FAO \ OIEأفريقياالأخبارالاقتصادالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتالعالمامراضبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب عام الفلاحين: دخول دودة الحشد الخريفية إلي مصر يهدد الصادرات الزراعية

قال الحاج حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين ان دخول دودة الحشد الخريفية (الحشرة الفتاكة) مصر يضع مستقبل الزراعة كله على المحك، موضحا ان الحشرة تقضي على اكثر من 80 صنف من المحاصيل الزراعيه ابرزهم الذرة الشامية والرفيعة والقصب والارز والقطن والخضروات والفواكه.

وأضاف “أبوصدام”، إنه نظرا لقصر دورة حياة هذه الدودة الذي لا يتعدى شهر ونصف ومع صعوبة القضاء عليها في طور اليرقة لأنها تحفر بعمق داخل الأعواد المصابة مما يقلل فائدة الرش الهوائي   وسرعة طيرانها في طور الحشرة حيث تطير أكثر من 100كيلو في الليلة الواحدة ومع صغر الحيازات الزراعيه وعدم توفر الاعداء الطبيعية لهذه الحشرة لحداثتها في القارة الأفريقية

وأوضح نقيب الفلاحين، ان كل هذه العوامل يجعل من الصعوبة السيطرة عليها مما يهدد مستقبل الزراعة في مصر وقد تؤدي هذه الحشرة الي مجاعة في افريقيا بل قد يمتد خطرها لآسيا واوروبا.

واضاف أبوصدام ان المراهنة على وزارة الزراعة وحدها للتصدي لهذه الافه رهان خاسر وعلي الدولة كلها حكومة وشعبا التصدي لهذا الخطر المدمر بكل الاساليب المتاحة مع سرعة العمل لجلب خبرات المكافحة والتوعية المستمرة للمزارعين بالمكافحة الميكانيكية عن طريق جمع الأعواد المصابة والتخلص الامن منها.

وشدد نقيب الفلاحين، على أهمية جمع اليرقات والتخلص الأمن منها للحد من انتشار هذه الافه المدمرة مع جلب الفورمونات الجاذبة لذكور الحشرة والأعداء الطبيعيين لها من (مفترسات ومتطفلات ومسببات امراض والنمل وابرة العجوز)، وتوفير المبيدات اللازمة بأسعار مناسبه. لافتا لضرورة دعم المزارعين لمكافحة هذه الحشرة.

وأكد “أبوصدام”، ان هذه الحشرة دخلت افريقيا في يناير 2016 ورصدت لأول مرة في مصر في مايو 2019   مشيرا الي ان ضرر هذه الحشرة قد تصيب الصادرات الزراعيه المصرية ويتوقع أن تفرض الدول المستوردة من مصر معايير وقيود جديده علي المحاصيل الزراعيه المصرية

وشدد عبد الرحمن علي ضرورة عدم تهوين المشكلة متخوفا من طريقة معالجة وزارة الزراعه لهذه الكارثة ومشيرا الي ان تاريخ معالجة الازمات في وزارة الزراعة لا يطمئن الفلاحين راجيا ان تعالج هذه الكارثة لحوم و بما تستحقه من جهد لإنقاذ البلاد من خطر قد يؤدي لدمار الثروة الزراعيه بمصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى