الأخبارالاقتصادالانتاج

عاجل … ننفرد بنشر ضوابط الامارات لإستيراد المنتجات الزراعية من مصر

>> الاولوية للمزارع العضوية والتي تطبق معايير (Glopal Gap)

أشاد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي، بالجهود والتدابير التي إتخذتها وتتخذها وزارة الزراعة المصرية في مجال سلامة المنتجات الزراعية، مشددا علي حرص بلاده علي ضمان سهولة نفاذ المنتجات المصرية إلي الاسواق الاماراتية وتعزيز قدرتها التنافسية.

وأضاف الزيودي، في خطاب رسمي للدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، ان الاجراءات التي تتخذها الامارات لتنظيم إستيراد المنتجات الزراعية من مصر تهدف إلي تحقيق ألاهداف المشتركة في ضمان سلامة المنتجات الزراعية وصحة المستهلك.

وتنفرد “اجري توداي”، بنشر الضوابط التي إعتمدتها الامارات العربية المتحدة، والمتعلقة بإشتراطات إستيراد المنتجات الزراعية من مصر، والتي تم إرسالها رسميا للدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي من الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الاماراتي.

وقررت الامارات رفع الحظر عن إستيراد الفلفل من جمهورية مصر العربية، والسماح بإستيراد الخضروات والفواكه المنتجة بالمزارع العضوية والحاصلة علي شهادات معتمدة وذلك وفقا لأحكام القرار 768 لسنة 2014 بشان تنظيم إستيراد وتداول مدخلات ومنتجات الاغذية العضوية علي أن يذكر في شهادة الصحة النباتية أو يرفق معها ذلك مع إعفاءها من شهادة تحليل منتبقيات المبيدات.

وتضمنت الشروط وفقا للبند 2 من القرار الاماراتي، السماح  بإستيراد الخضروات والفواكه المنتجة بالمزارع الحاصلة علي شهادات الممارسات الزراعية الجيدة (Glopal Gap)، والخاضعة لمراقبة دورية علي أن يذكر في شهادة الصحة النباتية أو يرفق معها ما يفيد ذلك مع إعفاءها من شهادة تحليل متبقيات المبيدات.

وإكد القرار الاماراتي،  وفقا للبند الثالث، السماح بإستيراد محاصيل (العنب والفلفل والفراولة) المنتجة بالمزارع التي تم إدراجها ضمن المزارع المطبقة لمنظومة الرقابة علي المعاملات الزراعية ومتبقيات المبيدات ( حسب القرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 )، لمحاصيل العنب والفراولة والفلفل، علي أن يذكر في شهادة الصحة النباتية أو يرفق معها ما يفيد ذلك مع إعفاءها من شهادة متبقيات المبيدات.

 

وشددت الامارات علي ان يرفق مع كافة المنتجات الزراعية بخلاف ما ورد في البنود (2،3،4 ) شهادات تحليل تؤكد خلو الإرساليات من متبقيات المبيدات وفق المعايير المعتمدة في دولة الامارات العربية المتحدة من قبل المختبرات المعتمدة من وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضي بجمهورية مصر العربية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى