الأخبارالاقتصادمصر

«حكايات بيطرية» مع الدكتور محمد مصباح… مرض حمى الثلاثة أيام = مقاومة الحشرات + التحصين (Modified live vaccine)

المدير الفني لمعمل المنصورة لصحة الحيوان – معهد بحوث الصحة الحيوانية- مركز البحوث الزراعية- مصر

حكايتنا المره دي حلوه شويه هنتكلم علي مرض بنسميه السهل الممتنع معظم الحالات المصابة بتتعافى سريعا لكن للأسف في حالات بتعاني بشدة والوفيات ممكن تزيد بشكل يقلقنا كلنا،وهي مرض حمى الثلاثة أيام

مرض حمى الثلاثة أيام مرض درامي عجيب, يعد من الأمراض الصيفية و يزيد معدل انتشاره بارتفاع درجات الحرارة مهددا بقوة الأبقار و الجاموس.

فهو مرض فيروسي حاد ينتقل عن طريق الحشرات الماصة للدماء وأيضا عن طريق استخدام الإبر الملوثة من دم الحيوان المصاب للحيوان السليم .

تظهر الحالات المصابة بشكل مفاجيء تعاني من ارتفاع درجة الحرارة و انخفاض مفاجيء في انتاج اللبن رعشه في جميع عضلات الجسم عرج شديد و حالات كثيرة تميل للرقاد.

تزداد خطورة المرض بحدوث الإيمفيزيما المميتة في الرئة وكن علي حذر أن المرض يسبب عقم مؤقت للطلائق يستمر لمدة 6 شهور و انخفاض نسبة الشياع و الإخصاب في الإناث مع انخفاض شديد في نسبة السيلينيوم في الدم.

كما يلاحظ انخفاض نسبة الزنك و الحديد و لا شك انخفاض شديد في نسبة الكالسيوم  أيضا و للحد من انتشار المرض لابد من مقاومة الحشرات الماصة للدماء باستخدام المبيدات الحشرية الآمنة عن طريق الرش الدوري للحيوانات و المزرعة مثل مركبات الفوكسيم و الدلتا ميثيرين علي الأقل مرة كل أسبوع .

و لاتنسى استخدام جهاز الضباب في المزارع مرتين في اليوم بعد المغرب و قبل الفجر (وقت نشاط الحشرة) للحد من انتشار الحشرات و تستطيع ايضا استخدام تركيبات طاردة للحشرات  (روح الخل 2سم/ لتر ماء+ زيت زيتون 2سم/لتر ماء+ ماء الورد 2سم/لتر ماء) بالرش الدوري علي الحيوانات لطرد الحشرات .

و هناك أيضا زراعة بعض الأعشاب و الزهور الطارده للحشرات مثل (السيترونيلا- زهرة القطيفة- اللافندر- الريحان- النعناع البري) .

أما الأهم مع مقاومة الحشره هو استخدام التحصين و الاستمرار علي التحصين عام بعد عام (Modified live vaccine) ولضمان تحصين ناجح و فعال حاول جاهدا أن تبدأ عملية التحصين قبل موسم الصيف (شهر فبراير , مارس, أبريل) قبل موسم زيادة نشاط الحشرات .

ولابد من تكرار التحصين بعد شهر من استخدامه (جرعتين بينهم شهر عند بداية استخدامه للحيوان لأول مرة) ثم يعاد كل 6 شهور.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى