الأخباربحوث ومنظمات

أهمها «الجوجوبا»… وزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بمزيد من البحوث حول 5 محاصيل غير تقليدية

>> القائمة تضم الجوجوبا والكاسافا والذرة الرفيعة والتين الشوكي والدخن

كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المراكز البحثية وكل المختصين بها كل فى تخصصه بالتوسع فى اجراء مزيد من الدراسات والأبحاث والتجارب والحقول الارشادية وبرامج التربية واستنباط الأصناف والهجن لعدد من المحاصيل غير التقليدية سواء القائمة حالياً باستهداف التوسع فيها وزيادة الانتاجية من وحدة المساحة.

وشدد وزير الزراعة علي سرعة عرض تقرير بنتائج كل هذه التكليفات اولا بأول وعرض نتائج ذلك بالنسبة للمحاصيل الجديدة ومدى ملاءمتها للبيئة المصرية واعطاء مزيد من الجهد لاستنباط الأصناف والهجن عالية الانتاجية والقادرة على تحمل الاجهادات البيئية فى ظل الظروف المختلفة.

واكد «القصير»، إن هذه المهام تأتي تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي وتماشياً مع ظروف التغيرات المناخية ولتعظيم العائد من وحدتى الأرض والمياه خاصة فى ظل محدوديتهما ولايجاد بدائل للاستخدامات والخلط بين المحاصيل المختلفة فى عمليات التصنيع.

ووفقا لتكليفات وزير الزراعة تضم قائمة هذه المحاصيل الجوجوبا والكاسافا والدُخن والذرة الرفيعة والتين الشوكى وغيرها من المحاصيل المشابهة ، مع الإهتمام بأن تكون كل هذه النماذج تحت الإشراف المباشر لهم ومن خلال تسجيل القياسات والمشاهدات الحقلية والمعملية الفعلية حتى تعطى مؤشرات حقيقية يمكن على أساسها اتخاذ قرارات مناسبة.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة إن هذا التكليف استهدف أيضا التوسع فى تطبيق التجارب على الاستخدامات البديلة لهذه المحاصيل واقتصادياتها بما يساهم فى تعظيم العائد الاقتصادى من الزراعة واستخدام كل المساحات المتاحة مهما كانت ظروفها بما يناسبها من زراعات بحيث تتحول الى وحدة منتجة ذات جدوى .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى