الأخبارالمياه

بالصور…”الري” توضح حقيقة إنفصال 3 جزر في النيل بالاقصر…”حشائش” تحركت بفعل زيادة تصرفات مياه النهر

أكد بيان رسمي أصدرته وزارة الري ان أجزاء من الحشائش الجرفيه والنسيلة العائمة المتواجده على الجزر الموسميه التى تغمر بالمياه فى فترة أقصى الاحتياجات ، وتقع قبلى جزيرة العديسات الدائمة والواقعة بالكيلو 208 من خزان أسوان، تحركت مع تيار المياه باتجاه كوبرى البغدادى الكيلو 211 وعلق جزء كبير منها بمساحة (30 X 20 م ) بإحدى دعائم الكوبرى داخل المجرى المائى ، فى حين اخترقت أجزاء صغيرة منها فتحات الكوبرى .

وأضاف البيان انه  تم رفع الأجزاء الصغيرة وجارى رفع الجزء العالق أمام كوبرى البغدادى . مؤكدا أن الأمر لا يعدو كونه سوى تحرك حشائش موجودة على الجزر الموسمية طفت بالمياه نتيجة غمر هذه الجزر بالمياه ، و ليس له أى تأثير سلبى على نوعيه وجودة المياه ، وكان تأثيرها على توقف الملاحه النهرية جزئيا وعلى سبيل الاجراء الاحترازى الذى استمر حتى فجر اليوم ، والآن تسير الملاحة بشكل طبيعى .

وأشار البيان إلي أن جميع الأجهزة المعنية من وزارة الرى ومحافظة الأقصر والمسطحات المائية تحركت لرفع هذه الحشائش العائمة مؤكدا أن تلك الجزيرة لم يكن عليها سكان، وأن هذا يؤكد ويدعم موقف القانون من تحديد منطقة محظورة يمنع البناء عليها حماية للأرواح والممتلكات ، وبالتالى حرص الوزارة على إزالة المخالفات والتعديات على نهر النيل.

ومن جانبه قال المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري ان ما تم تداولة عن انفصال 3 جزر نيلية فى الاقصر غير صحيح بالمرة، موضحا انها عبارة عن تجمع كبير للحشائش النيلية العائمة تشكلت بفعل زيادة المنصرف من مياه النيل فى موسم اقصى الاحتياجات المائية خلال فصل الصيف.

اضاف عز في تصريحات صحفية الاثنين ان حركة الملاحة لم تتوقف الا ساعتين فقط، فجر اول امس، كما يقوم جهاز الحماية لنهر النيل بتفتيتها وتتبعها حتى لا تتجمع مرة اخرى او تتسبب فى اعاقة حركة الملاحة فى نهر النيل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى