الأخبارمصر

بالفيديو … لجان مكافحة الآفات تنتصر في أول معركة ضد الجراد الصحراوي علي سواحل البحر الاحمر

حققت مصر ممثلة في أجهزة مكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي أول إنتصار في معركة الجراد الصحراوي في منطقة أبورماد وحلايب، فيما تواصل الأجهزة الفنية ملاحقة فلول الجراد في مختلف مناطق التكاثر في المناطق الجنوب في مصر و55 قاعدة جراد آخري بجمهورية مصر العربية.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان لجان المسح والاستكشاف رصدت منذ الثلاثاء الماضي سربا من الجراد الصحراوي الناضج جنسياً في حالة تزاوج ووضع بيض في مساحة قدرت ب 900 هكتار جنوب شرق ابو رماد علي ساحل البحر مباشراً ويبعد عن الحدود السودانية بمسافة 35 كم تقريبا وتشير بيانات الارصاد الي ان الرياح كانت جنوبية خلال ايام 27 – 28 يناير 2019.

وأوضح أن فرقة المكافحة توجهت فور مساء يوم 29 يناير الجاري، حيث نفذت  أعمال المكافحة للسرب من مساء الثلاثاء وحتي صباح الاربعاء الماضي وتمكنت من القضاء التام عليها.

وأضاف السباعي، ان نجاح أجهزة المكافحة يأتي في إطار الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة بحماية ثروة مصر الزراعية من مخاطر الآفات، وان تكليفات الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تشدد علي مواصلة الرصد والتتبع لأية تجمعات للجراد الصحراوي والتعامل الفوري معها وتوفير الدعم اللازم بهذا الشأن لضمان النجاح لمنظومة مكافحة الآفات الزراعية.

وأوضح السباعي أن ذلك يؤكد النجاح في تنفيذ أول حملة لمكافحة الجراد الصحراوي في مساحة 3 كم من أسراب الجراد خلال محاولتها التوجه شمالا من منطقة حلايب الحدودية مع السودان علي إمتداد السهول الساحلية للبحر الاحمر والوديان المتاخمة لها جنوب مرسي علم وحتي خط عرض 22 الفاصل الحدودي بين مصر والسودان).

وأشار رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، ان لجان المسح والاستكشاف رصدت مناطق الامطار والخضرة وجميع المناطق التي ظهرت بها وحدات انفرادية والتي شوهدت بشكل انعزالي خلال نوفمبر وديسمبر كما شوهد خلال ديسمبر حدوث تكاثر محدود لتك الوحدات وظهور بعض الحوريات الانفرادية بكثافات خفيفة جداً، موضحا ان غرفة المعلومات بالإدارة تتابع تلك التطورات اول باول بالاضافة الي التطورات الخارجية الحادثة وخاصة بالسعودية والسودان حيث شوهدت اسراب بمناطق التكاثر الشتوية بسواحل البحر الاحمر وتقوم هناك فرق المكافحة الارضية والجوية باعمال المكافحة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى