الأخبارالمياهالوطن العربىمشروعات الري

«الري»: رفع درجة الإستعداد وتفعيل غرف الطوارئ استعدادا لإستقبال عيد الأضحي

>>سويلم: الالتزام بالمناوبات ومتابعة زراعات الأرز المخالفة ، و ورصد التعديات وإزالتها فى المهد

عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً لمتابعة إستعدادات وجاهزية كافة أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك والتي تتزامن مع فتره أقصي الإحتياجات المائية.
وقال وزير الري في تصريحات صحفية الجمعة ان الفترة الحالية تشهد زيادة فى الطلب علي المياه لمواجهة إحتياجات الزراعات الصيفية ، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام.
مما يؤدى لزيادة الطلب على المياه ، وبالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود وإستمرار المتابعة من كافة العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء كافة المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة .
 
وأضاف «سويلم» أن فترة أقصى الإحتياجات المائية سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع وحوالى ٢٢ ألف كيلومتر من المصارف ، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة و روابط مستخدمى المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية ، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات .
 
ووجه وزير الري برفع درجة الإستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات لضمان حسن سير العمل بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية ، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد ، والإطمئنان على قطاعات وجسور المجارى المائية ، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها ، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالى للتعامل مع أي طوارئ .
وشدد «سويلم» على إستمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد أى شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف ، والتصدى الفورى لها وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن ، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى