الأخبارالاقتصادالانتاج

بالصور وزير الزراعة يشيد بتجربة مزارع “الدمرداش” لتطوير الري في الاراضي القديمة

أشاد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بالطفرة التى حققتها مزارع ” الدمرداش ” بكفر الشيخ خاصة فيما يتعلق بالتوسع فى انظمة الرى المتطور  القائم على ” التنقيط” ، مشيرا إلى أن تطبيق أنظمة الرى الحديثة الموجودة تعد نموزجا سنسعى لتعميمه خلال الفترة المقبلة على مستوى حدائق البساتين والفاكهة .

ووجه وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، خلال زيارته لمزررعه ” الدمرداش”  الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية بإنشاء نماذج بالمحطات البحثية في المحافظات المختلفة، يطبق فيها أنظمة الري الحديثة لكافة مراحل الإنتاج للمحاصيل المختلفة وخاصة البساتين.

وقال البنا ان مزرعة ” الدمرداش” تعد باكورة تطوير منظومة تحويل الري من نظام ” الغمر” إلى ري حديث  وانه من المقرر تعميم هذه التجربة  على مزارع البساتين بمنطقة الدلتا،  لافتا إلى ضرورة العمل على توعية المزارعين بهذه المنظومة وارشادهم الي تطبيقها  لأنها تساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.

وأوضح وزير الزراعة ان تعميم نظام الرى بالتنقيط يساهم في توفير 40%  من المقنن المائي،  كما يساهم في زيادة انتاجية المحصول ورفع قابلتيتها للتصدير.

وأشار وزير الزراعة إلى ان الوزارة تنفذ حاليا مشروع عملاق لتطوير الري الحقلي بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد” وبعض من الجهات  المانحة،  حيث سيتم تحويل المراوي الحقلية بالمشروع الى مراوي بنظام المواسير المدفونة، مما يساهم في توفير حوالي 20% من المياه المستخدمة في الري، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية بنسبة 5%، مما يساهم أيضاً في زيادة الانتاج الزراعي بنسبة 20%.

وأشار وزير الزراعة الى أن ا لمشروع يتم تنفيذه على مساحة 180 ألف فدان في محافظتي البحيرة وكفر الشيخ، وتم الانتهاء من تطوير 50% من تلك المساحة، ومن المقرر الانتهاء من باقي المساحة خلال العام الجاري

من جانبه أوضح المهندس عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وعضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة مزارع الدمرداش أن الاتجاه لتحويل انظمة الرى لتكون بالتنقيط بدلا من الغمر فى اجمالى مساحة تبلغ نحو 150 فدان كمرحلة أولى يأتى فى توقيت مهم للغاية تواجه فيه مصر تحديات كبيرة تتعلق بندرة الموارد المائية ، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة تتطلب من الحكومة السعى بجدية للتوسع فى أنظمة الرى المتطور .

ولفت ” الدمرداش” إلى أنه من الممكن مواجهة مشكلة التمويل التى قد تواجه بعض أصحاب مزارع الفاكهة والبساتين من خلال تشجيع البنوك على الدخول كممولين لهذه النوعية من المشروعات ، كما أن البنك الزراعى سيكون له دور أخر يتصدر قائمة البنوك الداعمة لهذا التوجه .

وأشار المهندس عبد الحميد الدمرداش إلى أن التحديات المائية التى تواجهها مصر تحتم علي الحكومة تشجسع المزارعين على التوسع فى تعميم واستخدام طرق الرى الحديثة والمتطورة ، وهو ما يستدعى تبنى برامج لتقديم الخدمات الفنية والاستشارية عبر شبكة المعاهد والمراكز البحثية التابعة لوزارة الزراعة .

ونبه ” الدمرداش “إلى أن من بين التحديات التى تواجه التوسع فى أنظمة الرى بالتنقيط خاصة فى بساتين الفاكهة مسألة التمويل ، ويمكن التغلب عليه عبر تقديم حزمة من التسهيلات الائتمانية بفوائد بسيطة عبر البنك الزراعى او البنوك الحكومية .

وأضاف رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إلى أن القطاع الخاص حريص على تطبيق أحدث التقنيات المستخدمة فى الزراعة للوصول إلى أعلى أنتاج وإنتاجية ممكنة ، بجانب ضمان منتج مطابق للمواصفات والاشتراطات الخاصة بالأسواق العالمية ، لافتا إلى أن النسبة المخصصة للتصدير من مزارع ” الدمرداش ”  تبلغ نحو 70% لسد احتياجات الأسواق الخارجية وضمان التنافسية فى هذه الأسواق وفتح أسواق جديدة ، مقابل 30 % يجرى طرحها فى السوق المحلى .

وأشارالمهندس عاطف عبد الله مدير مزارع “الدمرداش” إلى ان إجمالى المساحة المنزرعة بمحاصيل الفاكهة التى  تم تحويلها من نظام الرى بالغمر إلى الرى بالتنقيط تبلغ 110 فدان موزعة ما بين 50 فدان خوخ و40 فدان موالح و40 عنب ، فى حين تتوزع باقى المساحة على مبانى ومنشآت إدارية وخدمية .

وقال “عبد الله” أن مزراع ” الدمرداش” تطبق احدث الطرق فى المعاملات الزراعية لضمان التوصل لانتاج خالى من أى متبقيات للمبيدات ، مشيرا إلى تمتع منتجاتنا بسمعة ممتازة سواء فى السوق المحلى أو أسواق التصدير .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى