الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«للترويج لصادرات البرتقال واليوسفي»…بعثة تجارية مشتركة بين مصر والمغرب لترويج الصادرات الزراعية في آسيا الوسطى

تشارك  مصر والمغرب في البعثة التجارية المقررة بمشاركة مصدري الفاكهة والخضروات من البرتقال واليوسفي إلى أوزبكستان  خلال الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024. وتعد هذه البعثة أحد مكونات مشروع منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من حزمة الأمن الغذائي، المصممة لدعم تعزيز فرص التصدير وتنويع تواجد الصادرات الزراعية في الأسواق الدولية.

ومن جانبه كشف يفهين كوزين، مستشار منظمة الأغذية والزراعة«الفاو» ومحلل المنتجات الدولية ، عن الآفاق الواعدة لصاردات البرتقال واليوسفي من مصر. والمغرب في أسواق آسيا الوسطى، موضحا أن  كازاخستان شهدت زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في السنوات الأخيرة لورداتها من اليوسفي، خاصة أنها بلغت ذروتها في الشتاء الماضي قبل العطلات في ظل ديناميكيات السوق، مشيراً إلى انخفاض الأسعار خلال فصل الشتاء الماضي مع ذروتها في نهاية الصيف الحالي.

وكشفت المناقشة التي أجراها مسؤول منظمة «الفاو»، خلال الدورة التدريبية عبر الإنترنت تحت عنوان «كيفية تصدير الفواكه والخضروات إلى أوزبكستان وكازاخستان من المغرب ومصر»، التي نظمها المشروع المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بعنوان «تنويع أسواق التصدير وإضافة القيمة»، عن إستدامة الفرص المتاحة في أسواق الفواكه والخضروات من مصر والمغرب في آسيا الوسطى، مع التركيز بشكل خاص على أوزبكستان وباكستان. كازاخستان.

وأشار «كوزين» على النمو الكبير في واردات البرتقال في كازاخستان وأوزبكستان، حيث تضاعفت واردات الدولتين من هذه المنتجات خلال السنوات الخمس الماضية. وحدد إيران وتركيا وجنوب أفريقيا ومصر باعتبارها الموردين الأربعة الرئيسيين في هذا السوق، مشيرا إلي إمكانية الإمداد بكميات كبيرة من المغرب أو مصر في الشتاء أو العرض المتميز بكميات أقل حتى نهاية الصيف.

ولفت مسؤول منظمة «الفاو»، إلى فترتي ذروة الواردات المتعلقه بفاكهة الماندرين أو الماندرين،  ونموها السريع في وارداتها عبر آسيا الوسطى، خلال فترة الأعياد مع تقلبات مقابلة في أسعار الجملة خلال الخريف المقبل، ومن خلال التأكيد على التباين الكبير في نطاق الأسعار، مؤكدا على الفرص المربحة لموردي البرتقال المتميز في أوزبكستان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى