FAO \ OIEالأخبار

تقرير دولي: إستقرار أسعار السلع الغذائية لمدة 10 سنوات..وزيادة إنتاج الذرة 90%

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في تقرير حول التوقعات المستقبلية لقطاع الزراعة للسنوات العشر المقبلة أنها تتوقع أن تظل أسعار السلع الغذائية العالمية منخفضة خلال السنوات العشر المقبلة مقارنة مع الارتفاعات التي شهدتها سابقاً.
واوضح تقرير رسمي مشترك بين المنظمتين للتوقعات الزراعية 2017-2026 إن تجديد مخزونات الحبوب بنحو 230 مليون طن خلال السنوات العشر الماضية إضافة إلى المخزونات الوفيرة لمعظم السلع الأخرى سيساعد على الحد من ارتفاع أسعار الأغذية على المستوى العالمي، والتي عادت الآن تقريباً إلى مستوياتها قبل أزمة اسعار الأغذية التي شهدها العالم خلال الأعوام 2007-2008.

وتوقع التقرير ثبات الطلب على المواد الغذائية الأساسية لكل فرد فيما عدا في الدول الأقل نمواً. ويتوقع أن يحصل الأفراد على السعرات الحرارية والبروتينات بشكل إضافي خلال الفترة المتوقعة بشكل أساسي من الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان. ويتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على اللحوم حيث لا يتوقع ظهور جهات جديدة للطلب للاستمرار في الزخم الذي كانت الصين وراءه في السابق.

كما توقع التقرير أنه بحلول 2026 فإن توافر السعرات الحرارية سيصل إلى 2450 سعر حراري لكل شخص يوميا في الدول الأقل نمواً ويزيد عن 3000 سعر حراري في الدول النامية الأخرى. إلا أن انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية بكل أشكاله سيبقى مشكلة عالمية مستمرة تتطلب تبني نهج دولي منسق، بحسب التقرير.

وبحسب التقرير يتوقع أن يزيد انتاج المحاصيل في المستقبل من خلال زيادة الغلال إذ يتوقع أن يزيد انتاج الذرة بنسبة 90 في المائة من خلال زيادة الغلال و10 في المائة فقط من خلال توسيع الرقع الزراعية.

وفي المقابل يتوقع أن تأتي زيادة إنتاج اللحوم ومنتجات الألبان من زيادة قطعان الماشية وارتفاع إنتاج كل حيوان. وسيزيد انتاج الحليب خلال الفترة التي يغطيها التقرير مقارنة مع العقد السابق خاصة في الهند وباكستان. كما توقع التقرير أن تهيمن تربية الأحياء المائية على النمو في قطاع الأسماك، وسيكون إنتاج أسماك المزارع أسرع مصادر البروتينات نمواً من بين كافة السلع التي حللها التقرير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى