الأخبارالاقتصادبحوث ومنظمات

بالصور … برنامج “زهرة الشمس” … علماء يبحثون عن الاكتفاء الذاتي من الزيوت

أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية  بمركز البحوث الزراعية، إن إجمالي المساحات المنزرعة بعباد الشمس “زهرة الشمس”، تصل إلي 19 ألف فدان، ويعد من المحاصيل الزيتية الهامة، حيث تعد المساحات المنزرعة بالمحصول “محدودة”، رغم ان مصر تعاني عجزا كبيرا في إنتاج زيوت الطعام، وهو ما دفع الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي علي تكثيف الجهود البحثية لمركز البحوث الزراعية لإستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الزيتية ذات إنتاجية عالية من الزيوت.

وشدد التقرير علي ضرورة التوسع في زراعة المحصول بالاضافة إلي المحاصيل الزيتية الاخري مثل الزيتون، مشيرا إلي ان الميزة النسبية لنبات دوار الشمس، هي إرتفاع  نسبة الزيت في بذوره من 40 – 45 %، و يتميز الزيت المستخرج منه بجودة خواصه الكيماوية والطبيعية كما يعتبر كسب دوار الشمس ذو قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين ولذلك يعتبر مصدر هام من مصادر البروتين في صناعة علائق الحيوانات.

ووفقا للتقرير تجود زراعة دوار الشمس في مناطق التوسع بالأراضي الجديدة مع العناية بالصرف الزراعي، موضحا ان زراعته تجود في جميع أنواع الأراضي ماعدا الأراضي ذات الملوحة المرتفعة (اكثر من 3000 جزء في المليون) والرديئة الصرف.

وأشار التقرير إلي أن الأصناف المتميزة في وزارة الزراعة المتوفرة حالياً هي  سخا 53 وجيزة 102  وهناك بعض الهجن التى توزعها الشركات والمعتمدة من وزارة الزراعة .

 وحددت وزارة الزراعة وفقا توصيات معهد بحوث المحاصيل، ميعاد زراعة عباد الشمس، خلال الفترة من مارس وحتى سيتمبر خلال 3 عروات وهى: العروة الصيفية المبكرة خلال مارس وابريل، والعروة الصيفية خلال شهرى مايو ويونيه، والعروة النيلية تزرع فى محافظات مصر الوسطى والعليا وتزرع وتزرع خلال شهريوليو.

وأشار التقرير إلي أن زراعته فى محافظة الوادى الجديد فى العروتين الصيفى المبكرة والنيلى فقط على أن ميعاد العروة النيلى من 15 أغسطس حتى الأسبوع من سبتمبر، لافتا إلى زراعتة محملاًعلى بعض المحاصيل الأخرى مثل  لب البطيخ – الطماطم – القصب الغرس الربيعى – أشجار الفاكهه الحديثة .

 وأوضح التقرير إنه يمكن زراعة “عباد الشمس” بالتحميل على الطماطم الشتوى والهدف منه حماية الطماطم من السقيع وتوفير ثمن الحماية بالبوص والحصول فى نفس الوقت على عائد من محصول عباد الشمس.وذلك بزراعة عباد الشمس فى أول نوفمبر وحتى 15 نوفمبر, على الريشة البطالة للمصطبة فى جور على مسافات 25 سم للصنف سخا 53 وجيزة 102 وعلى 30 سم للهجن ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4-6 أوراق ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33 % ) /فدان.

 كما يتم تحميل المحصول على الطماطم الصيفى والهدف منه حماية الطماطم من أشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك تقليل إستخدام المبيدات، كما  يتم زراعة عباد الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاث أسابيع فى فى الأراضى المستديمة على الريشة البطالة أو فى الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 20 سم  بين الجور للصنف سخا 53 , جيزة 102 , 30 سم للهجن والخف على نبات واحد عند تكوين 4 أوراق , ويضاف (شيكارة نترات النشادر 33 % ) / فدان ثم تتم باقى العمليات الزراعية لعباد الشمس تبعاً مع الطماطم بدون تكلفة , ويتم توريق من 10-12 ورقة فى الأراضى القديمة , 8-10 أوراق فى الأراضى الجديدة عند بداية تزهير عباد الشمس .

كما يمكن زراعة المحصول على القصب الغرس الخريفى والهدف هو شغل المساحات بين خطوط القصب لحماية نباتات القصب من الصقيع والحصول على محصول إضافى من عباد الشمس .

كما يمكن تحميل عباد الشمس على البطيخ اللب : الهدف حماية البطيخ من الإصابة بالأمراض مثل الآ كاروسات والذبابة البيضاء ولفحة الشمس ، ويجوز تحميل عباد الشمس على أشجار الفاكهه الحديثة حيث يمكن زراعة عباد الشمس محملاً فى المسافات الخالية بين الأشجار    2-3 سطور حسب  توفير خراطيم الرى وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاط من 20- 30 سم يبن الجور.

وتتضمن توصيات  الادارة المركزية للارشاد الزراعي بوزارة الزراعة ان يتم التسميد وفقا لهذه الاليات:

أولاً : فى الأراضى القديمة

1- التسميد الفوسفاتى : يضاف 100كجم سوبر فوسفات أحادى 15.5% فو2أ5   للفدان أثناء الخدمة على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوى قبل

الزراعة مباشرة .

2- التسميد الآزوتى : يضاف 100 كجم نترات نشادر للفدان على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف والثانية بعد حوالى أسبوعين من الأولى وتستخدم

اليوريا فى الأراضى الطينية فقط.

3- السميد البوتاسى : يضاف شيكارة سلفات بوتاسيوم (50 كجم ) 48% بو2أ للفدان مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء

ووفقا للإرشاد الزراعي، يمنع الرى عند ظهور علامات النضج وعند جفاف التربة تقطع الأقراص وتنتشر فى الجرن (3- 4) أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهه الأرض ثم تنتشر البذور فى الشمس لمدة أسبوع ثم تنظف البذور بغربلتها . ويمكن إستخدام الكومباين عند الحصاد.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى