الأخبارالاقتصاد

تحليل إقتصادي …الغاء دعم دقيق المخابز يوفر 8 مليارات جنيه ويحد من السوق السوداء

أكد تقرير حكومي حول كميات القمح المستورد من الخارج خلال السنة المالية المنتهية في 30 (يونيو) الماضي، بلغت 5.58 مليون طن بدلا من 4.4 مليون طن في السنة السابقة لعام 2016.
فيما أكد تحليل أقتصادي لمنظومة دعم الخبز ان خطة الحكومة تستهدف ترشيد إستهلاك القمح، والحد من فاقد المحصول خلال مراحل الانتاج، أو التداول بعد تصنيعه، مشيرا إلي ان أحد أسباب توقف الدولة الشهر المقبل لدعم الدقيق الذي تستخدمه المخابز التي تبيع الخبز المدعم يستهدف الحد من هذا الهدر، وإنه «بدلاً من ذلك سيقتصر الدعم على الخبز المباع إلى المستهلكين بالفعل».
وأضاف التحليل أن «الإجراء الجديد سيقضي على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير 8 مليارات جنيه تعادل 447 مليون دولار من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018، والمرصود لها 85 مليار جنيه»، مشيراً إلى أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات بالتأكيد وقلل من الضغوط علي ميزانية الدولة.
وأشار إلي إن حملة بطاقات الدعم حالياً يحصولون على الخبز بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، أي أقل من عُشر تكلفة الإنتاج، عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة.
وأوضح التقرير ان النظام السابق للتصرف في دقيق المخابز المدعمة، سمح لبعض الخبازين بشراء الدقيق المدعم الرخيص ثم بيعه في السوق السوداء، مما تسبب في إهدار ملايين الدولارات سنوياً.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى