اخبار لايتالأخبارالمزيد

«طوبة تخلي الصبية الشبة كركوبة».. متى يبدأ شهر طوبة؟

متى يبدأ شهر طوبة؟.. يتردد بين الكثير من المواطنين سؤال متى يبدأ شهر طوبة؟ حيث يعد شهر طوبة من أشهر التقويم القبطي، والذي يوافق انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، فيرغب العديد لمعرفة موعده، بهدف الاستعداد لما سيحدث من غير في حالة الطقس الشتوي.

متى يبدأ شهر طوبة؟

وننشر لكم في السطور التالية، إجابة لسؤال متى يبدأ شهر طوبة، في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات. 

متى يبدأ شهر طوبة؟

يعد شهر طوبة هو خامس الشهور القبطية، وسيحل في عام 2024 على أن يكون ضمن تقويم عام 1740 القبطي، وهو أكثر الشهور القبطية برودة وانخفاض في درجات الحرارة، فيعتبره الكثير من خبراء الأرصاد الجوية ذروة فصل الشتاء.

شهر طوبة

ويختلف شهر طوبة عن غيره من شهور السنة القبطية، بأنه مقسم على ثلاثة أقسام كل قسم منها يمتد إلى 10 أيام، ويتسم القسم الأول بالبرودة وانخفاض درجات الحرارة، وهو يبدأ من يوم 1 وحتى يوم 10 من شهر طوبة.

في حين أن القسم الثاني من شهر طوبة يتسم بالزعابيب أو كثرة هبوب الرياح المثيرة للأتربة والرمال، وهو يبدأ من يوم 11 وحتى يوم 20 من الشهر نفسه، بينما العشرة الأخيرة من شهر طوبة فهي تتسم بأن الطقس فيه يبدأ في الدفء وارتفاع درجات الحرارة.

موعد شهر طوبة 2024

يوافق حلول علينا شهر طوبة بحسب الحسابات الفلكية يوم التاسع من شهر يناير 2024، ويستمر الشهر على مدار حوالي 30 يومًا كامل حيث ينتهي في الثامن من شهر فبراير 2024.

أصل تسمية شهر طوبة بهذا الاسم 

ويعود الأصل في تسمية شهر طوبة بهذا الاسم إلى كلمة طوبيا في اللغة المصرية القديمة، ومعناها الغسيل أو التطهير، وذلك لسقوط الأمطار التي تقوم بغسل الأرض الزراعية والمباني والأشجار، حتى أنه يتم ضرب الأمثلة عليه تندرًا به، والتي يأتي من بينها «طوبة تخلي الصبية الشبة كركوبة»، وذلك في إشارة إلى ما يشهده الشهر من انخفاض شديد في درجات الحرارة يؤثر على الصحة العامة للجميع.

اقرأ أيضًا.. مجدي الهواري ودنيا عبد المعبود: زواج سرعان ما تحول إلى كابوس

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى