الأخبارحوارات و مقالات

د علي إسماعيل يكتب: تحديث الزراعة في ظل التقنيات الحديثة 

 استاذ ادارة الاراضي والمياه – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر تطوير وتحسين معدلات الإنتاجية الزراعية أحد أهم المحاور التي يتعين التركيز عليها من اجل الحد من الاختلال المتنامي بين النمو العالي للسكان من جانب واحتياجاتهم الغذائية المتزايدة من جانب آخر.

ويتمثل السبيل إلى تحقيق ذلك في الاعتماد على التقدم التكنولوجي الذي يفتح آفاقا” واسعة لتطوير الأساليب الزراعية المتبعة في أنتاج المحاصيل من أجل تطوير كفاءة استغلال المساحات المتوفرة وتوسيعها وتحسن استخدام التقاوي والبذور المحسنة والتوسع في المكننة الزراعية وتبنى أساليب الري الحديثة بالإضافة إلى تطوير الأصول الوراثية باستخدام التقانة الحيوية والهندسة الوراثية وانطلاقا” مما تقدم وتأسيسا” عليه فأن الانتاج الزراعي يمكن تطويره وتحسينه من خلال الممارسات الزراعية المتعدة.

التقنيات الجديثة وتطوير الزراعة المصرية

يؤدي استخدام التقنيات الزراعية الحديثة دوراً مهما في تطوير واقع القطاع الزراعي وتحسين انتاجية المحاصيل والمنتجات الزراعية بصورة عامة، وقد اظهرت العديد من الدراسات والتجارب التي اجريت على مجموعة من المحاصيل الزراعية باستخدام التقنيات والاساليب الانتاجية الحديثة بان الاستثمار في تلك التقنيات مجدي من الناحية الاقتصادية والفنية.

يمكن تعريف التقنيات الحديثة على انها ابتكارات يتم تصميمها واختراعها لغرض تسهيل تنفيذ العمليات الزراعية بسرعة اكبر وبدقة عالية مقارنة بالأساليب التقليدية المستخدمة.

ووفق هذا التعريف لا يمكن الحكم بصورة مطلقة على جميع التقنيات بانها جيدة وتحقق نتائج ايجابية، وانما هناك عامل اساسي يجب اخذه بنظر الاعتبار عند اصدار الحكم بنجاحها من عدمه، الا وهو البيئة المستهدفة.

اي ان التقنية قد تكون ناجحة ومجدية الاستخدام في بيئة معينة الا ان استخدام نفس التقنية في بيئة اخرى قد يجعلها غير ملائمة ولن تحقق الغرض من استخدامها.

اذاً يجب عند الشروع في تبني تقنية جديدة واستخدامها في العملية الانتاجية يجب التأكد من انها مصممة للبيئة المستهدفة او انها ملائمة لها، لذا يجب بداية تجربة التقنية على مساحة محددة والتأكد من صلاحيتها وملائمتها لظروف المنطقة.

العائد الإقتصادي من تطبيقات التقنيات الحديثة

اما العامل المهم الآخر الذي يجب اخذه بنظر الاعتبار هو مقدار العائد المتحقق من استخدام هذه التقنية وهل ان تبني هذه التقنية سيؤدي الى تحقيق عوائد تغطي كلفة الاستثمار في هذه التقنية؟

هذا فضلاً عن العديد من العوائد والمؤشرات التي يمكن استخدامها للحكم فيما اذا كانت هذه التقنية مفيدة ام لا؟

بعد ان ثبت ان التقنية ملائمة ومجدية اقتصادياً يمكن قياس تأثير التقنية على القطاع الزراعي من خلال التطور في كميات الانتاج المتحققة من المحصول، وكذلك توفير الجهد والايدي العاملة التي يمكن استغلالها للعمل في قطاعات اقتصادية اخرى تكون بحاجة لها.

ومن اهم التقنيات الزراعية الحديثة التي تم تجربتها على المستوى الوطني واثبتت نجاحها تتمثل في تقنية الري بالرش والتي لاقت نجاحاً واقبالاً كبيراً من قبل المزارعين لاستخدامها في انتاج محاصيل الحبوب،

كذلك تقنية الري بالتنقيط السطحي والري بالتنقيط تحت السطحي  والري النبضي  وغيرها من النظم الحديثة وخصوصاً لمحاصيل الخضر والفاكهة  وكذلك تقنية التلقيح الاصطناعي في مجال تحسين سلالات الثروة الحيوانية .

آليات زيادة الإنتاجية في القطاع الزراعي والمحاصيل الحقلية والبستانية

اولا الأصناف السلالات النباتية المعتمدة والمقاومة للأمراض وتقوم المراكز البحثية بانتخاب اصناف وسلالات نباتية عالية الانتاجية من خلال التربية والانتخاب الطبيعي او الهندسة الوراثية لتحسين الصفات .

ويظهر ذلك في محاصيل الارز  والهجن قليلة العمر او ما يسمي ارز الجفاف والهجن الاحادية و الثلاثية للذرة الشامية البيضاء والصفراء و والقمح والاصناف التي تعدي انتاجيتها 35 اردب في الحقول الارشادية التي تطبق التوصيات الفنية وغيرها من الممارسات  الزراعية الناجحة.

هذه الممارسات  تعززها استخدام الميكنة في الزراعة وتضمن عد نباتات ثابتة ومثالية في وحدة المساحة  وكذلك في عملية المكافحة والحصاد بما يضمن تقليل الفاقد من المحصول وزيادة الغلة في وحدة المساحة .

وقد تبنت الدولة من خلال مركز البحوث الزراعية البرنامج القومي لإنتاج هجن الخضر  الذي تلائم الظروف البيئية المصرية وتتأقلم مع التغيرات المناخية .

العناصر الغذائية في التربية وزيادة الإنتاجية الزراعية

تحليل التربة والوقوف على مستواها من العناصر الغذائية وتحديد الاحتياجات السمادية  الفعلية و اضافتها حسب عمر النباتات.

هذا الامر يعتبر من الامور الاكثر اهمية للوقوف علي حالة التربة ومستوي الملوحة بها والعناصر الغذائية حتي يتسنى معها وضع البرامج التسميدية لمحاصيل النامية علي مستويات مراحل النمو المتغيرة التي تختلف فيها الاحتياجات السمادية بناءا علي المراحل الفسيولوجية للنبات .

هناك اجهزة حديثة وكاشفات لمستويات العناصر الغذائية  في التربة واجهزة لقياس الملوحة وحموضة التربة تساعد المنتجين الزراعيين علي سرعة اتخاذ القرار المناسب لحين نقل العينات الي المعامل لتحليل وتأكيد النتائج

– استخدام الأقمار الصناعية ونظام الاستشعار من بعد للبصمة الطيفية وتحديد مستويات العناصر والمياه وربطها بمراحل النمو والإنتاجية.

وقد لعبت تكنولوجيا الاستشعار من بعد مع استخدام الدرونز ( طائرة بدون طيار ) في عمليات التصوير واستخدام مدي الضوء والاشعة الشمسية في تحديد البصمة الطيفية لكل نبات وتحديد مدي الاصابة والامراض الفطرية او الحشرية او نقص العناصر لتغير الوان الأوراق او النباتات المصابة وسرعة اتخاذ قرار العلاج .

صور الأقمار الصناعية ودقة بيانات العناصر الغذائية في التربة

وكذلك تستخدم صور الاقمار الصناعية لتحديد مستويات الرطوبة وربطها بمنظومة الري والتسميد للقدرة علي تحديد مستويات العناصر الغذائية وان هناك برامج متكاملة متخصصة في هذا المجال توفر كثيرا من الجهد والمال وتساعد علي ادارة المزرعة وخاصة في المساحات الكبيرة  .

استخدام مستشعرات الرطوبة التربة لتحديد مواعيد الري اتوماتيك وكميه المياه المضافة وان النظم الحديثة لري سواء الري بالرش او التنقيط مع اجهزة الري المحوري ترتبط …

– أجهزة المسح المعدني للعناصر ومستويات العناصر الغذائية وهي أجهزة حديثة تقوم بعمل مسح على سطح التربة من خلال موجات الرادار او موجات كهرومغناطيسية يتم إصدارها  من الجهاز تحدد من خلال انعكاساتها نوع العنصر وتركيزه.

ويتم ذلك من خلال الكومبيوتر والبرامج المختصة حساب التركيزات ومستويات الإضافة منها للتربة من خلال خزنات الأسمدة الموجودة ويظهر هذا التكنولوجي مع الزراعات المائية  او الهيدروبونيك.

ويتم استخدام ذلك في الزراعات الكبيرة على نطاق واسع مع أجهزة الري المحوري. والتي يتم استخدام نظم الري الذكية والعناصر الغذائية و اضافتها طبقا لحاجة النباتات ومراحل النمو من خلال برامج التغذية الذكية كما تم التوضيح مسبقا.

الزراعة الذكية وترشيد إستهلاك مستلزمات الإنتاج

البرامج الذكية والمعلومات على الموبيل المرتبطة بكل محصول من بيانات المناخ والمياه التسميد المكافحة المتكاملة وأعراض نقص العناصر ومعالجة ذلك وهي برامج علمية وتكنولوجية متخصصة تستخدم من خلال الاندرويد  والايفون يقوم بتجهيزها المختصين مع المبرمجين يدخل المزارع بيانات التربة من الموقع التحليلات ويتم برمجتها مع الارصاد الجوية ويتم تحديد كميات المياه المطلوب اضافتها  من الأسمدة وكذلك الإصابات والأمراض الحشرية بعد توصيفها  وغيرها من التكنولوجيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في خدمة المحصول..

ولا شك أن الميكنة الزراعية تلعب دورا مهما في الحفاظ على المحصول وزيادة الإنتاجية  كما أن تنظيم وضبط صرف الأراضي والحرث تحت التربة والتسوية بالليزر والزراعة على مصاطب كلها عمليات تزيد من الإنتاجية مع تنفيذ التوصيات الفنية مع الأصناف و السلالات النباتية المعتمدة  كمواعيد الزراعة وغيرها من الأمور التي تطلبها المحاصيل الزراعية.

التكنولوجيا الزراعية وميكنة الخدمة تساعد على زيادة الإنتاجية  فنري الزراعة بالبلانتر مع القمح والذرة  ودوار الشمس والفول السوداني الكانولا وغيرها من المحاصيل الحقلية وزراعة الأرز بالشتلات والان زراعة قصب السكر بالعقل الخضرية بنظام الشتل كلها ممارسات تحسن من الإنتاجية وترفع الإنتاج ولا سيما مع الحصاد الآلي الذي يقلل مستوى الفقد من المحصول.

تطوير الزراعة لمواجهة مخاطر المناخ

لذا فإن تحديث وتطوير الزراعة أصبحت أمرا ضروريا وحيويا في ظل التغيرات المناخية وزيادة السكان ونقص المياه ولابد من الاهتمام بكل هذة الموضوعات لسد الجزء الأكبر من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية  وبعد أن حققنا الاكتفاء الذاتي من الخضر والفاكهة وأصبح لدينا حصة تصديرية تعدت ٧.٥ مليون طن بخلاف المصنع منها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى