الأخبارالصحة و البيئة

بالصور … “البيئة” ترصد تجمع للدلافين بمرسى علم 

 رصدت اليوم محميات البحر الاحمر بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة مغادرة عدد ١١  دولفين دوار منطقة مرسي سيفين شمال مدينة مرسي علم و بقاء دولفين كبير وعدد 2 صغار دولفين  وحالتهم جيدة جدا و لا توجد اي مخاوف من وجود هم  بالمرسي وجارى متابعتهم يوميا .
 و كانت محميات البحر الاحمر قد رصدت منذ يوم 25 اغسطس  وجود عدد 12 دولفين من نوع  الدلافين الدوارة بمنطقة مرسي سيفين شمال مدينة مرسي علم ومعهم 2 دولفين صغير حديثي الولادة حيث تم متابعتهم  للتاكد من حالتهم الصحية  ومدي قدرتهم علي الخروج الي المياة المفتوحة إلى أن تم خروج معظمهم اليوم  .
 و أكد الدكتور احمد غلاب مدير عام محميات البحر الاحمر أنه  تبين من عمليات الرصد والمتابعة ان مجموعات الدلافين المذكورة  تغادر الي المياة المفتوحة وتعود الي المرسي بحرية كاملة  وان حالتهم الصحية جيدة جدة ولا يتطلب الامر اي تدخل لمساعدتهم علي الخروج من المرسي اثناء فترات الجزر.
كما اوضح  غلاب أن هذة الدلافين لجأت الي مرسي سيفين لرعاية اطفالها حتي تكون في مامن من المفترسات الطبيعية   خصوصا في فترات انحسار المياة حيث تخرج الدلافين الي البحر المفتوح وتعود الية في فترات المد العالي .
جديرا بالذكر أن  مجموعات الدلافين الدوارة spinner dolphin تعيش في منطقة مرسي علم وبالاخص في منطقة صمداي التي اعلنتها وزارة البيئة كمنطقة حماية خاصة بالتعاون مع محافظة البحر الاحمر في عام 2004
وتعتبر هذه الفترة هي فترة ولادة امهات الدلافين الدوارة التي تقوم برعاية صغارها لمدة عامين حيث تعيش صغار الدلافين بالقرب من امهاتها ولا تفارقها لحين الاعتماد علي نفسها وتستخدم هذة المجموعات من الدلافين المراسي واللاجونات الضحلة خلال فترات النهار للراحة ولرعاية صغارها من المفترسات الطبيعية بينما تنشط ليلا في الاعماق للغذاء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى