الأخبارالمياه

نكشف أسباب زيارة وزير الري لسد النهضة غدا الثلاثاء

كشفت مصادر مطلعة بملف سد النهضة الإثيوبي، عن أسباب زيارة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إلى سد النهضة الإثيوبي غدا، والذي يقع في إقليم بني شنقول شمال غرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأوضحت المصادر، أن الأسباب كالتالي:

1. تأتي الزيارة في إطار توصيات وزراء الخارجية والري خلال اجتماعهم السداسي الذي عقد في الخرطوم في ديسمبر 2015، والذي أكد ضرورة أن يجري وزراء الدول الثلاث، زيارة تفقدية لموقع السد.

2. يربط الخبراء الفنيون المصاحبون لوزراء مياه دول مصر والسودان وإثيوبيا، بين أعمال السد والمفاوضات الفنية، المقرر أن تعقد الأربعاء المقبل في العاصمة أديس أبابا، وتبحث تقرير المكتب الاستشاري الفرنسي “بي آر إل” الاستهلالي عن الدراسات الفنية للسد.

3. تأتي زيارة الخبراء الفنيين، تنفيذا لمطالب المكتب الاستشاري الفرنسي “بي آر إل”، التي تؤكد ضرورة زيارة الخبراء من الدول الثلاث للسدود في إثيوبيا والسودان ومصر، وفي مقدمتها سد النهضة، لبحث تأثير السد على توليد الكهرباء في سدود الروصيرص والسد العالي.

4 . يعاين الوزراء موقع السد للتأكد من عدم تخزين الجانب الإثيوبي للمياه خلال موسم الفيضان المنتهي الشهر الحالي، بخاصة بعد أن وضحت صور الأقمار الصناعية تراكم المياه أمام جسم السد.

5. تعزز الزيارة الثقة بين الدول الثلاث، والتي أكد عليها اتفاق إعلان المبادئ الموقع في العاصمة السودانية الخرطوم في مارس 2015، بحضور رؤساء الدول الثلاث.

6. يبحث المكتب الاستشاري خلال الزيارة، التزام الجانب الإثيوبي بالدراسة البيئية على السد، والتي توصي بالتخلص الآمن من مخلفات أشجار الغابات في بحيرة السد.

7- تقريب وجهات النظر حول التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري الفرنسي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى