الأخبارالصحة و البيئةالمخلفات

“البنا”:الاستفادة من 37 مليون طن مخلفات زراعية …ومصنع لتدوير المخلفات في القليوبية بتكلفة 60 مليون جنيه

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، إنه يجري حاليا تطوير الخطط البحثية للإستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج الوقود الحيوي، والاعلاف والاسمدة، مشيرا إلي أن إجمالي المخلفات الزراعية من المحاصيل يتجاوز 37 مليون طن مخلفات زراعية سنويا، يتم إهدارها رغم أنها يمكن ان تحقق أعلي عائد للدولة فضلا عن أهميتها في الحد من التلوث.

وأضاف البنا في تصريحات لـ”أجري توداي”، أن منظومة تدوير المخلفات تستهدف الاستفادة من إعادة معالجة مخلفات محاصيل الارز والذرة والقطن، مشيرا إلي أنه يجري التنسيق مع الوزارات المعنية بإدارة منظومة المخلفات ومنها وزارات البيئة والتنمية المحلية لتنفيذ مشروعات للإستفادة من فاقد المحاصيل الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة انه يجري حاليا تنفيذ بروتوكول التعاون السنوي بين الزراعة والبيئة والخاص بجمع قش الارز وتطويره للموسم الحالي 2017 في محافظات الشرقية والبحيرة والدقهلية والقليوبية والغربية مشيرا الي ان الحكومة تستهدف جمع إعادة تدوير 400 ألف طن من قش الارز، مشيرا إلي ان ‏البرتوكول يستهدف تحقيق الاستفادة القصوي من قش الارز لتحويل الي اسمدة واعلاف غير تقليدية والحد من ظاهرة حرق قش الارز التي تتسبب في ظهور السحابة السوداء.

ياتي ذلك قال اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، إنه لأول مرة سيجرى إنشاء أكبر مصنع لتدوير المخلفات العادية والصلبة على مساحة 50 فداناً بمدينة أبوزعبل، بتكلفة إجمالية 60 مليون جنيه، لرفع القمامة من جميع مدن ومراكز وقرى المحافظة، التي تقدر يومياً بنحو 5 آلاف طن.

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية، الإثنين، أنه يجرى حالياً إعداد الدراسات النهائية، وسيجرى القضاء على مشكلة القمامة التي واجهت جميع من تولي مسؤولية هذا الإقليم منذ عقود.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى