الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز بندق يكتب: كيف نستفيد من الطاقة الشمسية للتنمية الزراعية فى مصر؟

معهد المحاصيل الحقلية- مركز البحوث الزراعية – مصر

حتى فترة قصيرة كان الحديث عن الطاقة الشمسية التى هى مصدر كل أنواع الطاقة من بترول وفحم وغاز أمراً ممنوعاً التفكير فيه بسبب ارتفاع تكاليفه ولكن تغيرت فى الشهور الأخيرة هذه المفاهيم بسبب هبوط تكاليف الطاقة الشمسية وأخطار الطاقة النووية وقرب نفاذ الطاقة البترولية حتى أصبح الحديث عن الشمس ظاهرة العصر.

ان القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحمضى وتسرب النفط والمخاطر النووية وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة تفحص بدائل الفحم والنفط والطاقة النووية والطاقة البترولية حتى أصبح الحديث عن الشمس ظاهرة العصر. ان أفضل التقنيات الواعدة هى التى تتخذ طاقة الشمس حيث يعتبر التحويل الحرارى المباشر للاشعاعات الشمسية الى طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة متطورة وهى صناعة استراتيجية سيكون لها الأثر الأكبر فى المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية علاوة على أن طاقة الشمس مجانية ومصدر لا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو اخطار.

ومن الجدير بالذكر أن أسبانيا  بدأت فى مارس 2007 بتطبيق قانون جديد يلزم كل من يقدم على بناء عقار أو تجديد مبنى بإنشاء وحدة لتحويل الطاقة الشمسية على سطح عقاره، ويأتى ذلك فى إطار جهود الحكومة الأسبانية للحد من الطلب المتزايد على الطاقة والتلوث الناتج عنها.

موقع جمهورية مصر العربية فى الخريطة الشمسية:-

تحتل جمهورية مصر العربية موقع متميز فى الخريطة الشمسية حيث يصل عدد أيام سطوع الشمس فى مصر 200 يوم وهذا المعدل من أكبر المعدلات على مستوى العالم طبقاً للخريطة الشمسية الدولية.

آلية تنفيذ تقنية الطاقة الشمسية فى مصر:

  • إنشاء مصنع “خط انتاج” لتقنية الطاقة الشمسية حيث يقوم المصنع باستخلاص السيليكون من رمال سيناء بالتعاون مع الخبرات الألمانية أو الصينية فى هذا المجال.
  • أكثر من 50% من مكونات الطاقة الشمسية متوفرة فى مصر والمتمثلة فى رمال سيناء حيث يستخرج منها السيليكون اللازم لتصنيع الخلايا الشمسية.
  • يمكن تنفيذ تقنية الطاقة الشمسية باستخدام خليط من التكنولوجيات المختلفة مثل خلايا ضوئية فولتية Cells Photovoltaic  أو الطاقة الشمسية المركزة Concentrating Solar Power فكلمة فوتوفولتيك هى اسم مشتق من طبيعة عمل الخلية، فكلمة Photo تعنى ضوء وكلمة فولتيكVoltaic تعنى كهرباء وهذا يعنى تحويل ضوء الشمس الى كهرباء.
  • تصنع خلية الفوتوفولتيك من المواد أشباه المواصلات مثل السيليكون وتشكل مجموعة كبيرة من خلايا الفوتوفولتيك الخلية الشمسية.

وعندما تسقط أشعة الضوء على الخلية فإن جزء من الضوء يتم امتصاصه من قبل ذرات السيليكون أى أن طاقة الضوء قد امتصت من قبل مادة الخلية تعمل هذه الطاقة على إثارة الالكترونيات الغير مرتبطة فى المادة وتجعلها تتحرك بحرية داخل المادة وعندما تتعرض هذه الالكترونات الحرة لمجال كهربى فإنها سوف تتحرك كلها فى اتجاه واحد وهذا يعنى تيار كهربى.

المحاور الأساسية لتنفيذ الطاقة الشمسية فى مصر:- 

  • معدلات سطوع الشمس العالية طوال العام.
  • مساحة هائلة من الصحراء الخالية من السكان.
  • موقع جغرافى متميز يجعلها سوق ضخم لتصدير منتجات الطاقة الشمسية الى الخارج.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى