الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د أروي نصار تكتب:دور المكملات الغذائيه فى تحسين جودة لحوم الأرانب  

بقلم الدكتورة –  أروى نصار – باحث أول صحه الأغذيه – معهد بحوث الصحه الحيوانيه – معمل المنصوره الفرعى

الأرانب حيوانات ولوده بطبعها فيمكن للانثى ان تلد خمس مرات فى الموسم الواحد وتعطى حوالى ثلاثين نتاجا او اكثر من ذلك حسب حالتها الصحيه والغذائيه والظروف الجويه ايضا لذا تعتبر تربيه الأرانب من المشروعات الناجحه اذا اعتنى بالرعايه الصحيه للقطيع على اسس علميه وسليمه .تعتبر التغذيه اللبنه الأولى والاساسيه للحصول على ارنب سليم ويتمتع بلحم ذات جوده عاليه .

المكملات الغذائية لمواجهة سوء التغذية في الأرانب

لذلك تتجه الأبحاث للبحث عن مكملات غذائيه غنيه بالفيتامينات والمعادن كنوع من التعويض عن سوء التغذيه .

تعتبر الاسبيرولينا والهيومك اسيد هما الخيار الأمثل لتعويض الأرانب عن اى خلل فى التغذيه وخاصه اذا تعرضت الارانب للاجهاد الحرارى  نظرا للارتفاع العالمى فى درجات الحراره.

وفى ظل التغيرات المناخيه الحاده يحدث تأثيرات متعدده على الارانب من انخفاض للكفاءه التحويليه للعلف وخلل فى توجيه الطاقه مما يؤدى لانخفاض مناعه الارنب ولذلك فهناك حاجه ملحه لاستخدام إضافات غذائيه طبيعيه امنه لرفع مناعه الارنب وانتاج اعلاف تغطى احتياجات الارنب وتساعد فى التخلص من العبء الحرارى بجانب انتاج لحوم ذات جوده .

الطحالب ونظام التغذية للنهوض بتربية الأرانب

قبل ان نتحدث  عن طحالب الاسبيورلينا  على وجه الخصوص يجب ان نلقى الضوء قليلا على الثروات الكامنه فى الطحالب ولا ندرى عنها شيئا فالطحالب بشكل عام كائنات تتغذى على المواد الأوليه المتواجده فى الطبيعه وتكوينها الحيوى البسيط يعفيها من الاخطار والاضرار التى يتعرض لها التكوينات المعقده كاجسامنا فهى تدخل فى تركيب العديد من الادويه والاعلاف الحيوانيه .

يذكر ان مؤتمر الامم المتحده عام 1974 اقر بان طحلب الاسبيرولينا افضل غذاء للمستقبل لارتفاع قيمته الغذائيه , ويعتبر طحلب الاسبيرولينا من الطحالب الخضراء المزرقه الغنيه بالبروتين (أعلى من تلك الموجوده فى اللحوم) والفيتامينات والمعادن (حيث يحتوى على كالسيوم أعلى من الموجوده فى منتجات الألبان )والاصباغ وقدرتها العاليه على التمثيل الضوئى وتحسين وزن الجسم ورفع معدل الكفأه التحويليه للغذاء فضلا عن التأثير الايجابى على معظم اجزاء الذبيحه ويمكن اضافتها مباشرة للارانب فى صوره بودره جافه او يمكن وضعها فى احواض السقايه .

ويصنف طحلب الاسبيرولينا كاقوى وأأمن مكمل غذائى لاحتوائه على كميات كبيره من مضادات الأكسده ومن الجدير بالذكر ان تناول خمس جرامات يوميا من الطحلب كافيه لتقليل مستويات الاشعاع حيث تم تجربته على الأطفال بعد انفجار مفاعل تشرنوبل .

الهيومك أسيد وتغذية الأرانب

الهيومك اسيد هو عباره عن مركب طبيعى عضوى متحجر من الاف السنين يستخرج من مناجم خاصه له تأثير حيوى وفسيولوجى على النباتات وايضا تأثير فيزيائى وكيميائى وبيولوجى على التربه وفى حاله اضافه الهيومك اسيد للارانب فانه يزيد من مستوى الكالسيوم والحديد كما يزيد من كفاءه انزيم اللالكلين فوسفاتيز كما له قدره فائقه علي التمثيل الايضى الممتاز للمعادن .

ان قدره الهيومك اسيد على تحسين هضم العليقه فى الارانب ترجع الى تأثيره الفعال على البكتريا النافعه الموجوده فى الامعاء والتى تؤدى الى تحسين كفاءه الجهاز الهضمى وزياده الامتصاص  بشكل عام وتحقيق اقصى استفاده ممكنه من العليقه المقدمه للارانب .

الخلاصه : يعتبر طحلب الاسبيرولينا والهيومك اسيد بحق من افضل الأغذيه للمستقبل وهما من المكملات الغذائيه الطبيعيه التى يمكن ان تضاف لعلائق الارانب وتؤدى الى تحسين جوده لحومها .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى