5): 565.

Lamri,M ; Tanima Bhattacharya ; Fatma Boukid ; Imene Chentir ; Amira Leila Dib ; Debashrita Das ; Djamel Djenane ; and Mohammed Gagaoua(2021): Recent Developments and Applications of Nanosystems in thePreservation of Meat and Meat Products.

Ulloa-Saavedra,A; Claudia García-Betanzos ; María Zambrano-Zaragoza David Quintanar-Guerrero ; Susana Mendoza-Elvira ; Benjamín Velasco-Bejarano(2022): Recent Developments and Applications of Nanosystems in thePreservation of Meat and Meat Products.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى