الأخبارالاقتصاد

إعادة فتح مطار “بنغازي” الليبي بعد إغلاقه ثلاث سنوات..وأولي الرحلات لـ”الاسكندرية”

أعيد رسمياً فتح مطار بنغازي الدولي أمام الرحلات التجارية وسط حراسة أمنية مكثفة، بعدما بقي مغلقاً ثلاث سنوات بسبب القتال في المدينة.
وأقلعت أولى الرحلات من مطار بنينا إلى مدينة الاسكندرية، والعاصمة طرابلس والعاصمة الأردنية عمان ومدينة الكفرة الواقعة في جنوب شرقي ليبيا. ومن المقرر أيضاً إقلاع واستقبال رحلات إلى ومن تونس واسطنبول والإسكندرية ومدينة الزنتان غرب ليبيا.
وتدير هذه الرحلات شركتان مملوكتان للدولة هما «الخطوط الجوية الليبية» و«الخطوط الجوية الأفريقية». وتقع بنينا إلى الشرق مباشرة من بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا حيث تصاعد القتال في صيف عام 2014 عندما شنت القوات الموالية للقائد العسكري المتمركز في شرق البلاد خليفة حفتر حملة عسكرية ضد خصوم آخرين.
وكان حفتر أعلن هذا الشهر انتصاره في الحملة بعدما اشتبكت قواته مع خصومها في آخر معقل لهم.
وأبدى مسافرون وموظفون في المطار ارتياحهم إزاء عدم اضطرارهم إلى السفر إلى مطار الأبرق الذي يقع شرق بنغازي على بعد أربع ساعات بالسيارة، والذي أصبح المطار الرئيس للجزء الشرقي من ليبيا بدلاً من مطار بنينا.
وكانت بعض الرحلات الرسمية ورحلات الشحن تقلع بالفعل من بنينا في الأشهر الأخيرة. ويوجد أيضاً مطار عسكري في بنينا استمر في العمل خلال الصراع مع استهداف قوات حفتر خصومها بغارات جوية.
ولحقت أضرار جسيمة بمطار طرابلس الدولي بسبب القتال عام 2014، وكانت الطائرات تقلع منذ ذلك الوقت من مطار معيتيقة الدولي قرب وسط العاصمة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى