الأخبارمصر

د علاء عزوز : اتحاد النحالين العرب له دور كبير في تنمية قدرات العاملين بقطاع تربية النحل

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي: مجهودات "النحالين العرب" انعكست على جودة المنتج المصري وزيادة صادرات العسل في مصر

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، في كلمته أمام المؤتمر الدولي لاتحاد النحالين العرب الرابع عشر المقام في القاهرة إن المؤتمر يعد ملتقى هاماً يجمع النحالين العاملين في هذا المجال المهم جنباً إلى جنب مع الكثير من العلماء والباحثين.

وأكد عزوز أن هذا يساعد على تبادل الآراء ومناقشة أبرز ما توصل إليه العلم في تربية النحل وعمليات التطوير في عسل النحل ومنتجاته.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن هناك دعماً كبيراً من وزارة الزراعة بهذا القطاع المهم وبتوجيه من وزير الزراعة السيد القصير، نظرا لما يمثله هذا القطاع من أهمية اقتصادية واستثمارية تساعد على تنمية الاقتصاد القومي.

وأشار عزوز إلى الدور الكبير الذي يقوم به النحل في عملية التنمية الزراعية من خلال المساعدة في عمليات التلقيح وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي للبشرية كافة.

وأوضح عزوز أن هذا المجال يحتاج إلى دعم كبير من الجميع وتكاتف الجهود لما له من مردود إيجابي على الدخل القومي المصري وفرصة للحصول على العملة الصعبة وتوفير فرص العمل للشباب، مشددا على الدور الكبير الذي يلعبه الباحثين بمعهد وقاية النباتات قسم بحوث النحل للتغلب على المشكلات والتحديات التي تواجه هذا القطاع ومنها أهمها التغيرات المناخية.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي إلى أن اتحاد النحالين العرب، يسهم في التطوير وتنمية قدرات النحالين وكافة العاملين في هذا المجال، مشيرًا الي أن هذا انعكس بشكل كبير على جودة العسل المصري ومنتجاته وزيادة الصادرات وطرق العرض وجودة التعبئة في عبوات مطابقة للمواصفات.

وأضاف عزوز أنه خلال مناقشة تنفيذ مبادرة زراعة ١٠٠ مليون شجرة والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم مراعاة ضرورة وجود أشجار رحيقية ضمن المبادرة لتكون مفيدة للنحل وذلك لزيادة إنتاج العسل وسيتم توزيعها في المحافظات والمناطق التي تتركز فيها تربية العسل وبالتالي زيادة النحل والعسل وسيتم تحديد نوعية هذه الأشجار من معهد البساتين التابع لوزارة الزراعة.

ووجه د علاء عزوز، الشكر للعلماء والباحثين والنحالين الذين أفنوا حياتهم لخدمة هذا القطاع الهام واصفا إياهم بالجنود المجهولة، موجها الشكر لهم على دورهم الوطني والبحثي للتطوير وهو ما ساعد على انتشار ثقافة استهلاك العسل في مصر، وزيادة التصدير من منتجات العسل والطرود، مشيدا بمشاركة أكثر من ٣٠ دولة في المؤتمر سيكون فرصة لتبادل الأراء والخبرات والمشاكل والتحديات على أرض الواقع وهو ما يساعد على تقديم توصيات قابلة للتنفيذ والتطبيق على أرض الواقع.

الجدير بالذكر إنه يشارك في مهرجان عسل النحل النحل المصري 140 عارضًا بمشاركة 30 دولة من جميع قارات العالم لمناقشة كل ما يهم صناعة نحل العسل وتنمية وتطوير هذا القطاع الهام وذلك خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى