الأخبارالصحة و البيئةالمزيدخدماتي

طريقة زراعة الزعفران في مصر.. تفاصيل هتبهرك

طريقة زراعة الزعفران في مصر.. يرغب الكثير من المواطنين في معرفة طريقة زراعة الزعفران في مصر، وذلك لما يتمتع به الزعفران بمميزات كثيرة، أبرزها استخدامه في فنون الطهي.

طريقة زراعة الزعفران في مصر

وننشر لكم في السطور التالية، أبرز ما يود المواطنون معرفته عن زراعة الزعفران في مصر، في خدمة مستمرة ويومية لمتابعينا بكافة المجالات.

طريقة زراعة الزعفران في مصر

يشتهر نبات الزعفران باسم “الذهب الأحمر”، وهو نوع من التوابل عالية القيمة، والذي يتم الحصول عليه من زهرة الزعفران.

مميزات نبات الزعفران 

ويتميز الزعفران بنكهته المميزة ولونه القوي، إذ يعتبر من التوابل العطرية، كما يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، كما يستخدم على نطاق واسع في العديد من فنون الطهي وكذلك الصناعات الطبية.

نوع التربة المناسبة لزراعة الزعفران

تصلح كل أنواع التربة لزراعة الزعفران، لكن من الأفضل الأراضي الخفيفة جيدة الصرف والتهوية، وذلك لكي لا تتسبب زيادة الرطوبة في تعفن الأبصال، وتزدهر زراعة الزعفران في المناطق ذات المناخ المتوسطي التي تتميز بصيف حار جاف وشتاء معتدل.

مواعيد زراعة الزعفران في مصر

يتم زراعة الزعفران في عروتين، فهو نبات صيفي؛ يمكن زراعته بداية من شهر أبريل ومايو، وتوجد عروة أخرى في بداية أغسطس وسبتمبر.

تجهيز الأرض لزراعة الزعفران

من الضروري حرث الأرض حرثًا عميقًا بهدف تفتيح مسام التربة، والتخلص من الأعشاب الضارة، ثم يتم تخطيطها بمعدل 13 خط في القصبتين لزراعة الأبصال فوقها، ويمكن زراعتها على مصاطب عرض 70: 120 سم.

طريقة زراعة الزعفران

ويفضل عند الزراعة في خطوط ترك مسافة بين كل أربع خطوط، من أجل أن يتثنى للزارع المشي والمرور أثناء قطف الأزهار، وتكون زراعة الزعفران على مسافات متوسطة والتي تليها، على أن يكون عمق غرس البصيلة حوالي 10 سم أيضًا.

طريقة ري الزعفران

يجب ري الزعفران وفقًا لحاجة التربة للمياه، فتختلف من الأرض الرملية إلى الطميية إلى الطينية الثقيلة، لكن من الأفضل عامة الاهتمام بعملية الري، للحصول على نبات قوي.

العناية بالزعفران أثناء الزراعة

لا تحتاج زراعة الزعفران عناية كبيرة نسبيًا، ولكن بعض الخطوات يمكن أن تعزز نموه، قم بفحص النباتات بانتظام بحثًا عن الآفات أو الأمراض، واتخذ الإجراءات المناسبة إذا لزم الأمر، حافظ على المنطقة المحيطة بزراعة الزعفران خالية من الأعشاب الضارة والتي تتنافس على العناصر الغذائية والمياه.

حصاد الزعفران

تظهر أزهار الزعفران عادة في الخريف أي حوالي 6 إلى 8 أسابيع بعد الزراعة، تقوم كل زهرة زعفران بإنتاج ثلاثة بتلات حمراء وهي خيوط الزعفران القيمة، للحصاد التقط التلات الحمراء برفق باستخدام الملقط أو أطراف أصابعك، تعامل مع البتلات بعناية لمنع الضرر.

اقرأ أيضًا.. زراعات شهر يناير

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى