اخبار لايتحوارات و مقالات

محمد هجرس يكتب: “عسل النحل” بين التاريخ وتحديات الحاضر

تحظي تربية النحل في مصر باهتمام بالغ منذ عهد الفراعنة التي تدل النقوش بالمعبد الغربي بالأقصر علي ان الفراعنة اول من ربي النحل وانتج العسل من الخلايا وأول من أسس للنحالة المرتحله حيث كانو ينتقلون بالخلايا الطينية محملة علي مراكب من الجيزة الي أقضي جنوب مصر بالصعيد بحثا عن مراعي للنحل.
واستخدموا العسل في الطب والتحنيط والتجميل وكانوا يقدمون العسل كقرابين للآلة.
.
واستمر اهتمام المصريين بالنحل منذ عهد الفراعنه ثم عهد محمد علي الذي أنشاء مدارس ومناحل في شتي أنحاء مصر لتعليم الشباب تربية النحل.
حتي عصرنا هذا يعتبر مجال تربية النحل من أهم المجالات الزراعية ويعتبر المنتج الأول لمصر هو تصدير طرود النحل فمصر من أكبر ثلاث دول في إنتاج طرود النحل الحي بعد أستراليا والأرجنتين.
وتنتج النحله 6 منتجات اساسيه هما العسل وغذاء الملكات وحبوب اللقاح والشمع وصمغ النحل وسم النحل.
يوجد بمصر موسمين أساسيين هما موسم إنتاج عسل الموالح في منتصف أبريل و موسم إنتاج عسل البرسيم اول يونيو وبعد المواسم في أماكن بسيطة مثل عسل حبة البركة والسمسم والموز والكراوية و البردقوش والموز في صعيد مصر بكميات صغيرة.
وأيضا تنتج مصر عشرات من الأعسال الطبية والعلاجية من منطقة سانت كاترين في شبة جزيرة سيناء.
بالنسبة لأهم موسم وهو موسم إنتاج عسل البرسيم تزرع مصر حوالي مليون و 600 ألف فدان برسيم هذا العام طبقا الإحصائيات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية .
ويراعي عليهم حوالي 2 مليون خليه يقوم بالإشراف عليهم اكثر من 30 الف نحال وتنتج الخلية متوسط إنتاج هذا العام من عسل البرسيم من 5 الي 8 كيلو جرام من عسل البرسيم ولعسل البرسيم أهمية علاجية كبري لاحتوائه علي نسب عاليه جدا من الكالسيوم المفيد للأطفال والحوامل وكبار السن والشباب ولا يحظي هذا العسل بحقة في التسويق عالميا فهو طبقا لكثير من الأبحاث والدراسات العالمية من أفضل الأعسال كقيمة غذائية ويعتبر من الأعسال الحيوية نظر لعدم استخدام اي مبيدات في زراعة البرسيم وترجع قيمة الغذائية العالية الي خصوبة التربية وري البرسيم من مياه النيل .
ومن الاشتراطات المهمة التي يقوم بها النحالين قبل وأثناء عملية الفرز ان يقوم النحال قبل الفرز بفترة بوضع حاجز ملكات لمنع الملكة من البيض الذي يستهلك كميات عسل كبيرة .. وان يختار النحال ميعاد الفرز بعد اكتمال النحل من انضاج نسبة كبيرة من العسل وختمه وان يقوم النحال باستخدام فراز وادوات مصنوعه من الاستانليس ستيل الغذائي وعدم استخدام معدات صاج أو جديد قابلة للصدأ وان يلتزم العاملين بملابس الوقاية الشخصية كامله لحمايتهم من لسع النحل وأيضا معدات الوقاية من جوانتي وأغطية للرأس لمنع انتقال اي عدوي للعسل للحفاظ علي جودة وسلامة العسل المنتج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى