الأخبارمصر

سلامة الغذاء : تسجيل 67 منتج و 12 شركة وفحص 470 تظلم من الموانئ خلال أسبوع

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء برئاسة الدكتور طارق الهوبي في تقريرها الأسبوعي الـ 40، وذلك عن الفترة من 4 – 10 نوفمبر، أنه سجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 67 منتج و12 شركة، ونفذت 6 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 630 منتج جديد، وأصدرت 6 شهادات بيع حر.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 7 زيارات تفتيش على مواقع تخزين القمح (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون ومراكز التجميع) بمحافظات الدقهلية، دمياط وكفر الشيخ، كما تم تسجيل 1 مضرب أرز بمحافظة الدقهلية.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 48 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة-مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 27 شكوى، وجاري فحص 21 شكوى.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 35 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى الإدارة 6 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1584 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

وتم تسجيل 428 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 314 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 78 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

كما عقدت الإدارة دورة تنشيطية في مجال تطبيق المنظومة الإلكترونية للمحال العامة بفرع الهيئة بمحافظة بني سويف بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 23 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص بالإضافة إلى 1 مأمورية رقابية على المواقع الجديدة ومخازن التغذية المدرسية في محافظات الشرقية، القليوبية، القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، كفر الشيخ، البحيرة والمنوفية، وتم استيفاء 4 مخازن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل عدد المخازن المستوفاة إلى 242 مخزنًا مستوفي.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــــ 10 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، الشرقية، الفيوم، الإسكندرية، الدقهلية، بني سويف والمنوفية.

وفيما يخص إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 56 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الإسكندرية، جنوب سيناء، الجيزة، القاهرة والفيوم، وتم تسجيل 3 فنادق بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 23 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، قنا، الأقصر، أسيوط والقليوبية، وسجلت 1 وحدة طعام لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 470 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة.

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 27 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز، وتم تسجيل 4 منشآت غذائية لتداول الأسماك خلال الأسبوع الماضي.

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 9 زيارات فحص على مجازر الدواجن واللحوم، بالإضافة إلى 29 زيارة لمصانع المغلفات الطبيعية، كما تم للمرة الأولى زيارة مجزر نعام وتعريف أصحاب المنشأة باشتراطات الهيئة الخاصة بمجازر النعام للإلتزام بتطبيقها خلال المرحلة القادمة حرصًا على سلامة المستهلك، وأصدرت الإدارة 8 أذون تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى