الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتمصر

حكايات بيطرية مع الدكتور محمد مصباح: رفع كفاءة المربي الضغير =التلقيح الصناعي الجيد+ مركز تجميع ألبان

البروتين الحيواني دائما هو محور الاهتمام من الدولة و الأفراد و يقاس غنى الأمم بمتوسط  استهلاكها للبروتين الحيواني وإنتاج الألبان وتبني سياسات من شأنها مساعدة المربي الصغير علي الإعتماد علي خطط جيدة من التلقيح الصناعي ومراكز تجميع الألبان لتسويق المنتج النهائي، لذلك هناك ضرورة للاهتمام بزيادة رقعة الثروة الحيوانية له عدة محاور.

اولها الاهتمام بما يمتلكه المربي الصغير وذلك بتحسين نوع السلالات التي يمتلكها وأيسر هذه الطرق و أرخصها لتحقيق ذلك الهدف هو استخدام التلقيح الاصطناعي.

زيادة مراكز التلقيح الصناعي : أحد الوسائل التي تستخدمها الدولة حاليا ممثلة في وزارة الزراعة لتحسين سلالات الماشية من الأبقار والجاموس؛ لرفع إنتاجيتها سواء من اللحوم أو الألبان.

ثم ننتقل سريعا لتحسين دخل المربي الصغير أيضا و ذلك بتسويق المنتج النهائي له و هو اللبن و يتحقق ذلك بإنشاء مركز تجميع الألبان التي تستطيع الدولة من خلالها علي شراء اللبن بسعر مربح للمربي مما يشجعهم على زيادة انتاجهم من اللبن سواء بزيادة ما يمتلكوه من الماشية او بتحسين السلالة لسلالات عالية الانتاج.

كما أن مراكز تجميع الألبان ستساعد الدولة في زيادة الرعاية الصحية للماشية و الوصول للتعداد الحقيقي للثروة الحيوانية و العمل على تقديم حلول عمليه لرفع جوده الألبان المنتجة لدى صغار المربيين من خلال تطوير عمل نقاط ومراكز تجميع الألبان بمواصفات قياسيه للحفاظ على جودة اللبن الذي يتم توريده للمصانع ثم المستهلك النهائى فى حاله مرضية.

المربي الصغير رفع كفاءة = تلقيح صناعي + مركز تجميع ألبان

أ.د. محمد مصباح اليسطي

المدير الفني لمعهد بحوث الصحة الحيوانية المنصورة

وأقرأ أيضا:

حكايات بيطرية مع الدكتور محمد مصباح: رفع كفاءة المربي الضغير =التلقيح الصناعي+ مركز تجميع ألبان

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى