الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

«الزراعة » توضح أهم الممارسات الجيدة لمزارعي «الارز» خلال شهر سبتمبر 

>> الحصاد الآلي يوفر الوقت ودرجة نظافة أكثر...وأهمية الإسراع بنقل المحصول إلى المخازن ومراعاة تخزين الأجولة فى رصات

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم إعداد نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب تنفيذها بمعرفة مزارعي محصول الارز مراعاتها خلال شهر سبتمبر وذلك إستعدادا لبدء موسم الحصاد أواخر سبتمبر المقبل موضحا ان هذه التوصيات وفقا للراي العلمي لمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية.
وأضاف «عزوز» في تصريحات صحفية الخميس ان هذه التوصيات المتعلقة بالتعامل مع زراعة الأرز خلال الفترة من 15 أغسطس – 15 سبتمبر  تشمل ان يتم بدء الحصاد بعد 30-35 يوماً من تمام طرد السنابل مع تجفيف الحقل قبل الحصاد بأسبوعين.
وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إنه يعقب الحصاد اليدوي الدراس بعد أسبوع من الحصاد أو آليا بإستخدام الكومباين مشيرا إلي أن إستخدام الالات الزراعية في الدراس  يستهدف توفير الوقت والحصول على درجة نظافة أعلى، وفى هذه الحالة يجب تنشير الحبوب لمدة 5-7 أيام فى الجو العادى حتى يتم جفاف الحبوب بحيث لاتزيد نسبة الرطوبة بها عن 14%.
وأشار «عزوز» إلي ان توصيات معهد المحاصيل الحقلية تعتمد علي ان يتم التعبئة فى أجولة من الخيش وليس من البلاستيك لضمان التهوية الجيدة للحبوب.
وشدد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي علي أهمية الإسراع بنقل المحصول إلى المخازن ومراعاة تخزين الأجولة فى رصات بعرض جوالين وارتفاع 10-13 جوالاً مع تغطيتها بمشمع ( إذا كان المخزن مكشوفا) مع ترك مسافات مناسبة بين الرصات للتهوية.
وفيما يتعلق بالفترة من 15 سبتمبر – 15 أكتوبر  أكد «عزوز» علي ضرورة استمرار عمليات الحصاد والدراس والتجفيف والتخزين بنفس التوصيات السابقة حتى يمكن المحافظة على جودة الحبوب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى