الأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

«حصري»…معاملات محصول الأرز خلال شهر مايو

طريقة الشتل والري والتسميد ومكافحة الآفات والأمراض

إعداد خبراء معهد المحاصيل الحقلية – قسم بحوث الأرز – مركز البحوث الزراعية

أ – الزراعة بالشتل اليدوى

1- ميعــاد الزراعـة :

تبدأ زراعة مشاتل الأرز من 20 إبريل وحتى 15 مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشاتل عن ذلك حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول فيما عدا سخا سوبر والذى يفضل زراعته من بعد 25/5 حتى 25/6 للحصول على أعلى إنتاجية وتتجنب الرقاد.

2- تجهيز أرض المشـتل  :

يجب اختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياه وقريبا من مكان الحقل المستديم خالى من الحشائش والملوحة وتكون مساحة المشتل 1.5- 2 قيراط للفدان.

يضاف سماد سوبر فوسفات (15% فو2أ5)على البلاط  بمعدل أربعة كيلوجرامات لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية.  ثم يضاف السماد الآزوتى بمعدل 3 كيلوجرامات من اليوريا أو 6 كيلوجرام من سلفات النشادر لكل قيراط مع التقليب فى الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فورا وفى نفس اليوم ، ويفضل تقسيم المشتل إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان لإحكام ريها ثم تلويطها.

يضاف إلى أرض المشتل سماد كبريتات الزنك بمعدل كجم واحد لكل قيراط مشتل وذلك بعد التلويط ويضاف مخلوطا بكمية من التراب أو الرمل الناعم لضمان تجانس التوزيع.

يجب عدم إضافة سماد السوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث أن ذلك يشجع على نمو وتكاثر الريم بصورة تعمل على عدم نفاذ الهواء إلى البادرات ويعمل على إختناقها ، كما يشجع ذلك نمو أنواع معينة من الحشائش،  يوصى أيضا بعدم إضافة السماد العضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بمرض اللفحة.  وعند إضافة سماد عضوى لابد أن يكون قديم ومتحلل.

3- التقــــــاوى :

أنسب معدل للتقاوى هو 40-50 كجم للفدان وهذا المعدل كاف جدا ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق منه مع مراعاة  عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة. وتجهز التقاوى بنقعها لمدة 24-48 ساعة ثم كمرها
لمدة 24-48 ساعة وقد تطول فترة الكمر إذا كان الجو باردا – لحين التلسين فقط حتى لاتستطيل الجذور وتنكسر أثناء البدار.

4- زراعـة المشـتل :

تنثر التقاوى السابق نقعها وكمرها وقت سكون الرياح بعد تهويتها فى الظل فترة وجيزة بعد الكمر مع الحفاظ على منسوب المياه  فى أرض الشتل 2-3 سم فقط فوق سطح التربة ويجب أن تكون المياه صافية وتستمر لمدة 3 أيام ثم يصرف المشتل ويفضل أن يكون صرف الماء فى المساء ثم الرى  بعد يومين.  مع صرف المياه مرة أخرى بعد 2-3 أيام وتترك بدون رى يوم أو يومان ليتم  تهوية التربة مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4-6 أيام مع صرف الأرض جيدا قبل ريها بيوم واحد.

5- مكافحة الحشائش بالمشـتل :

يجب الاهتمام بمكافحة الحشائش بكل أنواعها فى المشتل وعدم نقلها مع شتلات الأرز إلى الحقل المستديم حيث تصعب مكافحتها باستخدام مبيدات الحشائش فى هذه الحالة بالإضافة إلى منافستها الشديدة لنباتات الأرز. فعلى سبيل المثال إذا احتوى المتر المربع من الأرز الشتل على نباتين من الدنيبة المنقولة فإن الخسارة المتوقعة فى المحصول تصل مابين 10-15% إذا لم تزال باليد فى الوقت المناسب.

مكافحة  الحشائش فى  المشتل:

مبيد كفروساتيرن أوساتيرن  50% بمعدل 2 لتر للفدان (85 سم3 / قيراط مشتل) لمقاومة الدنيبة والعجيرة حيث يستخدم مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء ثم ينثر المخلوط فى وجود الماء بعد 8-9 أيام عندما تكون أوراق الأرز فى حدود 2-3 ورقة وبحيث تكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء.

ويراعى الآتــــى :

1-   صرف المشتل فى نهاية اليوم الثالث ولمدة يومين إن أمكن حتى تصل البادرات إلى مرحلة الورقتين بعد 7-9 أيام من بدار المشتل.

2-  المحافظة على وجود الماء بالمشتل بعد إضافة المبيد لمدة
3 – أيام متتالية ثم يترك الحقل حتى يجف تلقائيا مع ترك فترة 2-3 أيام بدون رى ثم يجرى الرى والصرف كالمعتاد.

5- مكافحة الإصابات المرضية بالمشتل :

يجب متابعة نمو النباتات بالمشتل لأى ظاهرة مرضية حيث يتم عمل اللازم بما فى ذلك الرش الفورى لتقليل حجم المساحات المعالجة وعدم نقل العدوى للأرض المستديمة.

7- تجهيز الحقــل المستديم والتسميد :

أ – الحرث : يحرث الحقل المستديم حرثاُ جيداً مرتين متعامدتين بينهما مدة
من 3-4 أيام حتى يتم جفاف التربة ثم تسوى تسوية جيدة.

  • التسميـــــــــد :
  • التسميد الفوسفاتى :

يتم إضافة 2 شيكارة سوبر فوسفات أحادى الكالسيوم ( 15% فو2أ5) أو 40 كجم سوبر فوسفات ثلاثى ( 37% فو2أ5) على البلاط وقبل الحرثة الأولى وتخلط خلطاً جيداً بالتربة إذا كان المحصول السابق غير بقولى أما إذا كان المحصول السابق بقولى فيجب إضافة نصف الكمية فقط من سماد السوبر فوسفات ولايضاف سماد السوبر فوسفات إذا كان المحصول السابق بنجر أو بطاطس أو بصل.

تنبيـــــــــــــه :

يجب عدم إضافة السماد الفوسفاتى فى  وجود الماء لأن ذلك يسبب نمو الطحالب وخاصة الريم الذى يعمل على حجب الضوء والهواء عند جذور البادرات.

ب- التسميد الآزوتى :

يضاف السماد الآزوتى بمعدل 4 شيكارة سلفات نشادر 20% (200كجم)  أو شيكارتين يوريا 46% ( 100 كجم ) للأصناف ياسمين المصرى وسخا 104 وسخا 106 وسوبر 300  ويضاف بمعدل 6 شيكارة سلفات نشادر 20%
(300 كجم) أو 3 شكاير يوريا 46% (150 كجم) للأصناف سخا 101 و
سخا 107، جيزة 177 ، جيزة 178 ، جيزة 182 ، جيزة 179 وهجين مصرى 1 و سخا 108 و  جيزة 183 والأرز الأسود.

وتضاف هذه المعدلات على دفعتين 2/3 الكمية على الشراقى قبل الحرثة الثانية مباشرة وتخلط بالتربة جيداً ثم يتم رى الأرض المستديمة مباشرة و 1/3 المتبقى يضاف بعد 65- 70 يوم من الزراعة ( تاريخ نقع التقاوى) فى طور بداية تكوين السنابل. وفيه تجفف الأرض جيداً لمدة 3 أيام ويضاف السماد نثراً ثم يتم رى الأرض مباشرة.  وهذه المعدلات كافية ولايضاف أى سماد ورقى أو أرضى على الإطلاق.

ج- التسميد بالزنــــــــك :

فى أثناء تجهيز المشتل ينصح بإضافة 1 كجم زنك لكل قيراط مشتل وإذا لم يتم إضافة هذه الكمية فى المشتل ينصح بإضافة 10 كجم سلفات زنك للأراضى المستديمة بعد تمام عملية التلويط وخلطها بسطح التربة.  وإذا لم يتم إضافته للأرض المستديمة وبدأت ظهور علامات نقص الزنك على النبات وهى ظهور بقع بنية اللون تشبة صدأ الحديد على جانبى العرق الوسطى مع تقزم البادرات وأحياناً يشم رائحة كريهه لجذور البادرات فيجب تجفيف الأرض جيداً لمدة تصل إلى التشقق السطحى للتربة  يتم رش محلول كبريتات الزنك بواقع 4 كجم كبريتات زنك تذاب فى 200 لتر ماء أو 2 كجم زنك مخلبى تذاب فى 200 لتر ماء / فدان .

د- التسميد بالبوتاسيوم :

للأصناف جيزة 178، جيزة 179 وهجين مصرى واحد يتم إضافة سماد البوتاسيوم وفى حالة الأراضى الضعيفة وسيئة الصرف وكذلك فى الأراضى التى تتعرض للعطش أو تروى بمياه منخفضة الجودة. ويضاف بمعدل 50 كجم كبريتات بوتاسيوم (48%) نصفها على الشراقى أثناء خدمة الأرض ( الحرث) والنصف الثانى نثراً بعد 45 يوم من الشتل ويمكن إستبدال الدفعة الثانية بإضافة 4 كجم كبريتات بوتاسيوم تذاب فى 200 لتر ماء وترش على النباتات بعد 45 يوم من الشتل.

  • السماد العضوى :

يفضل إضافة السماد العضوى كامل التحلل إلى المحصول السابق بمعدل 5-7 طن سماد للفدان لكل الأصناف ماعدا الأصناف القابلة للإصابة بمرض اللفحة
( سخا 101 و سخا 104) أو إضافة سماد المكمورة الكمبوست بمعدل 2-3 طن / فدان.  وعند إضافة الأسمدة العضوية لمحصول الأرز تضاف بالمعدلات السابقة وذلك على البلاط وقبل الحرث ويخلط بالأرض جيداً.  وعند الإضافة يجب تقليل إضافة السماد الآزوتى المعدنى بمعدل 2 شيكارة سلفات نشادر 20% أو شيكارة يوريا .

8-شــتل الحقــل المســتديم :

يتم ملخ الشتلات فى المشتل ثم نقلها إلى الحقل فى حزم صغيرة توضع بجوار بعضها وليس فوق بعضها ويكون الشتل بعد 25-30 يوما من الزراعة ويجب ألا يزيد عمر الشتلات عن ذلك.

يتم شتل العدد المناسب من الجور فى وحدة المساحة وذلك بأن تكون المسافة 20 × 20 سم بين الجورة والأخرى لجميع الأصناف عدا الصنف جيزة 177 والصنف سخا 107 تكون المسافة 15× 15 سم مع وضع 3-4 شتلات فقط فى الجورة ( الكن).

9- مكافحة الحشــائش :

تنتشر في حقول الأرز الشتل حشائش الدينيبة والسعد والعجيرة و أبو ركبة وعصا الخولي وشعر القرد والسمار والحشائش عريضة الأوراق ونظرا لزيادة كفاءة المكافحة الكيميائية للحشائش وارتفاع تكاليف النقاوة اليدوية فإنه يفضل المكافحة الكيميائية للحشائش عن النقاوة اليدوية. ويمكن استخدام أحد المبيدات التالية:

(أ) مبيدات تضاف بعد 3-4 أيام من الشتل: (من 5-7 أيام من طفي الشراقي)

1- مبيد كفروساتيرن أو ساتيرن أو سيترون أوساينو أو شنيل 50% بمعدل 2 لتر/ فدان. يخفف المبيد بالماء ثم يخلط مع الرمل وينثر المخلوط في وجود الماء ويحافظ علي وجود الماء بالحقل في حدود 3-4 أيام بعد المعاملة.

(ب) مبيدات تستخدم بعد 10 – 15 يوماً من الشتل لمكافحة حشائش الدنيبة
وأبو ركبة :

1- مبيد كنجارد 75% بمعدل 200 جم/فدان رشاً بعد تجفيف الحقل لمدة 2-3 أيام ثم الرش على الجفاف ثم الرى فى اليوم التالى من الرش لمدة 4-5 أيام ويستخدم 100-120 لتر ماء للفدان في حالة الرشاشة الظهرية أو 150-180 لتر في حالة الموتور الأرضي. يفضل استخدام الرشاشة الظهرية للرش.

 (ج)- مبيدات تستخدم بعد 10-20 يوماً من الشتل لمكافحة حشائش عريضة الأوراق والعجيرة وعصا الخولي والسعد

1- مبيد ريتو 60% بمعدل 50 جم/ فدان رشاً بعد 10 أيام من الشتل رشاً ويضاف بنفس
الطريقة السابقة.

2- مبيد بازجران أو إيزي رن أو بنتوماكس أو نتارو أو ستاليون أو تورنادو 48% بمعدل 1,5 لتر/ فدان رشاً ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

3- مبيد إنبول أو ديموند أو أميبون 75% بمعدل 20 جم/ فدان رشاً ويضاف بنفس
الطريقة السابقة.

4- مبيد سوبر إنبو 75% بمعدل 25 جم/ فدان رشاً ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

(د) مبيدات تستخدم بعد 10-15 يوماً من الشتل  لمكافحة حشائش الدنيبة
وأبوركبة والعجيرة وعريضة الأوراق
.

1- مبيد جرانيت 24% بمعدل 35 – 70 مل/ فدان رشاً ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

2- مبيد بندار 13,6% بمعدل 900 مل/ فدان رشاً ويضاف بنفس
الطريقة السابقة.

ملحوظة هامة:

يجب عدم استخدام نفس المبيد في نفس الحقل لفترات طويلة بل يجب استخدام مبيدات تختلف في المادة الفعالة بالتناوب لتلافي ظهور سلالات جديدة من الحشائش مقاومة لفعل المبيدات.

*النقاوة اليدوية:

نظرا لاستخدام مبيد واحد فإنه قد يكافح حشائش معينة دون أخري، لذلك يوصي دائما بإجراء نقاوة يدوية مكملة بعد استخدام المبيد لإزالة الحشائش المتخلفة وذلك بعد 30- 35 يوماً من الشتل.

أما في حالة عدم استعمال مبيدات فيلزم إجراء 2-3 مرات نقاوة يدوية تبدأ الأولي بعد 25 يوما من الشتل ثم الثانية بعدها بأسبوعين وتجري الثالثة بعد أسبوعين آخرين إن وجدت حشائش.

10-     الاستخدام الأمثل لمياه الــرى :

بعد الشتل بثلاثة أيام يتم غمر الحقل بالمياه بارتفاع 3 سم ثم يزيد هذا الإرتفاع تدريجيا بتقدم النباتات فى العمر ويجب المحافظة على أن تكون الأرض مشبعة بالماء خلال الموسم بقدر الإمكان حتى أسبوعين بعد تمام الطرد . وحفظ مياه الرى على هذا المنسوب أمر هام جدا للمحافظة على السماد الأزوتى ومكافحة الحشائش والحصول على محصول مرتفع .  ودلت الأبحاث أن  اتباع مناوبة الرى 4 عمالة و6 بطالة لاتؤثر على المحصول.

وجد أن جميع أصناف الأرز تكون حساسة جدا لنقص مياه الرى فى طور البادرة وبعد الشتل لمدة أسبوعين بعدها يمكن تجفيف الأرض لمدة أسبوع لتشجيع التفريع وعند بداية تكوين السنابل ( 35-45 يوما من الشتل) وكذلك أثناء فترة امتلاء الحبوب، ويؤدى جفاف الحقل خلال هاتين الفترتين  إلى نقص كبير فى المحصول قد يصل إلى 50% أو أكثر ، لذا يراعى عدم تعريض النباتات للجفاف أثناء هاتين الفترتين .

ب –  الزراعـــــة البدار واللقمــة

لقد زادت نسبة المساحات المنزرعة بالأرز البدار بإستخدام الطرق المباشرة فى السنوات الأخيرة نتيجة لمشكلة نقص الأيدى العاملة اللازمة للشتل . ومحصول الأرز البدار لايقل عن محصول الأرز الشتل لو أجريت العمليات الزراعية بدقة وفى الوقت المناسب .

-أنسب ميعاد لزراعة الأرز البدار هو خلال شهر مايو وتأخير الزراعة عن ذلك يؤدى إلى نقص  كبير فى المحصول فيما عدا سوبر 300.

-أنسب معدل للتقاوى هو 30-40 كجم للفدان ويفضل نقع وكمر التقاوى كما سبق ذكره فى تجهيز التقاوى للشتل.

تجهــيز الأرض :

يتم حرث الأرض حرثتين متعامدتين مع جمع بقايا المحصول السابق وتترك فترة من 3 -4 أيام للتهوية بينهما ويجب تسوية الأرض جيدا حتى لاتحتاج إلى مجهود كبير أثناء التلويط ثم تغمر الأرض بالمياه وتلوط حتى تتم تسوية الأرض.

التســميد :

يراعى وضع سماد سوبر فوسفات الجير على البلاط
قبل الحرث بمعدل 100 كجم للفدان من سوبر فوسفات الأحادى
15% ( فو2أ5) أو 40 كجم سوبر فوسفات المحسن( 37% فو2أ5) ويلزم إضافة السماد الفوسفاتى إذا كان المحصول السابق غير بقولى .

المعدل السمادى من الأزوت لفدان الأرز هو 200كجم (4شيكارة) سلفات نشادر 20% أو 100 كجم (2شيكارة) يوريا 46% فى حالة زراعة سخا 106،الياسمين المصرى ، سخا 104 أما فى حالة زراعة الأصناف جيزة 177،جيزة 178، سخا 107 ، سخا 108 وسخا 101  وسخا 109 وهجين مصرى 1 ، والأرز الأسود فيزداد المعدل إلى 300 كجم (6 شيكارة) سلفات نشادر أو 150كجم
(3 شيكارة) يوريا.   يضاف على ثلاث دفعات متساوية : الأولى قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم التزحيف والتسوية والغمر بالمياه فى نفس اليوم ،الثانية : بعد أن يتم التسديد أى نقل شتلات من البقع الكثيفة إلى البقع الضعيفة أى بعد 20 -30 يوما من الزراعة وتصرف المياه قبل نثر السماد بمدة 24-48 ساعة ، الثالثة : تضاف بعد 65-70 يوما من الزراعة وتصرف المياه قبل نثر السماد حتى يقل الفقد فى السماد إلى أقل ما يمكن، ثم يتم الرى مباشرة بعد إضافة السماد.

ويتم إضافة سماد كبريتات البوتاسيوم (48%) للأصناف جيزة 178 وجيزة 179 وهجين مصرى واحد وكذلك للأراضى سيئة الصرف والتى تتعرض للعطش وتروى بمياه منخفضة الجودة.

يضاف بمعدل 50كجم ( 1 شيكارة) نصفها على الشراقى والنصف الآخر بعد 65 يوم من الزراعة ويمكن إستبدال الدفعة الثانية بإضافة 4 كجم أو 2 كجم كبريتات بوتاسيوم فى 200 لتر ماء وترش على النباتات أو 2 لتر بوتاسيوم سائل 35%.

يضاف سماد كبريتات الزنك بمعدل 10كجم للفدان بعد التلويط وقبل بدار التقاوى ويفضل أن يخلط بالتراب لتجانس التوزيع. إذا لم تتم إضافة كبريتات الزنك  بعد التلويط وقبل البدار وبدأت تظهر أعراض النقص على النباتات وهى عبارة عن تلوين فى الورقة على جانبى العرق الوسطى يشبه صدأ الحديد.  فيجــب :

*        تجفيف الحقل لمدة تكفى لتهوية التربة

*        رش النباتات بمحلول كبريتات الزنك بواقع 2 كيلو كبريتات زنك لكل 100 لتر ماء أو زنك مخلبى بواقع 1 كجم لكل 100 لتر ماء للفدان.

إرشادات هامـة :

1-    لا ينصح بزيادة هذه المعدلات السمادية حيث أن زيادتها تؤدى إلى الرقاد وانتشار الأمراض والحشرات .

2- لا ينصح بوضع السماد الفوسفاتى فى وجود الماء لأن ذلك يساعد على نمو الريم والحشائش مما يضر بالبادرات ضررا بالغــا.

3-   لا ينصح بإضافة الأسمدة العضوية  أو قش الأرز.  إذا كان الصنف قابلا للإصابة باللفحة.

4-   إضافة كبريتات الزنك إلى حقل الأرز بمعدل 10 كجم / فدان يستمر أثرها لمدة تصل إلى ثلاث سنوات وبذا تستفيد منها المحاصيل التالية للأرز إلا في الأراضى الصودية أو الملحية أو التى تروى بماء صرف.

5- لاينصح بوضع السماد الآزوتى فى وجود الماء لأن ذلك يقلل من نسبة الإستفادة منه لزيادة نسبة الفاقد.

البـدار :

بعد التلويط الجيد وإضافة كبريتات الزنك يتم بدار التقاوى التى سبق نقعها وكمرها حتى التلسين حسب ما سبق ذكره فى إعداد تقاوى المشتل .

بعد شهر من الزراعة وقبل إضافة الدفعة الثانية من السماد الأزوتى قد تظهر بقع خفيفة وأخرى كثيفة فى الحقل نتيجة عدم انتظام البدار أو عدم تجانس مستوى مياه الرى . لذلك يجب خف النباتات من الأماكن الكثيفة وتسديدها فى الأماكن الخفيفة .

مكافحة الحشائــش :

(يجب إزالة بقايا المحصول السابق بعد التلويط وقبل بدار التقاوي حتى لا تقلل من تأثير المبيدات)

وتستعمل أحد المبيدات التالية:

1-كفروساتيرن أو ساتيرن أو سيترون أو شنيل50% بمعدل 3 لتر/ فدان لمكافحه الدنيبة , أبوركبة والعجيرة تضاف علي دفعتين كالآتي: الأولي 1,5 لتر بعد التلويط في وجود الماء وقبل البدار بـ 3-4 ايام (ملحوظه يجب ري الحقل وصرفه قبل بدار التقاوي) والثانية 1,5 لتر بعد البدار بـ 8-9 أيام. ويضاف مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء ثم ينثر المخلوط فى وجود الماء عندما تكون أوراق الأرز في حدود 2-3 ورقة وبحيث تكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء ويحافظ علي وجود الماء بالحقل لمدة 3-4 أيام بعد المعاملة.

ملحوظة:  يجب تجفيف الحقل بعد ذلك لمدة 2-3 أيام ثم الري مع زيادة مياه الري بالتدريج مع زيادة عمر النبات.

1- مبيد دوكسر 12% بمعدل 1200 مل/ فدان: تضاف علي دفعتين الأولي 600 مل بعد التلويط في وجود الماء والثانية 600 مل بعد البدار بـ 8-9 أيام. ويضاف بنفس الطريقة السابقة ولنفس الغرض.

  • مبيد رينبو 2,5% بمعدل 400 مل/ فدان رشاً عاماً بعد 8 – 15 يوماً من البدار لمكافحة حشائش الدنيبة و العجيرة وأبو ركبة وعريضة الأوراق. ويجب تجفيف الحقل جيداً قبل الرش بيومين ثم الري بعد الرش
    بـ 24- 48 ساعة ويفضل استخدام الرشاشة الظهرية بمعدل 100-120 لتر/ فدان ويجب الحفاظ علي الماء لمدة من 4-5 أيام بعد المعاملة .
  • مبيد توب شوت 6% بمعدل 1 لتر/ فدان رشاً بعد 15 يوماً من البدار ويضاف بنفس الطريقة السابقة ولنفس الغرض.

5- مبيد كوين 75% بمعدل 300 جم/ فدان رشاً بعد 12-15 يوماً من البدار ويضاف بنفس الطريقة السابقة لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبو ركبة.

6-مبيد ريبير 18% بمعدل 1,25 كجم/ فدان رشاً بعد 12-15 يوم من البدار رشاً لمكافحة الدنيبة وأبو ركبة والعجيرة وعريضة الأوراق ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

  • مبيد بازوكا 10% بمعدل 1,2 لتر/ فدان رشاً بعد 15-20 يوم من البدار لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

8- مبيد تاموكس 20% بمعدل 100 جم/ فدان أو مبيد فوجال 30% بمعدل 70جم/فدان رشاً  بعد 14- 18 يوماً من البدار لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

9- مبيد نوميني 2% بمعدل 800 مل/ فدان أو مبيد نوميني 3% بمعدل 400 مل/فدان رشاً بعد 18-22 يوماً من البدار لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة ثم إضافة واحد شكارة يوريا  في اليوم التالي مباشرة  قبل الري  ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

10- مبيد بندار 13,6% بمعدل 900 مل/ فدان رشاً بعد 10 – 20 يوم من البدار ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

ملحوظة:  قد ثبت أن المعاملة رقم 8 و 9 لهما تأثيراً فعالاً علي الحشائش عريضة الأوراق في مرحلة 2-3 ورقة. بعد 18- 22 يوماً من بدار التقاوي مع مراعاة اضافة الجرعة الثانية من السماد الأزوتي في اليوم التالي للرش ثم الري مع حبس المياه بالحقل لمدة 3-4 أيام وذلك لمنع الإضرار الشديد وأعراض السمية على نباتات الأرز, كذلك يجب عدم الرش وقت الظهيرة.

11- مبيد ويب سوبر 7,5 % بمعدل 250-350مل/ فدان رشاً بعد 30-35 يوما من الزراعة لمكافحة حشيشتي الدنيبة وأبوركبة ونجيل النمر، ثم إضافة واحد شكارة يوريا  في اليوم التالي مباشرة  قبل الري  ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

12- مبيد بازجران 48% بمعدل 1,5 لتر/ فدان رشاً
بعد 15-20 يوماً لمكافحة حشائش العجيرة وعريضة الأوراق. ويضاف بنفس الطريقة السابقة

13- مبيد سيريس أو فايرتن أو ستاررايز 10% بمعدل 80 جم/ فدان بعد 10 أيام من الزراعة ويضاف مخلوطاً علي الرمل في وجود 3-5 سم ماء مع المحافظة علي هذا المنسوب من المياه لمدة 3-5 أيام وذلك لمكافحة حشائش العجيرة والسعد وعصي الخولي وعريضة الأوراق.

مكافحة جميع أنواع الحشائش في الأرز البدار:

– مخلوط من مبيد كفروساتيرن أو سيترون 50% بمعدل 2 لتر/ فدان + مبيد سيريس 10% بمعدل 80 جم/ فدان بعد البدار بـ 8-9 أيام. ويضاف مخلوطا بالرمل بعد تخفيفه بالماء ثم ينثر المخلوط في وجود الماء عندما تكون أوراق الأرز في حدود 2-3 ورقة وبحيث تكون الأوراق فوق مستوى سطح الماء ويحافظ علي وجود الماء بالحقل لمدة 3-4 أيام بعد المعاملة

– مخلوط مبيد إنبول 75% بمعدل 20 جم/ فدان + مبيد تاموكس 20% بمعدل 100 جم/ فدان رشاً في 100-120 لتر ماء علي الأرض الجافة بعد 14- 18 يوماً من بدار التقاوي ويجب تجفيف الحقل جيداً قبل الرش بيومين ثم الري بعد الرش بـ 24- 48  ساعة ويفضل استخدام الرشاشة الظهرية بمعدل 100-120 لتر/ فدان ويجب الحفاظ علي الماء لمدة من 4-5 أيام بعد المعاملة  .

– مخلوط مبيد إنبول 75% بمعدل 20جم/ فدان + مبيد رينبو 2,5% بمعدل 400 مل/ فدان ويضاف بنفس الطريقة السابقة

– مخلوط من مبيد نوميني 2% بمعدل 600 مل/ فدان + سيريس 10% بمعدل 80-100 جم/ فدان أو إنبول 75% بمعدل 20جم/ فدان رشاً في 100-120 لتر بعد 18-22 يوماً من بدار التقاوي ويضاف بنفس الطريقة السابقة.

البدار بطريقة اللقمة :

يتبع في هذه الطريقة نفس طرق المكافحة المتبعة في طريقة البدار، نتيجة لتكشف سطح الأرض خلال المرحلة الأولي من الإنبات والنمو فتظهر جميع أنواع الحشائش بكثافات عالية وبناء عليه يوصي باستخدام أحد المعاملات التالية:

1- كفروساتيرن أو ساتيرن أو سيترون بمعدل 3 لتر/ف + سيريس 80 جرام / فدان أو فايرتن 80 جم بعد 9- 10 أيام من بدار التقاوي تضاف خلطا مع الرمل وتنثر في وجود الماء. ومن مميزات هذه المعاملة القضاء علي الحشائش النجيلية وعريضة الأوراق عالية الكثافة .

2- مبيد رينبو 2,5% بمعدل 400 مل/ فدان بعد 10-15 يومأ من بدار التقاوي لمكافحة الدنيبة ، العجيرة، أبو ركبة حيث يستخدم المبيد رشا علي الأرض الجافة ثم الري في اليوم التالي مباشرة في جميع أنواع الأراضي

3-يمكن استخدام إحدى المعاملات المذكورة في رقم 6 و 10 من معاملات الأرز البدار.

النقاوة اليدوية:

  • لايوصي بالاعتماد الكلي علي النقاوة اليدوية في زراعة الأرز البدار ويوصي بإجراء النقاوة اليدوية بعد إضافة المبيد بعد30-35 يوما من البدار لإزالة الحشائش المتخلفة .
  •  يجب استبدال طريقة الزراعة البدار أو اللقمة بطريقة الشتل اليدوي كل 3 سنوات لتلافي ظهور حشائش تصعب مكافحتها.

ج –  الأرز التســـــطير

مميزات زراعة الأرز بطريقة التسطير :

* توفير العمالة مقارنة بالشتل اليدوى والأرز البدار .

* توفير مياه الغمر فى المراحل المبكرة من النمو .

* يعطى نفس المحصول مثل الشتل اليدوى والبدار إذا اتبعت التوصيات الفنية .

* يوفر من 10 إلى 12 يوما فى طول فترة النمو مقارنة بالشتل اليدوى.

ملاحظات عامـة :  ( أفضل ميعاد للزراعة من 1-20 مايو )

1- عند زراعة الأرز التسطير بعد القمح أو الشعير أو الكتان يجب عدم ترك هذه المحاصيل بالحقل بعد فترة النضج حتى يمكن تلافى فرط الحبوب أو البذور بالحقل والتى تنبت وتتكشف مع الأرز وبالتالى تصبح مثل الحشائش منافسة لنباتات الأرز فى الفترة الأولى وتصعب نقاوتها يدويا أو مكافحتها باستخدام المبيدات .

2- عند زراعة الأرز تسطيرا بعد البرسيم يجب عدم ترك الحقل للجفاف الشديد قبل الحرث وإذا حدث ذلك يجب رى الحقل رية خفيفة قبل عمليات الخدمة بحوالى عشرة أيام للتخلص من بذور المحصول السابق.

3- أهم الحشائش التى تنتشر فى حقول الأرز التسطير هى الدنيبة وأبو ركبة وهى العامل المحدد للأرز التسطير ولذلك يفضل مكافحتها مبكــرا .

خدمــــة الأرض :

حرث الأرض حرثتين متعامدتين بين الأولى والثانية 3-4 أيام ثم التسوية الجيدة . ويفضل استخدام المونشر لتنعيم التربة بحيث لا تترك قلاقيل بالحقل وتفضل التسوية بالليزر لتلافى الأماكن المنخفضة ( حتى لايتراكم بها مياه الرى وتقل نسبة الإنبات ) وكذلك الأماكن المرتفعة (حيث تؤدى إلى عدم الإنبات الجيد للأرز وارتفاع نسبة ظهور الحشائش النجيلية مثل الدنيبة وأبو ركبة) وأيضا لتسهيل عمليتى الرى والصرف.  مما يساعد على ارتفاع نسبة الإنبات مع خروج البادرات مبكرا.

الأصناف ومعدل التقاوى :

تفضل زراعة أصناف جيزة 177 والأرز الأسود والياسمين بمعدل 40 كيلوجرام للفدان والمسافة بين السطور حوالى 15 سم أما الصنف جيزة 178 بمعدل 30 كيلو جرام للفدان وسخا 108 وسخا 104 بمعدل 50 كيلو جرام للفدان والمسافة بين السطور من 17-20 سم لايفضل زراعة صنف سخا 101 فى حالة الأرز التسطير لإنخفاض معدل النمو فى مرحلة البادرة.

الزراعـة :

يجب أن تكون الزراعة سطحية إلى حد ما (العمق فى حدود 1 سم) وذلك يساعد على تكشف بادرات الأرز بسرعة وبنسب عالية والهروب من التأثير الضار لمبيدات الحشائش ، كذلك زيادة تحملها لمنافسة الحشائش إن وجدت ثم تقسيم الأرض إلى قطع مساحة كل منها ربع إلى نصف فدان بالفجاج للتحكم فى عمليتى الرى والصرف.

ريـة الزراعـة :

يفضل رى الحقل بعد الزراعة مباشرة وعند اكتمال رى كل قطعة يجب ترك المياه من 6-8 ساعات ثم تصرف المياه الزائدة.  وإذا كان الصرف المغطى حديثا أو الأراضى تتشرب المياه بسرعة يجب ترك المياه من 10-12 ساعة ثم تصرف المياه الزائدة بعدها.

مكافحة الحشائـش :

تنتشر مجموعة من الحشائش في الأرز التسطير منها الدنيبة – أبو ركبة – الحشائش الصيفية عريضة الأوراق مثل الشبيط – عرف الديك – الرجلة – العليق – ست الحسن وكذلك نباتات المحصول السابق مثل القمح والشعير وأيضا السعد بصفة مؤقتة ( احتراق الأوراق ثم يعاد النمو بعد 3 أسابيع) وتكافح الحشائش كما يلي:

1- في حالة العدوى الشديدة بالدنيبة وأبو ركبة أو في حالة فرط القمح بالأرض وفي حالة خلو الأرض مبكراً يمكن حرث الأرض وتمهيدها للزراعة ثم ريها ويترك الحقل لمدة 10- 15 يوماً حتى تظهر الحشائش علي سطح الأرض ثم ترش بمبيد الراوند أب أو المبيدات المماثلة بمعدل 1- 1,5 لتر/ فدان للقضاء علي الحشائش ثم الزراعة بعد ذلك بـ 2-3 يوم بدون حرث الأرض ثم الري. وتتم المعاملة بمخلوط من مبيدي نوميني 3% بمعدل 400 مل + مبيد إنبول 75% بمعدل 20 جم/ فدان رشاً علي الأرض الجافة بعد 22-27 يوماً من الزراعة. تضاف شكارة يوريا للفدان علي الأرض الجافة في اليوم التالي للرش ثم الغمر مباشرة بحيث يستمر وجود الماء علي الأقل لمدة 3-4 أيام.

2- مبيد ستومب 50% بمعدل 1,7 لتر/ فدان رشاً من 3-4 أيام من الزراعة يليه مخلوط من مبيدي النوميني2% بمعدل 800 مل / فدان + إنبول أو ديموند 75% بمعدل 20 جم/ فدان بعد 22-27 يوماً حيث يستخدم المبيد رشا علي الأرض الجافة ثم الري في اليوم التالي مباشرة ملحوظه: يتم إضافة واحد شكارة يوريا  في اليوم التالي مباشرة  قبل الري.

4- مبيد كفروساتيرن أو ساتيرن أو سيترون 50% بمعدل 3 لتر/ فدان رشاً بعد 3-4 أيام من الزراعة يليه مخلوط من مبيدي رينبو 2,5% بمعدل 400 مل / فدان +أنبول 75% بمعدل 20 جم/ فدان بعد 22-27 يوماً يضاف بنفس الطريقة السابقة.

في حالة عدوي الحقل بشدة بحشائش نجيل النمر بعد المعاملة السابقة:

5- مبيد ستومب 50% بمعدل 1,7 لتر/ فدان أو مبيد كفروساتيرن أو ساتيرن أو سيترون 50% بمعدل 3 لتر/ فدان رشاً بعد 3-4 أيام من الزراعة يليه مبيد ويب سوبر 7,5 % بمعدل 250-350مل/ فدان بعد 30-35 يوما من ريه الزراعة كما سبق، ثم إضافة واحد شكارة يوريا  في اليوم التالي مباشرة  قبل الري  ويضاف بنفس الطريقة السابقة كما في معامله رقم 2.

نظـام الـــرى :

يتم رى حقل أرز التسطير مرة كل 4- 5 أيام ( على حسب رطوبة الأرض ودرجة حرارة الجو) رية خفيفة وذلك حتى حوالى 30 يوما من رية الزراعة لأن ذلك يساعد على مكافحة الحشائش العريضة الأوراق وكذلك العجيرة وأيضا يساعد على النمو الجيد للأرز ثم يتم الغمر بعد ذلك بارتفاع بسيط يزداد مع زيادة إرتفاع النباتات.

التسـميد :

يضاف السماد الفوسفاتى بواقع 100 كجم سوبر فوسفات( 15%) فو2أ5 إلى الأرض البلاط وقبل الحرث . وتضاف المعدلات من السماد الآزوتى تبعا للصنف المنزرع (2 – 3 شكاير يوريا) ، وتتم إضافة ثلث الكمية قبل الغمر المستمر مباشرة والثلث الثانى بعد 21 يوما من الغمر أما الثلث الأخير فيضاف عند بداية تكوين السنبلة (حوالى 45 يوما من الدفعة الأولى) . ويضاف الزنك بواقع 10 كجم كبريتات زنك لكل فدان قبل الغمر المستمر أيضا( بحوالى 15 يوم من الزراعة) وفى حالة عدم توافر كبريتات الزنك أثناء الغمر المستمر يراعى رش النباتات مرتين متتاليتين بفاصل عشرة أيام خاصة فى حالة زراعة الصنف جيزة 177 حيث أنه يحتاج إلى الزنك أكثر من الأصناف الأخرى، حيث يتم الرش بمعدل 4 كجم كبريتات زنك أو 2 كجم زنك مخلبى للفدان تذاب فى100- 200 لتر ماء. يضاف سماد كبريتات البوتاسيوم كما فى طريقة البدار.

ملحوظـة :

يجب عدم تجفيف الأرض بعد الغمر المستمر إلا أثناء إضافة السماد الآزوتى لأن تجفيف الأرز بعد هذه الفترة يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول قد يصل إلى 50% فى بعض الأحيان.

د –  الشــتـل الآلــــــــى

1- إعـداد المشــتل :

يلزم لهذه الطريقة من الزراعة إعداد مشتل بطريقة خاصة كما يلى :

أ – إعــداد التقـاوى :

يحتاج الفدان إلى 30 كجم من التقاوى الجيدة (100 صينية × 300 جم) ويجب غربلة التقاوى جيدا ثم نقعها فى أجولة لمدة 24 ساعة ثم كمرها لمدة 24 ساعة وقد تطول  فترات النقع والكمر إذا كان الجو باردا والمهم أن تصل إلى حالة التلسين  بحيث لايزيد طول الجُذير عن 2مم وذلك حتى لا تتكسر الجذور عند زراعة الصوانى وخصوصا فى حالة زراعة الصوانى آلياً.

   ب-   إعداد الصوانــى :

تستعمل لزراعة المشتل فى هذه الطريقة صوانى خاصة أبعادها (58 × 28 × 3 سم) وقاعها مثقب ويتم إعداد الصوانى بغسلها جيدا ثم تركها معرضة للشمس حتى تجف ثم يفرش قاع الصينية بورق جرائد وذلك حتى لا تسقط التربة من الصوانى عند ريها . ويتم ملأ الصوانى بتربة ناعمة خالية من الحصى أو أى شوائب أخرى بارتفاع 1,5 سم ويتم تسويتها بالمسطرة الخشبية .

ج – زراعة الصوانــى :

يتم زراعة الصوانى بالتقاوى التى سبق نقعها وكمرها بمعدل
300 جم بذرة جافة بعد رشها بالماء باستخدام الآلة الخاصة بذلك أو باليد وفى هذه الحالة يجب مراعاة ضرورة تجانس توزيع التقاوى فى الصينية ثم تغطيتها بطبقة رقيقة من الطمى أو التربة الناعمة ، ولا يجب أن تزيد هذه الطبقة عن 0.5 سم ثم يتم رى الصوانى .

بعد زراعة الصوانى يتم رصها فوق بعضها بارتفاع 20-25 صينية ويتم تغطيتها بمشمع لمدة 24 ساعة وتسمد الصوانى بالسماد الآزوتى إما بخلط التربة بالسماد الآزوتى بمعدل 5 جم يوريا للصينية أو رش الصوانى بعد فردها من 8-10 أيام بمحلول سماد أزوتى بتركيز 0.1 % أزوت ، ويضاف كبريتات الزنك بمعدل 2جم/ صينيه خلطا بالتربة.

فى حالة الأصناف القابلة للإصابة بمرض اللفحة ( سخا 101 و سخا104  وسخا 108  و سوبر 300) يراعى رش الصوانى بمبيد فطرى مناسب ( بيم نصف جم/ لتر ماء – هينوزان 1 سم3/ لتر ماء – فوجى ون 1 سم3/ لترماء ) قبل شتل الصوانى بحوالى 3-4 أيام  بمعدل ربع لتر لكل صينية.

د – إعداد أرض المشــتل :

يجهز مكان المشتل بالتسوية الجيدة ثم التقسيم إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان حتى يمكن التحكم فى ريها وتجانس وصول المياه إلى جميع الصوانى . بعد تحضين الصوانى فوق بعضها لمدة 24 ساعة يتم فردها على أرض المشتل ، ويجب أن يكون ذلك بعد الظهر حيث أن اختلاف درجات الحرارة من داخل التحضين إلى خارجه يؤثر كثيرا على النمو .  يستمر فى غمر المشتل بالمياه وعندما يصل طول الشتلات إلى حوالى 15سم تكون جاهزة للشتل.

2- إعداد الأرض المستديمة والتسميد :

* يتم حرث الأرض المستديمة كما سبق فى طريقة الشتل اليدوى بالحرث مرتين  متعامدتين ويفضل أن يكون عمق الحرث 15سم  (حرث سطحى ) .

* تسوى الأرض جيدا على الناشف ثم يتم تقسيمها ثم الغمر والتلويط ويجب الاهتمام بالتسوية الجيدة للأرض.

 

يتم التسميد كالآتــى :

التسميد الفوسفاتى  بمعدل 100كجم للفدان سوبر فوسفات أحادى (15% فو2أ5) أو40 كجم للفدان سوبر فوسفات ثلاثى (37 % فو2ا5)  تضاف على البلاط وقبل الحرث . لا ينصح إطلاقا بإضافة السوبر فى وجود الماء أو خلطه بالمبيــدات . ويمكن إضافة مادة الفوسفوريك مع ماء الرى بمعدل 5 لتر / فدان أو الرش بأحد
المركبات المحتوية على فوسفور مثل NPK

ب – التسميد الأزوتى بمعدل 200 كجم (4 شكاير) سلفات نشادر20% أو 100 كجم (2 شيكارة ) يوريا 46% . بالنسبة للأصناف ياسمين المصرى و  سخا 106و سخا 104 يضاف ثلثا الكمية قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم الغمر فى نفس اليوم والثلث الباقى بعد 45 يوما من الشتل.

أما بالنسبة للأصناف جيزة 177 ، جيزة 178 وسخا 108  وباقى الأصناف فيكون معدل السماد الأزوتى 300 كجم (6 شكاير) للفدان سلفات نشادر 20% أو 150 كجم (3 شكاير) يوريا 46% يضاف ثلثا الكمية قبل الحرثة الثانية مباشرة على أن يتم الغمر فى نفس اليوم ويضاف الثلث الباقى بعد40 -50 يوما من الشـتل.

 

جـ ـ التسميد بكبريتات الزنـك : تتم إضافة كبريتات الزنك إلى الأرض المستديمة بمعدل 10 كجم للفدان فى حالة عدم إضافتها إلى الصوانى وإذا تعذر إضافة الزنك إلى الصوانى أو إلى الأرض المستديمة وظهرت أعراض نقص الزنك على النباتات، يتبع الآتى :

أولا :تجفيف الحقل لمدة تكفى لتهوية التربة.

ثانيا :   رش النباتات بمحلول كبريتات الزنك بواقع 2 كجم  يذاب فى 200 لتر ماء
لكل فدان أو 1 كجم زنك مخلبى يذاب فى  200 لتر ماء لكل فدان .

ثالثاً : الأعمار الصغيرة بين 100-120 لتر ماء /فدان وهذا مايتم بإستخدام الرشاشة
الظهرية 2 كجم أو 1 كجم ونك مخلبى.

3-  الشـــتل :

      يجب عند الشتل مراعاة التالى :

*    نوع الآلة التى سيتم استخدامها وطاقتها ومعدل التشغيل، ويجب اختيار معدلات التشغيل التى تحقق حوالى 25 جورة فى المتر المربع .

*    يمنع رى المشتل قبل الشتل بيومين .

*    لايزيد إرتفاع الماء بالأرض المستديمة عن 2سم أثناء الشــتل .

*    نقل الصوانى بجوار بعضها وليس فوق بعضها، حفاظا على الشتلات

*    مراعاة قواعد تشغيل ووضع الشتلات فى الآلة كما هو موضح فى دليل تشغيلها .

*    يزيد ارتفاع مياه الرى تدريجيا عقب الشتل إلى أن يصل إلى 4-5 سم .

  • مكافحة الحشائــش :

أ- زراعات الأرز الألية تتميز بإتساع مسافات الشتل

ب- الأرز الآلى تترك أرضة بعد التلويط وقبل الشتل عدة أيام.

ج- ظهور أماكن مرتفعة مكان سير العجلات فيؤدي ذلك إلي زيادة كثافة الحشائش و أنواعها بالإضافة إلي الأعمار المختلفة من الحشائش في الفترة ما بعد الشتل. لذلك يجب الاهتمام ببرنامج مكافحة الحشائش وهو كما يلي:

يضاف مخلوط إحدى المعاملات التالية: 

1- مبيد كفروساتيرن 50% بمعدل 3 لتر للفدان + سيريس 10%  أو فايرين بمعدل 80 جرام للفدان. يذاب مبيد سيريس جيدا في 2/1 لتر ماء ثم يخفف بـ 7ـ10 لتر ماء ثم يضاف إلية الساترن ويخلط جيدا علي الرمل وينثر المخلوط في وجود الماء بارتفاع 5-7 سم ثم يحبس الماء مع التزويد الخفيف إن أمكن لمدة 3 أيام لتغطية الأماكن المرتفعة من الحقل ثم يترك الحقل للتهوية لمدة 3 أيام بعد جفاف الأرض تلقائيا ثم الغمر بارتفاع يغطي الأماكن المرتفعة لمدة 3 أيام ثم الري و الصرف العادي.

2- مبيد جرانيت 24% بمعدل 70 مل/ فدان رشآ بعد 10-15 يوماً من الشتل رشا عاما بعد صرف المياه تماما من الحقل ويتم الصرف بعد 24 ساعة من المعاملة لمكافحة حشائش الدنيبه – أبو ركبه – العجيرة وعريضة الأوراق .

ويمكن الخلط مع سيريس 10% في حالة وجود السعد بمعدل 100- 120 جم/ فدان حسب كثافة الحشيشة.

ملحوظة هامة:

  • يجب ترك الأرض بدون غمر لمدة يومين بعد الشتل للمساعدة في تثبيت الجذور قبل الغمر وإضافة المبيد.
  • في حالة عدم وجود حشائش عريضة يمكن استخدام 3 لتر ساتيرن فقط بدون سيريس.
  • في حالة عدم وجود عدوى كثيفة بالحشائش يستخدم 2 لتر ساتيرن فقط.
  • بإتباع النظام السابق يمكن الحصول علي مكافحة فعالة للحشائش ولكن لأي عيب آخر قد تظهر بعد الحشائش فيمكن نقاوتها يدويا مرة واحدة بعد 25 يوما من الشتل.

مكافحة حشائش ( السعد– شعر القرد ) :

تستخدم احدي المعاملات التالية:

1- مبيد سيريس 10% بمعدل 120 جرام للفدان لمكافحة شعر القرد و 140 جرام للفدان لمكافحة السعد خلطا بالرمل في الأرز الشتل بعد 4 يوم في وجود الماء ورشا في البدار والتسطير بعد 10-12 يوم في عدم وجود الماء والري ثاني يوم.

2- مبيد إنبول بمعدل 20جم أو مبيد سوبرانبوبمعدل 25جم/ فدان رشا بعد 15 يوم من الشتل أو 20 يوم من البدار في عدم وجود الماء والغمر بعد 24-48 ساعة من المعاملة .

مكافحة حشيشة الأرز الأحمر :

* فى حالات الأراضى الموبؤه بالأرز الأحمر يوصى بزراعة الأرز بطريقة الشتل.

* فى حالة خلو الأرض مبكراً يمكن حرث الأرض وتمهيدها للزراعة ثم ريها ويترك الحقل لمدة 10-15 يوماً حتى تظهر الحشائش ومنها الأرز الأحمر على سطح الأرض ثم ترش بمبيد راوند أب أو المبيدات المماثلة بمعدل 1.5 لتر / فدان للقضاء على الحشائش ثم الزراعة بعد ذلك بــ1-2 يوم بدون حرث الأرض ثم الرى.

لمكافحة الأرز الأحمر بعد الشتل تستخدم أحدى المعاملات التالية :

  • يضاف ساتيرن أو مبيد كفروساتيرن أو سيترون 50% بمعدل 3 لتر للفدان بعد الشتل بــ 3-4 أيام خلطاً بالرمل فى الأرض المغمورة بالماء مع الحفاظ على غمر الحقل بالماء لمدة 3-5 أيام بعد المعاملة.
  • يضاف مبيد رونستار 25% بمعدل واحد لتر للفدان بعد الشتل بـ 3-4 أيام بنفس الطريقة السابقة

يوصى بإجراء نقاوى يدوية مكملة بعد إستخدام المبيد لإزالة الأرز الأحمر المتخلف فى الحقل بعد المعاملة بــ 30-35 يوماً وقبل طرد سنابل الأرز الأحمر لتجنب فرط بذوره فى الحقل.

هـ الزراعة فى الأراضى الملحيــــــة

تختلف التوصيات الفنية التى يمكن اتباعها فى الأراضى المتأثرة بالأملاح باختلاف العوامل الآتيــــة :

1- نوع الأرض وطبيعتها ودرجة تركيز الملوحة وكذا نوع الملح السائد بها .

2- توفر شبكات الصرف وأعماق المصارف .

3- نوعية المياه السائدة بالمنطقة وجودتها.

وعلى ذلك لابد من دراسة موقع الأرض المزمع زراعتها  وأخذ عينات منها للتحليل الطبيعى والكيماوى .

وعموما يمكن تلخيص التوصيات المطلوب اتباعها على النحو التالـــى:

1-       ميعاد الزراعة : يفضل التبكير فى الزراعة ( فى الأسبوع الأخير من شهر
أبريل حتى 10 مايو ) .

2-       معدلات التقاوى :  60 – 80 كجم / فدان طبقاً لمستوى الملوحة بالتربة فى أصناف الأرز العادية أما الأرز الهجين فإن معدل التقاوى الأمثل له هو 15 كجم / فدان.

3- طريقة الزراعة :  تفضل الزراعة بالطريقة البدار وفى حالة الزراعة بطريقة الشتل يجب اختيار موقع المشتل بالقرب من المروى وفى أفضل مكان من المساحة المطلوب زراعتها أى أقلها ملوحة .

4- مسافات الشتل وعدد النباتات بالجورة :  يفضل تضييق
المسافات بين الجور ( 15× 15 سم) وزيادة عدد النباتات فى
الجورة ( ستة نباتات) للأرز العادى أما أصناف الأرز الهجين يفضل مسافة 20 × 20 وعدد 2-3 نباتات فى الجورة

5- تفضل الشتلات الأصغر 25-30 يومًا وليس الأكبر لأنها
أكثر تحملا للملوحة عن الكبيرة.

6- السماد الفوسفورى : يضاف السماد الفوسفورى بمعدل 3 شكاير من سوبر فوسفات الكالسيوم / فدان مع الرش بمادة أمونيوم فوسفات  4% قبل الطرد مباشرة. ويمكن إضافة 10 لتر حامض فوسفوريك مع الرى بعد 20=25 يوم من الزراعة أو الرش به أو بأحد المركبات الغنية بالفسفور حيث إن الأاراضى المتأثرة بالأملاح سواء ملحية أو صودية تعانى نقص الفوسفور دائماً ولذا يفضل الرش على فترات بالسماد المركب NPK  بالماغنسيوم عالى الجودة.

 

7- تفضل إضافة السماد على ثلاث دفعات أو أربعة  : لأنه أكثر مناسبة للأراضى المتأثرة بالأملاح ويضاف السماد على ثلاث دفعات كما يلى :

الدفعة الأولى : بعد 15-20 يوما من الشتل

     الدفعة الثانية : بعد 30-40 يوما من الشتل

     الدفعة الثالثة : بعد 55-60 يوما من الشتل

أو على أربع دفعات واحدة منها عند متوسط طور الحبلان.

حيث أن فترات النمو تتأخر عما هو عليه فى الأراضى العادية.

8- إضافة البوتاسيوم  :

يضاف رشاً بمعدل 2% عند التفريع المتوسط + 2% عند مرحلة بداية تكوين السنبلة أو نصف شيكارة سلفات بوتاسيوم على الشراقى مع الرش 2% عند بداية التفريع المتوسط .

9- الزنك : من العناصر المهنمة التى توجد فى صورة غير ميسرة تحت ظروف الأراضى المتأثرة بالأملاح ولذلك يجب إضافته ويفضل رشه على فترات حتى قبل الطرد بأسبوع  مع المركب NPK   أو استخدام السماد المركب NPK

10 – الـــرى :

نظرا لشدة ملوحة التربة أو فى حالة الرى من المصارف أو المياه المخلوطة يجب عدم ترك مياه الرى فى الأرض لمدة طويلة ويفضل الرى بطريقة السلسلة والتى تعمل على تقليل نسبة الملوحة فى التربة.  فى حالة الأراضى السيئة الصرف يفضل الرى كل ستة أيام بإرتفاع 6 سم.

11- التسوية الجيدة للأراضى الملحية : لتفادى تكوين برك تتجمع فيها الأملاح أو مرتفعات يحدث تزهير للأملاح بها بتركيز عالى فتموت النباتات.

فيما عدا ذلك تتبع باقى التوصيات الفنية لزراعة الأرز فى الأراضى العادية من حيث مكافحة الحشائش والأمراض والحشرات، كما يراعى عدم تعرض حقول الأرز فى هذه الأراضى للجفاف.

12- فى الأراضى ( الصودية أو القلويــــــــــــة ) :

يضاف 50 كجم / فدان كبريت زراعى مع السوبر فوسفات 1/2 شيكارة بوتاسيوم

13- تضاف مصطلحات التربة مع أول ريه والتى تحتوى على الكالسيوم

14- ترش النباتات ب  ان بى ك ( النيتروجين + الفوسفور + البوتاسيوم) قبل طرد السنابل بحوالى 7 أيام.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى