الأخبارمصر

“أزمة أسعار البصل في مصر”.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة «حجم الانتاج المحلي ومنع التصدير والأسعار»

لا تزال أزمة أسعار البصل في مصر حديث الساعة بعد اشتعال أسعاره الفترة الحالية، والتي وصل سعر كيلو البصل فيها لـ 40 جنيها مصرياً، وبعد أن جددت الحكومة المصرية قرار حظر تصدير البصل، يتسأل الكثيرون عن تأثير تمديد القرار على أسعار البصل خاصة أن الأسعار لم تنخفض الفترة القادمة على الرغم من قرار الحظر.

ويستعرض موقع «أجري توداي» في هذا التقرير كل تفاصيل أزمة أسعار البصل في مصر، وأسبابها ولماذا ارتفع سعر الكيلو إلى 40 جنيه وهل ذلك مرجح للزيادة ومتى سنخفض سعر البصل في مصر ؟ .

أسباب ارتفاع سعر البصل وحدوث الأزمة

في البداية يرجع خبراء الزراعة ارتفاع سعر البصل في مصر إلي جشع التجار خاصة الحلقة الوسيطة بين تجار الجملة والتجزئة فقد ترواح سعر كيلو البصل، وفقا للموقع الرسمي لسوق العبور لأسعار الجملة، ما بين 15 إلى 27 جنيه، يوم أمس الخميس، ويصل للمستهلك ب 40 جنيها أي بزيادة تصل ل 100%، عن سعر الجملة وهذا غير طبيعي.

وأضافوا إن هناك مشكلة قد تكون سبباً في انخفاض المعروض للسوق المحلي، والذي تسبب في رفع سعر الكيلو أيضاً، احتكار التجار وتخزين كميات البصل وإن مدة تخزين البصل قد تصل إلى ما بين 6 شهور وعام كامل.

وفي نفس السياق، قال رئيس قسم بحوث البصل بوزارة الزراعة المصرية، عبد المجيد مبروك أبو دهب، في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية” إن سبب ارتفاع أسعار البصل هو “انخفاض المساحة المزروعة بهذا المحصول الاستراتيجي في الموسم الماضي، وذلك نتيخة تدنى سعر البصل الموسم قبل الماضي، حيث كان سعر الطن أقل من ألف جنيه فقط”.

وأضاف رئيس قسم بحوث البصل بوزارة الزراعة المصرية، ان اسعار البصل يعود  عوامل كثيرة متداخلة ومرتبطة ببعضها البعض منها خضوع اسعار البصل لأليات العرض والطلب والتى تعتمد على كمية الأنتاج والمساحة المنزرعة والصادرات  وارتفاع اسعار مدخلات ومستلزمات الأنتاج من الأسمدة والمبيدات والعمالة.

إقرأ أيضا | حتي لا تتكرر أزمة البصل… هذه الحقيقة بين جنون الأسعار والزراعة والإنتاج والتصدير

واضاف “المبروك” ان متوسط انتاج مصر من البصل يبلغ حوالى 2.9 الى 3.2 مليون طن وانه خلال الفترة من نوفمبر وديسمبر تتعرض المناطق المنزرعة بالبصل بسبب انخفاض درجات الحرارة الي ارتفاع نسبة الفقد فى البصل المخزون نتيجة التزريع والأعفان خاصة في ظل الظروف المناخية غير ملائمة اثناء انتاجه وانتشار الأمراض الفطرية وتاثير التغيرات المناخية  على موسم الانتاج وبالتالى ينخفض المعروض من البصل ويرتفع السعر  .

واوضح رئيس قسم بحوث البصل انه في المواسم التى يزيد فيها صادرات البصل ترتفع اسعاره فيتجه المزارعون فى الموسم التالى لزراعة مساحات اكبر  ويزيد المعروض وينخفض السعر فيحجم المزارعين عن الزراعة فى الموسم التالى  فترتفع الأسعار بالأضافة الى قيام  بعض التجار بتخزين كميات كبيرة من البصل اما بهدف التصدير او بيعها وقت ارتفاع سعرها .

حل أزمة أسعار البصل في مصر .. ومتى ينخفض سعر الكيلو ؟

واشار “المبروك” الي ان حل أزمة اسعار البصل ترتبط بزيادة الانتاج من خلال الاعتماد علي التقاوي المعتمدة واتباع التوصيات والمعاملات والممارسات الزراعية الموصى بها لأنتاج محصول عالى وذو جودة وقدرة تخزينية وتصديرية عالية مشيرا الي ان برنامج التربية بقسم بحوث البصل يعمل على انتاج اصناف تركيبية متعددة السلالات لتلائم التغيرات الحادة فى المناخ  للحد من انخفاض انتاجية المحصول والتدخل السريع من خلال تحسين برنامج المعاملات على التنبؤ بالظواهر  الجوية للتغلب عليها وتعيير مواعيد الزراعة وطرق الزراعة  .

وتوقع رئيس قسم بحوث البصل ان يشهد  الموسم الحالي لزراعة البصل اقبال كبير على زراعة البصل سواء فى الأراضى الطينية القديمة او الأراضى الرملية المستصلحة حديثا مما سيؤدى الى زيادة الأنتاج والمعروض من البصل وبالتالى انخفاض سعره.

وطالب خبراء الزراعة، الحكومة باعداد سيناريوهات استباقية لمنع تكرار ازمة ارتفاع اسعار البصل رغم التوقعات ببدء انخفاض اسعار البصل خلال شهري فبراير ومارس المقبل مع ضرورة التوسع في المنافذ الحكومية لزيادة المعروض من البصل باسعار معتدلة تناسب المستهلك وضبط منظومة الرقابة علي الاسواق مشيدين بقرارات مجلس الوزراء بحظر تصدير البصل لزيادة المعروض بالاسولق وضرورة مراقبة محاولات التجار تعطيش الاسواق لجني المزيد من الارباح من السوق لنجاح منظومة ضبط الاسعار.

إجراءات الحكومة لكبح أسعار البصل والسيطرة على الأزمة

اتخذت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي عدة إجراءات لمحاولة السيطرة على أزمة أسعار البصل في مصر، منها:

  1. حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، بهدف زيادة المعروض من البصل في السوق المحلي.
  2. زيادة المعروض من البصل، حيث قامت الحكومة المصرية بشن حملات على محتكري البصل وضبط أي كميات مخزنة للسيطرة على جشع التجار.
  3. تكثيف الرقابة على الأسواق لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المحتكرين.
أزمة أسعار البصل في مصر .. وإجراءات الحكومة للسيطرة عليها
أزمة أسعار البصل في مصر .. وإجراءات الحكومة للسيطرة عليها

ومن جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن اسباب ارتفاع اسعار البصل يعود الي انخفاض المساحات المنزرعة بمحصول البصل العام الماضي وقلة المخزون منه بالاضافة الي توجيه كميات كبيرة الي التصدير للخارج رغم انخفاض المساحة مشيدا بقرار الحكومة بحظر تصدير البصل لمدة 3 شهور لزيادة المعروض بالاسواق مع ضرورة وجود خطط لتنظيم الحالة التصديرية للسلع الاستراتيجية.

واضاف “النجيب” في تصريحات خاصة لموقع «أجري توداي» إن وقف التصدير سيدفع التجار الي طرح المخزون لديهم لاغراض التصدير في الاسواق للحد من التصاعد الحالي في أسعار البصل والذي وصل في سوق الجملة من 25 لـ30، وتجزئة من 40 لـ45 جنيها.

موعد إنتهاء ازمة ارتفاع أسعار البصل

واوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن الأزمة تنتهي حين تبدأ محافظات الوجه البحري في الحصاد شهر أبريل المقبل، مع ضرورة الرقابة علي الاسواق لضمان زيادة المعروض من البصل في الأسواق مع التوسع في منافذ البيع الثابتة والمتحركة الحكومية بهدف  البيع بسعر التكلفة الفعلية بـ20 لـ22 جنيها بدون هامش ربح.

ولفت الي اهمية توعية المستهلك المصري بعدم شراء كميات من البصل للتخزين لعدم قابليته للتخزين حتي لا يحدث انفلات في الاسعار خلال الشهرين القادمين، مشيرا إلي  إنه فى الموسم الحالى 2023/2024 هناك اقبال كبير على زراعة البصل سواء فى الأراضى الطينية القديمة او الأراضى الرملية المستصلحة حديثا مماسيؤدى الى زيادة الأنتاج والمعروض من البصل وبالتالى انخفاض سعره .

الوضع الحالي لإنتاج البصل في مصر

وأوضحت التقارير الرسمية وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء، حول إنتاج مصر من البصل، إن متوسط مساحات زراعات البصل في مصر كل عام تبلغ نحو 250 ألف فدان تنتج نحو 3.6 مليون طن سنويًا، بمتوسط 15 طنا للفدان، ويتم تصدير البصل إلي العديد من دول العالم الأجنبية والعربية، على رأسها المملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات، وهولندا وانجلترا.

وأوضحت التقارير إن مصر  تعتبر من ضمن  افضل عشرة دول عالميا على مستوى كمية انتاج البصل او جملة الصادرات الطازجة او الأخضر او المجفف  وتكتفى ذاتيا من البصل وينافس مصر الهند والصين والولايات المتحدة وهولندا ويتم تصدير البصل لعديد من دول العالم االأجنبية والعربية  على راسها  المملكة العربية السعودية و روسيا والإمارات، وهولند وانجلترا.

أهم محافظات ومناطق زراعة البصل في مصر

أوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة المصرية، إنه بالنسبة لأهم محافظات انتاج البصل فهي كالتالي:

  1. الغربية
  2. الدقهلية
  3. الشرقية
  4. سوهاج
  5. البحيرة
  6. الفيوم
  7. بنى سويف
  8. أسيوط  وهى تمثل اكثر من 70%

مشاكل إنتاج البصل في مصر وكيف أثر تغير المناخ علي الإنتاج ؟

ووفقا للتقرير بالنسبة لمشاكل انتاج البصل فمنها اعتماد المزارع على تقاوى غير منتقاه يكثره بنفسه بالأضافة الى التغيرات المناخية وتأثيرها على زراعة البصل ليس فى مصر فقط بل فى الدول المتميزة مثل مصر كالهند والصين وهولندا  والتى اثرت على هذه الدول ومنها مصر فى الموسم السابق ومازال تاثيرها لهذا الموسم فى الهند .

يعمل برنامج التربية بقسم بحوث البصل يعمل على انتاج اصناف تركيبية متعددة السلالات لتلائم التغيرات الحادة فى المناخ ولكن ذلك يستغرق وقت طويل لأن البصل من المحاصيل ثنائية الحول اما التدخل السريع من خلال تحسين برنامج المعاملات على التنبؤ بالظواهر  الجوية للتغلب عليها وتعيير مواعيد الزراعة وطرق الزراعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى