FAO \ OIEالأخبارالانتاج

رسميا: “الزراعة” و “الفاو” : مصر خالية من مرض بلطي البحيرات

«محرز»:حل سوء الفهم ومصر من الدول المؤسسة للمنظمة الدولية

عقد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة  اجتماعا والدكتور حسين جادين ممثل منظمة الاغذية والزراعة «فاو» في مصر بحضور الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والاسماك
لبحث ما تم نشره بين مصر والمنظمة الدولية حول وجود مرض بلطي البحيرات في مصر فيما اكد الجانبان خلو مصر من الفيروس وان الفاو تحترم راي الحكومة المصرية.
وقالت الدكتور عبدالمنعم البنا وزيرالزراعة واستصلاح الاراضي عقب انتهاء الاجتماع انه تم الاتفاق علي حل المشكلة والتاكيد رسميا علي خلو مصر من الفيروس وانها لم تتلقي اي اخطار رسمي من مصر بوجود المرض.

أكد “البنا” ، انه بناء على اتصالات واجتماعات جرت مع الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تم التأكيد على ان كل ما نشر حول وجود مرض بلطي البحيرات في مصر، مجرد تقرير بحثي لا يعتد به، موضحا ان الجهة الوحيدة المنوط بها الإعلان عن وجود هذه الأمراض هي المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) ، بالتنسيق مع الحكومة المصرية، وهو ما لم يتم في الأساس.

وأشار وزير الزراعة الى ان ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، حضر الى الوزارة، وأكد انه سيتم مخاطبة المنظمة في روما، بان الإجراءات السعودية ليس لها علاقة بوجود هذا المرض في مصر، ولكنها تتم في إطار فحص المنشآت المرخص لها بتصدير البلطي المصري للسعودية.
ومن جانبها قالت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعةانه تم الاتفاق علي حل سوء الفهم اعتمادا علي العلاقات التي تربط مصر بالممة الدولية «الفاو» خاثة ان مصر من الدول التي ساهمت في تاسيس ممة الاغذية والزراعة عام 1945 مشددة علي ان مصر تستضيف وتدعم المكتب الاقليمي للشرق الادني ومكتب مصر مشددة علي ان الاصل ان «الفاو» ليست المنظمة المسئولة عن الاعلان عن الامراض الوبائية وان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» هي المسئولة عن ذلك وهي لم تعلن مطلقا عن وجود فيروس بلطي البحيرات.
ومن جانبه قال الدكتور حسين جادين ممثل الفاو في مصر انه تم حل الخلاف بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو والتاكيد علي ان كصر خالية من الفيروس مشيرا الي ان المعلومات التي تداولتها الفاو حول وجود الفيروس اعتمدت علي تقارير بحثية غير مؤكدة من جهة غير رسمية.
واضاف جادين ان «الفاو» ووزارة الزراعة يعملان سويا لوضع خطة مشتركة تستهدف التاكيد علي ان مصر خالية من فيروس بلطي البحيرات علي ان يتم ذلك من خلال الية تضمن كفاءة نظم الادارة المزرعية للانتاج السمكي لمصر باعتبار ان منظمة الفاو يهمها تحقيق الامن الغذائي بالتعاون المشترك بين الحكومة المصرية والمنظمة الجولية بمشاركة صغار المزارعين.
واكد جادين انه يجري حاليا تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة مع مصر تستهدف دراسة الفاقد من الاسماك وبناء القدرات الفنية للهيئة العامة للثروة السمكية والمعمل المركزي للثروة السمكية بالعباسة بما يساهم في زيادة الانتاج السمكي لمصر مشددا علي ان مصر تحتل مكانة متميزة في انتاج اسماك البلطي والاستزراع السمكي حيث تحتل المرتبة الاولي في افريقيا والثانية عالميا ولها قدرات فنية يمكن ان تشارك في تطوير تكنولوجيا الاستزراع السمكي في المنطقة.
واضاف ان مصر والفاو تعملان علي تنفيد مشروع مشترك لنقل الخبرات والتكنولوجيا المصرية لدول ح ض النيل في اطار تعاون جنوب الجنوب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى