الأخبارالعالم

لتعزيز المخزونات.. إندونيسيا تتطلع لاستيراد مليون طن من الأرز الصيني

أفادت الوكالة الوطنية للأغذية، أن الحكومة الإندونيسية تتطلع إلى استيراد مليون طن متري من الأرز من الصين، في محاولة لتعزيز مخزونها، حسبما ذكرت رويترز.

وكلفت الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في جنوب شرق آسيا، والتي يبلغ عدد سكانها 270 مليون نسمة، وكالة المشتريات الغذائية الحكومية “بولوغ”، باستيراد 2.3 مليون طن متري من الأرز هذا العام، لتخفيف تأثير نمط الطقس النينيو – المرتبط عادة بالظواهر الجوية المتطرفة من حرائق الغابات إلى الجفاف – حيث إن الطقس الحار في مناطق النمو الرئيسية في جميع أنحاء آسيا يهدد المحاصيل.

وقدرت الهيئة الوطنية للأغذية، أن الجفاف في عدة أجزاء من البلاد، والذي تفاقم بسبب ظاهرة النينيو المناخية، قد يؤدي إلى تقلص إنتاج البلاد من الأرز بنسبة 5% إلى 7% هذا العام، من 31.54 مليون طن في العام الماضي.

وقال عريف براسيتيو آدي، رئيس الوكالة الوطنية، إن إندونيسيا تجري محادثات أيضًا مع كمبوديا التي وافقت على تصدير 10 آلاف طن متري من الأرز، حيث استوردت إندونيسيا 1.59 مليون طن متري من الأرز في الفترة من يناير إلى أغسطس، مقارنة بـ 237,146 طنًا استوردتها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وخلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري 2023، جاء أكثر من نصف شحنات الأرز من تايلاند، بكمية تبلغ 802 ألف طن، تليها شحنات من فيتنام بحجم 674 ألف طن، و66 ألف طن من الهند، و45 ألف طن من باكستان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى