FAO \ OIEالأخبارامراض

“فاو”: حملة بيطرية لحماية 1.3 مليون رأس من الاغنام والماعز السوري من الامراض

أكدت منظمة الاغذية والزراعة “فاو”،إن حملة صحة الحيوانات التي نظمتها بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين في سوريا بتمويل من حكومة الولايات المتحدة الأميركية حماية أكثر من 1.3 مليون رأس من الأغنام والماعز و65 ألف رأس من الأبقار من الطفيليات والأمراض الطفيلية في سوريا، موضحة إن النزاع المستمر منذ ست سنوات في سوريا أدي إلى تقويض الخدمات البيطرية، كما زاد نقص اللقاحات من خطر انتقال العدوى إلى الماشية التي يعتمد عليها العديد من سكان المناطق الريفية وكذلك النازحون كمصدر للطعام والدخل.
وتعليقاً على ذلك قال آدم ياو ممثل الفاو في سوريا بالإنابة: “من خلال هذه الحملة لصحة الحيوان، عملت الفاو على احتواء انتشار الأمراض في سوريا، وليس ذلك فحسب بل عملت أيضاً على منع انتشار هذه الأمراض إلى دول أخرى في المنطقة”.
وأضاف: “نظراً لأن قدرات خدمات الطب البيطري في سوريا للاستجابة لهذه الأمراض تواجه تحديات خطيرة بسبب الأزمة الدائرة، فإن خطر انتشار أمراض الحيوانات العابر للحدود بسرعة إلى ما وراء الحدود السورية يظل مصدر قلق رئيسي بالنسبة للفاو، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة فوراً، فإن تأثيرات ذلك على الإنتاج الحيواني والأمن الغذائي ستكون جسيمة جداً”.
ووفقا لبيان رسمي أصدرته منظمة “الفاو”، كان الإنتاج الحيواني يلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد السوري قبل الأزمة ويسهم بنسبة 40 % من إجمالي الإنتاج الزراعي، ويوفر 20 % من الوظائف في المناطق الريفية. وحتى خلال الأزمة الحالية فإن هذا القطاع لا يزال يسهم بشكل كبير في الأمن الغذائي والتغذوي لسكان الأرياف، كما يشكل مصدراً مهماً لسبل العيش للنساء.
وأوضح ياو أن “النساء يشكلن الآن أكثر من 60 % من اليد العاملة في الزراعة، ويعتبرن العمود الفقري لسلسلة الغذاء في سوريا، ولذلك فإن هذه الحملة لم تؤدي فقط إلى انقاذ الحيوانات، بل إنها ساعدت في ضمان سبل عيش العديد من النساء الريفيات نظراً لأن الماشية هي في أغلب الأحيان مصدر الدخل الوحيد الذي يطعمن منه عائلاتهن”.
وبالإضافة إلى معالجة الحيوانات، وفرت الحملة التدريب للأطباء البيطريين على الطرق الجديدة لمنع انتشار الطفيليات مثل القمل والقراد والديدان الشريطية والأنبوبية وداء المتورقات، والأمراض الطفيلية مثل الحمى القرادية والبابيزيا.

كما تم توعية الأسر التي تعتمد على الماشية حول مختلف أنواع العلاجات وأساليب الحماية.

وجرت الحملة في عشر محافظات سوريا هي ريف دمشق والقنيطرة ودرعا وطرطوس واللاذقية وحمص وحماة وحلب والسويداء والحسكة.
ومنذ 2011 وفرت الفاو العلاجات ضد الطفيليات لأكثر من 10 ملايين رأس ماشية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى