الأخبارالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةالمناخبحوث ومنظماتمصر

كيف تؤثر درجة الحرارة في تغيير جنس المولود في بيض التمساح النيلي؟ خبير يرد

قال الدكتور إيهاب هلال الخبير الدولي في الحياة البرية انه يتحدد جنس التمساح النيلي الصغير قبل الفقص وهو داخل البيضة خلال الشهر الثاني من الحضانة، موضحا إنه اذا كانت درجة الحرارة أعلى من ٣١ درجة مئوية فان البيض يفقس اناثا، وإذا كانت  درجة الحرارة اقل من ٣٠ درجة مئوية، تخرج الصغار ذكوراً.

وأضاف «هلال» في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، إن هذه الظاهرة في حد ذاتها شديدة الخطورة، حيث أنه قد ينتج من ظاهرة التغيرات المناخية المتوقعة، وتغير درجات الحرارة خلال السنوات القادمة، خلل في نسبة الذكور الى الاناث، وبالتالي تغيرات في سلوكيات التماسيح النيلية. (كزيادة العدائية والشراسة في فترات معينة من العام)

وأوضح الخبير الدولي في الحياة البرية إن طول الصغار عند خروجهم من البيض يبلغ  ٢٥ سم تقريبا، وتظل التماسيح الصغيرة تحت رعاية الام فترة تصل أحيانا الى عامين، حيث يصل طولها إلى ١.٥ م. تقريبا، ويصل عمر التمساح إلى ٦٠ عاما في المتوسط.

وأشار «هلال»، إلي أن فترة حضانة البيض لدي التمساح النيلي إلى ٣ اشهر يقوم خلالها الوالدين برعاية العش و حمايته , و عندما يصدر الصغار اصوات و هي تحاول الخروج من البيض تقوم الانثى و الذكر بفتح العش ومساعدة الصغار للخروج من البيض، موضحا إن التماسيح النيلية تضع البيض للتكاثر، وتقوم الإناث بحراسته. وتقوم أيضاً الإناث بحماية الفقس لفترة من الوقت، ولكن الصغار تصطاد غذاؤها بنفسها ولا تعتمد على الآباء الا من أجل الحماية.

وأوضح الخبير الدولي في الحياة البرية إنه على الرغم من رعاية أنثي التمساح النيلي للبيض، إلا أن حوالي ١٠ ٪ فقط من البيض يكمل حتى الفقس، ويصل إلى مرحلة البلوغ بعد الفقص ١ ٪ منهم فقط. حيث أن معدل النفوق مرتفع نسبيا لدي صغار التمساح النيلي، لأن البيض والصغار غذاء للعديد من الأنواع الأخرى.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى