الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د طارق عبدالعليم يكتب: فهم فترات ما قبل الحصاد لمركبات المبيدات PHI

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية- مصر

جزء من الاستمتاع بتناول الطعام هو معرفة أنه آمن. تساعد الحكومات والمزارعون في جميع أنحاء العالم على ضمان سلامة المحاصيل الغذائية. ويشمل ذلك تنظيم المبيدات الحشرية وضمان استخدامها بشكل مسؤول. وتسمى آثار المبيدات الحشرية التي يمكن أن تبقى على المحاصيل الغذائية وقت الحصاد بالمخلفات. في هذا الاطار  يقوم المعمل المركزى للمبيدات قسم بحوث متبقيات المبيدات وتلوث البيئة بإصدار شهادات  فترة ماقبل الحصاد (PHI) كاحد متطلبات تسجيل المبيدات  من قبل لجنة مبيدات الافات الزراعية المصرية طبقا لقرار الوزاري 974/2017.

  • ما هي فترة ما قبل الحصاد؟

فترة ما قبل الحصاد (PHI) هي الحد الأدنى للكمية الفترة الزمنية بين آخر تطبيق للمبيد و عندما يمكن حصاد المحصول. الحصاد هو القطع من المحصول أو إزالة المنتج من النبات.  تعرف ايضا بفترة الحظر لأنها الفترة التي يحرم فيها على الإنسان تناول المنتج المرشوش بشكل نهائي خوفاً من بقايا تأثير المبيدات على هذه المنتجات والتي قد تؤدي إلى أمراض كثيرة في حالة تناولها.

  • تم العثور على PHI على ملصق المبيد الحشري. متوافق مع هو مطلب قانوني. يوفر PHI للمزارعين بالمعلومات المطلوبة للتأكد من المخلفات في المنتجات المعالجة لن يتجاوز الحد الأقصى حد البقايا (MRL).

تمثل الحدود القصوى للمبيدات الحد الأقصى لكمية المبيدات الحشرية البقايا التي من المتوقع أن تبقى على المنتج الغذائي عندما يتم استخدام المبيد وفقا للملصق الاتجاهات.  يمكن تعريف فترة ما قبل الحصاد (PHI) للمبيدات الزراعية هي الفترة التي يجب مراعاتها قبل أن يصبح المنتج المحصود آمنًا للاستهلاك. ويهدف احترام هذه الفترة إلى الحفاظ على سلامة المستهلك من خلال إنتاج محصول نظيف يحتوي على نسب منخفضة من الترسبات التي لا تعرض صحته للخطر.

وعليه فإن المعلومات الصحية المحمية تعتبر من أهم المراجع التي يجب الإشارة إليها قبل البدء في استخدام أي مبيد على المحاصيل الزراعية المخصصة للاستهلاك.

وقد تختلف فترة الأمان من محصول إلى آخر ومن مبيد إلى آخر حسب المدة اللازمة لتحلل المادة الفعالة للمبيد وفعاليته السامة. ولكل مبيد جدول يحدد هذه الفترة المحظورة والتي قد تتراوح من يوم واحد إلى 21 يوما  او أكثر، علما أن فترة السماح لمعظم المبيدات تتراوح بين أسبوع وأسبوعين.

لا تعتمد فترة الأمان في نباتات الزينة والأشجار الصغيرة التي لم تنتج أو لم تنتج ثمار صالحة للأكل بعد، لذا يكفي التحذير من الاقتراب من الأطفال .

  • أين يمكن العثور على PHI ؟

تقوم كل شركة مصنعة للمبيدات بوضع ملصق على عبوات المبيدات يحتوي على جميع التعليمات اللازمة، وخاصة فترة الأمان أو فترة الحظر. ولذلك يمنع شراء المبيدات مجهولة المصدر، لأنها لا تحتوي على ملصق واضح وشامل.

التعليمات الخاصة بفترة الأمان غالباً ما تجدها في الجدول المرفق مع العبوة كما هو موضح في الصورة أدناه. ومع العلم أن فترة الأمان للمبيد الواحد قد تختلف من محصول إلى آخر، يجب قراءة التعليمات بعناية قبل الاستخدام.

  • هل هناك مبيدات ليس لها فترة أمان؟

تختلف فترة ما قبل الحصاد PHI من محصول إلى آخر، وتعتمد على النوعية والمعالجة والظروف المناخية والزمنية المحيطة بالمحصول. وتهدف فترة ما قبل الحصاد إلى التأكد من أن المحصول قد تمت معالجته وتحضيره بشكل صحيح وآمن للاستهلاك البشري.

تتمتع العديد من المبيدات البيولوجية والعضوية بفترة أمان “صفر”، مما يعني إمكانية حصاد المحصول واستهلاكه في نفس يوم الاستخدام دون التسبب في أي ضرر للمستخدم. ومن الأمثلة على ذلك هذه المبيدات للمحاصيل التي يتم حصادها يومياً تقريباً مثل الخيار.

بالإضافة إلى ذلك قامت شركات عالمية بتطوير مبيدات كيميائية جديدة آمنة على المستهلك بحيث تكون فترات الأمان قصيرة جداً أي يوم واحد على بعض المحاصيل مثل جاتن المبيد الفطري للفراولة، بنفيا المبيد الحشري لمعظم الخضروات، أفانت المبيدات الحشرية على الطماطم وغيرها….

  • مخاطر متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية

تناول المنتجات الزراعية الملوثة بالمبيدات والتي تحتوي على بقايا المبيدات يزيد من خطر الإصابة بـ:

  • الأمراض السرطانية
  • تليف الكبد على المدى المتوسط ​​والطويل. لأن المبيدات الحشرية تعتبر من أخطر المبيدات في عالم الزراعة حيث أنها شديدة السمية
  • العقم عند الرجال، حيث أنه يضعف الحيوانات المنوية ويقتلها
  • فشل كلوي
  • تشوه الأجنة عند النساء الحوامل

ولذلك نجد أن الكثير من المستهلكين اليوم لا يثقون بالمزارعين بسبب ما يسمع كثيرًا عن الاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية. ويمتنع بعضهم عن شراء الخيار والكوسا والملوخية من الأسواق، كونها محاصيل ذات فترة نمو قصيرة، علماً أن أغلب المبيدات يتم رشها دون رقابة أو محاسبة.

  • .أهمية PHI

من المهم احترام PHI وبالتالي الحد الأقصى للمخلفات لا يتم تجاوز المحصول المحدد. تم العثور على بقايا الزائدة من شأن الحد الأقصى للمخلفات على الأغذية أن يشكل انتهاكًا لـقانون الغذاء والدواء ويمكن أن يشكل أيضًا خطرًا على صحة المستهلك. في مثل هذه الحالات، يتم حصادها يمكن مصادرة المحصول أو إتلافه أو منعه يصدّر. استخدام المبيدات الحشرية فقط للمحاصيل والآفات المدرجة على ملصق المنتج وتأكد من متابعتها معدلات التقديم وعدد الطلبات و PHI مذكور على الملصق. يمكن عادةً العثور على المعلومات الصحية المحمية (PHI) ضمن “الاتجاهات “للاستخدام” في ملصق المبيدات الحشرية. اقرأ دائمًا التسمية للتحقق من تعليمات PHI.

  • ما الفرق بين PHI يختلف عنI RE

الفرق الرئيسي بين REI (الدخول المقيد الفاصل الزمني) و PHI (فاصل ما قبل الحصاد) هو: REIهو المبلغ من الوقت بين تطبيق المبيدات الحشرية وعندما يستطيع العمال ذلك أدخل للقيام بالأعمال اليدوية المهام على المحاصيل. PHI هو الحد الأدنى مقدار الوقت بين التطبيق الأخير لالمبيدات وعندما يمكن حصاد المحصول.تأكد من قراءة واتباع ملصق المبيد بالترتيب أن نحترم دائمًا كلاً من REI وPHI

شكل: يوضح مراحل معاودة دخول الحقل وكذلك فترة الأمان

وفي الختام ننصح المزارعين باتباع أساليب الزراعة المستدامة في إطار الإدارة المتكاملة للمحاصيل (ICM) والتي تتطلب استخدام المبيدات الآمنة (ذات فترة حظر منخفضة) بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب مع مراعاة فترات السلامة. . وفي هذا السياق، نشجع على اعتماد الأساليب الوقائية التي تقلل من حدوث الأمراض والأوبئة مثل المكافحة الميكانيكية والمادية والحجر الزراعي وغيره

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى