الأخباربحوث ومنظمات

عاجل … وزير الزراعة: خطة جديدة للإرشاد وفقا للمواد المائية والارضية في 5 أقاليم مصرية

قال الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي ان مركز البحوث الزراعية إنتهي من إعداد خطة جديدة للإرشاد الزراعي في مصر تراعي ان مصر مقسمة إلي 5 أقاليم، وهناك تباين بين هذه الاقاليم من حيث الظروف المناخية وطبيعة ونوعية وجودة الاراضي ونظم الري المتبعة ونوعية المياه المستخدمة في الري.
وأضاف البنا في تصريحات لـ”أجري توداي”، ان الخطة تتناسب مع البرامج الارشادية لكل إقليم وتقوم بتوعية المزارعين بأنسب المحاصيل التي يتم زراعتها بهذا الاقليم موضحا ان هذه السياسة تساهم بتنفيذ حزمة من التوصيات المناسبة للزراعة بكل منطقة من مناطق الزراعة في مصر والتي يقوم بإعدادها الباحثين بالمركز لخدمة هذه المحاصيل.
ومن جانيه قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد إنه تم إعداد برامج خاصة للنهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الاسماك من حيث رفع الوعي لدي صغار المربين، عن كيفية الوقاية من الامراض الوبائية وأهمية التحصينات والتلقيح الصناعي في رفع الكفاءة الانتاجية للحيوانات.
وأضاف عزوز في تصريحات صحفية الاحد إنه سيتم الاستفادة من المخلفات الزراعية في تغذية الحيوانات مع عمل الخرائط الوبائية للامراض في مختلف المحافظات، مشددا علي أهمية التطبيق العملي والحقلي لنتائج البحوث العلمية الخاصة بمعاهد الثروة الحيوانية وإيصالها إلي الطب البيطري والمربي الصغير.
وأوضح وكيل مركز البحوث الزراعية، انه تم تطوير البرامج الارشادية التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الادارة المركزية للإرشاد الزراعي ومن أهمها برامج نقل التكنولوجيا لمحاصيل القمح والذرة الشامية والرفيعة وقصب السكر والارز والبقوليات والتكثيف المحصولي.
وشدد عزوز علي أهمية الاهتمام الشددي بإدارة المياه وتطوير نظم الري وترشيد إستهلاك المياه والاصناف المستنبطة لمجابهة التغيرات المناخية من حيث إرتفاع درجات الحرارة والملوحة والجفاف، مشيرا إلي أن هناك برامج إرشادية لتحقيق هذه الاهداف بالتعاون مع الجهات المعنية.
ولفت إلي إنه تم تشكيل فرق بحثية من المعاهد البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية، لتنفيذ الحملات والبرامج الارشادية وتضم هذه الفرق كافة التخصصات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى