الأخبارحوارات و مقالات

د محمد نوفل يكتب: ” التيتانيوم “… وجودة المحاصيل الزراعية

يكتبها… رئيس قسم خصوبة الأراضي وتغذية النبات الأسبق – مركز البحوث الزراعية

التيتانيوم عنصر مفيد لإنتاج المحاصيل الزراعية .. هذا ما نشر في المجلة العلمية العالمية Frontiers in Plant Science في عددها الصادر في 25/4/ 2017 ، حيث أكدت الأبحاث التي بدأت منذ اكثر من 100 عام ( 1905 ) أن عنصر التيتانيوم  Titanium (Ti ) يؤثر إيجابيآ علي نمو المحاصيل الزراعية من خلال تحسين إنتاج الكلوروفيل وزيادة كفاءة عملية التخليق الضوئي ، وزيادة نشاط الإنزيمات وإمتصاص العناصر الغذائية من التربة ، كما يجعل عنصر التيتانيوم النبات أكثر مقاومة لظروف الإجهاد البيئي .

التيتانيوم (Ti) هو عنصر إنتقالي في الجدول الدوري ، ووزنه الذري 47.88  ، يقع ما بين عنصرين غذائيين ضروريين وهما الكالسيوم والمنجنيز ، والتيتانيوم هو العنصر التاسع في وفرته في القشرة الأرضية ، حوالي 0.57 % من وزن القشرة الرضية التي تضم 92 عنصر منهم 82 عنصرآ يمكن أن تتواجد داخل النسيج النباتي .

ومحتوي النباتات من عنصر التيتانيوم  ( Ti ) يتراوح من 1 – 578 جزء في المليون مادة جافة نباتية وبمتوسط 33.4 جزء في المليون ، وبذلك يكون تركيز عنصر التيتانيوم في النسيج النباتي يساوي أو أكثر من بعض العناصر الغذائية الضرورية للنبات .

يوجد عنصر التيتانيوم في معادن عديدة منها : Brookite – Rutile – anatase ، كما يوجد في الأسمدة التجارية التي مصدر مكوناتها أرضي ( مناجم – محاجر ) في صورة Titanit مثل Mg-titanit…والصورة المؤكسدة الأكثر ثباتآ للتيتانيوم هي Tio2  (+4) .

ونظرآ للدراسات العديدة علي عنصر التيتانيوم التي تؤكد تآثيره الإيجابي علي تحسين المزروعات كمآ ونوعآ ، فقد قامت العديد من المصانع العالمية الكبري بإنتاج التيتانيوم في صورة أملاح عضوية مثل أسكوربات التيتانيوم Titanium ascorbateالتي تستخدم رشآ علي المجموع الخضري للنباتات لزيادة الإنتاج ، كما قامت تلك المصانع بإنتاج مركبات النانو لعنصر التيتانيوم Titanium dioxidnanoparticales ( Tio2NPs )  ،وقد يكون ذلك رؤية مستقبلية لإهمية وفائدة هذا العنصر في مجال تغذية النبات ، خاصة أن الهيئة الدولية لأبحاث السرطان  ( IARC ) صنفت عنصر التايتنيوم بأنه عنصر غير مسرطن للإنسان ،وأن الإنسان يستهلك حوالي 0.8 ميللجرام يوميآ من هذا العنصر ، وأن جسم الإنسان يمكن أن يتحمل كميات كبيرة منه ، بالمقارنة بالعناصر الغذائية الصغري الضرورية .

يمتص التيتانيوم عن طريق المجموع الخضري للنبات أو عن طريق المجموع الجذري Active uptake ، وتوجد علاقة بين عنصر التيتانيوم وعنصر الحديد حيث يشجع التيتانيوم إمتصاص الحديد من التربة ( Synergistic and antagonistic relatioships ) و يحل التيتانيوم محل الحديد في حالة نقصه في النبات ، كما يشارك التيتانيوم في تثبيت النتروجين الجويمن خلال العقد الجذرية في البقوليات .

تطبيقات الرش الورقي بإستخدام محاليل التيتانيوم :

(1)رش الفول بمحلول تركيزه 1 جزء في المليون Ti مصدره ( Ticl4 ) إدي إلي زيادة الكلوروفيل وزيادة المحصول الجاف بنسبة 20 % .

(2)رش الخوخ بمحلول تركيزه 1 جزء في المليون Ti مصدره Ti-ascorbateأدى إلي زيادة المحصول بنسبة 22.1 % .

(3)رش الكرنب بمحلول تركيزه 2 جزء في المليون Ti مصدره Ti-ascorbate أدي إلي زيادة المحصول بنسبة 15.7 % .

(4)رش الفلفل بمحلول تركيزه 2 جزء في المليون Ti مصدره Ti-ascorbate أدي إلي تحسين جودة الثمار .

(5)رش التفاح بمحلول تركيزه 3 جزء في المليون Ti  مصدره Ti-ascorbate إدى إلي زيادة المحصول بنسبة 16.6 % .

(6)رش الطماطم بمحلول تركيزه 5 جزء في المليون Ti مصدره Ti-ascorbate أدي إلي زيادة وزن الثمار من 11 – 25 % .

(7)رش البطاطس بمحلول يركيزه 2 جزء في المليون Ti مصدرهTi-ascorbate أدي إلي زيادة المحصول بنسبة 10.2 % .

(8)رش فول الصويا بمحلول جزيئات تيتانيوم نانو ( Ti NPs ) بتركيز 0.03 % أدي ألي زيادة المحصول بنسبة 18.2% وزيادة نسبة الزيت .

(9)رش الشعير بمحلول جزيئات تيتانيوم النانو ( Ti NPs ) بتركيز 0.02 % إدى إلي زيادة المحصول بنسبة 16.3% .

ومما سبق يتضح أن عنصر التيتانيوم ، يؤثر بشكل إيجابي في زيادة الإنتاج لبعض المحاصيل الزراعية ، وأن إمتصاصة من التربة يتم بالميكانيكية النشطة الحيوية Active Uptake ، وأنه عنصر غير مسرطن للإنسان ،،، وربما مع مزيد من الدراسات بالتقنيات الحديثة من أجهزة علمية متقدمة ، يمكن إعتبار عنصر التيتانيوم من العناصر الغذائية الضرورية للنبات في السنوات القليلة القادمة ،،،،،،،

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    ١-إهمال التدريب للمهندس الزراعى(شكلى فقط).
    ٢-عدم مراقبة القرارات التى يتم إصدارها داخل المصالح ومدى تأثيرها على العمل أو على الأجور أو على ميزانية الدولة.
    ٣-عدم متابعة جهاز حماية الأراضى والرقابة على المبيدات أدى لفساد كبير منها على سبيل المثال وجود مخالفات تم عمل محاضر لها ولكن بمساحة أقل–صدور تراخيص بناء بدون ملفات–تقاعس عن الإزالة……إلخ…..وجود مخالفات عند تجار المبيدات لم يتم إتخاذ إجراء حيالها…..إلخ..
    ٤-تداخل الإختصاصات بين الرى والزراعة..مما يؤخر إنهاء النزاعات أو معالجة السلبيات وأوجه القصور التى تستجد مما يعوق فى أحيان كثيرة رى أراضى بعض المزارعين.
    ٥-عملية خلط المياه تتم بطريقة عشوائية مما تسبب فى تلف أراضى كثيرة.
    شكراً

زر الذهاب إلى الأعلى