الأخبارالانتاجالمبيدات

“الزراعة”: تنفيذ 4 برامج تدريبية  للإستخدام الآمن للمبيدات داخل “صوامع الغلال”

 

 

كلف الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي لجنة المبيدات بتكثيف البرامج التدريبية لرفع وتأهيل العاملين في القطاع الزراعي علي أعمال الاستخدام الامن للمبيدات والتنسيق مع وزارة التموين ووزارت التجارة والصناعة والاستثمار وقطاع الاعمال العام لتحقيق نفس هذه الاهداف خلال مراحل تخزين القمح والحبوب لصالح هيئة السلع التموينية.

تعقد لجنة مبيدات الآفات الزراعية 4 برامج تدريبية للعاملين بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين في إطار التعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ووزارة التموين والتجارة الداخلية ، خال الفترة من الاول من أكتوبر وحتي 12 أكتوبر المقبل، وتناقش البرامج التدريبية آليات “تداول وتخزين محاصيل الحبوب في إطار الإستخدام الآمن والفعال لمواد التبخير داخل صوامع الغلال”، ودور الاستخدام الآمن للمبيدات في زيادة إنتاجية المحاصيل وحماية من الافات والامراض التي تهدد الاقتصاد الزراعي.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة،  لـ”أجري توداي”، انه من المقرر ان يشارك في كل برنامج 25 متدرب من العاملين في الصوامع ويقوم بالتدريب خبراء متخصصين من رؤساء البحوث والباحثين الأوائل بالمعاهد البحثية التابعين لمركز البحوث الزراعية، مشددا علي أن هذه البرامج تستهدف رفع كفاءة العاملين في قطاع التخزين لمحاصيل الحبوب وخاصة القمح والذرة.

وأضاف عبدالمجيد، في تصريحات لـ”المصري اليوم”، الخميس ان البرنامج الأول يومى 1، 2 أكتوبر 2017 ويعقد البرنامج الثانى يومى 4، 5 أكتوبر 2017 والثالث يومى 8، 9 أكتوبر 2017 والرابع يومى 11، 12 أكتوبر 2017، موضحا ان لجنة مبيدات الآفات الزراعية تعقد البرامج التدريبية في مقر صوامع الغلال على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفي عبدالستار أمين مساعد لجنة المبيدات لـ”أجري توداي”، ان آفات الحبوب والمواد المخزونة من أهم الآفات التي تسبب ضرر للمخزون السلعي من الحبوب قد يصل الفاقد في وزن حبوب القمح والشعير نتيجة الإصابة بالآفات من 35-55% وفى الذرة الشامية 25% وفى الذرة الرفيعة 45% وفى البقوليات قد يصل الفقد في الوزن إلى 16%.

وشدد “عبدالستار”، علي أهمية وضع برامج لمكافحة الآفات للحفاظ على الإنتاج فضلاً عن أن الإصابة في المخازن والصوامع تعرض العاملين فيهما لأضرار صحية وأمراض الحساسية وعند مكافحتها بأسلوب غير سليم قد يعرضهم لأضرار كيماويات المكافحة.

ولفت الامين المساعد للجنة المبيدات، إلي اهمية التنسيق والتعاون بين وزارة الزراعة ووزارة التموين لرفع الوعى والمعارف بأسلوب المكافحة والحماية من الإصابة والحماية من التأثيرات الضارة، موضحا ان التدريب يتناول 7 موضوعات تساهم في الاستفادة من البرامج التدريبية علي أعمال مكافحة الافات خلال مراحل الزراعة وحتي الحصاد لمختلف المحاصيل وفقا للممارسات الجيدة في التداول الامن للمبيدات.

وأوضح عبدالستار ان الموضوعات التدريبية تشمل رصدا لأهم أهم الآفات التي تصيب الحبوب النجيلية، والآفات التي تصيب الدقيق والمنتجات المخزونة، وأساسيات تخزين الحبوب، وكيفية تقليل الفاقد في محاصيل الحبوب خلال فترة التخزين، والتبخير واستخداماته في مكافحة آفات الحبوب المخزونة ومنتجاتها، والإستخدام الآمن لكيماويات آفات المخازن، والإسعافات الأولية في حالة الطوارئ.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى