الأخبارالصحة و البيئة

اجتماع لكبار المسؤولين للتحضير للوزاري البيئي العربي

بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة ال19 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي برئاسة دولة الكويت التي مثلها مدير ادارة العلاقات الدولية بالهيئة العامة للبيئة رائد ظاهر الحسيني، وبمشاركة رؤساء أجهزة البيئة في الدول العربية، وذلك للتحضير لاعمال الدورة ال29 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة ومكتبه التنفيذي يومي الاربعاء والخميس المقبلين.

وصرح رئيس الاجتماع، رائد الحسيني، بأن الاجتماع يناقش على مدى ثلاثة ايام عددا من الموضوعات الخاصة بالبيئة في المنطقة العربية المدرجة على جدول أعمال مجلس وزراء البيئة العرب ومكتبه التنفيذي وفي مقدمتها تنفيذ البعد البيئي في اهداف التنمية المستدامة، ومتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، بالاضافة إلى الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث لاسيما ما يتعلق بسير أعمال آلية التنسيق بين الاجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ.

وأضاف الحسيني أن الاجتماع أكد اهمية مراعاة البعد البيئي في عملية التنمية المستدامة فلا تنمية مستدامة دون استدامة بيئية حقيقية، مشيرًا إلى ان الاجتماع ناقش عملية تطوير وتحديث النظام الأساسي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، حيث تمت الاستفادة من تجارب المجالس الوزارية العربية المتخصصة الاخرى في عملية التطوير لأعطاء مزيد من الانسيابية لعمل المجلس وترجمة اهدافه على ارض الواقع.

من جهته قال الدكتور جمال جاب الله، مدير إدارة البيئة بالجامعة العربية، إن الاجتماع ناقش 28 بندا تتناول مختلف العمل البيئي العربي المشترك في مقدمتها التصديق على مرفق البيئة العربي، ومتابعة تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع ان جدول الاعمال يتضمن عددا من البنود بشأن التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في المفاوضات الخاصة بها، ومناقشة الوضع البيئي في فلسطين والجولان السوري وكل من السودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا والاردن ولبنان واليمن.

كما يناقش الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، ومتابعة سير أعمال آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، بالإضافة للتحضير للمشاركة العربية في اجتماعات الجمعية البيئية المقبلة في نيروبي.

وأضاف أن الاجتماع ناقش المحور الفكري للدورة الوزارية تحت عنوان «الحوكمة البيئية» باعتبارها من أهم القضايا التي يوليها المجتمع الدولي آهمية كبيرة، حيث ترسخ هذه الحوكمة لإدارة الموارد البيئية بحكمة مع الحفاظ على البيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى