اخبار لايتالأخباربحوث ومنظمات

رئيس مركز البحوث الزراعية “التوت” : شجرة الفاكهة الرائعة … الاستخدامات والفوائد

أكدت دراسة علمية أعدها الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية ونشرتها منظمة الاغذية والزراعة “فاو”، ان شجرة “التوت” هي مثيرة للاهتمام، وهي ضمن اشجار الفاكهة التي تنمو بشكل جيد في مصر، موضحة غنية بالمواد المضادة للاكسدة والقلويدات، والتوت المجفف هي مصدر كبير من البروتين، وفيتامين C و K، والألياف، والحديد.

ووفقا للدراسة تعد أشجار التوت من الانواع  قصيرة العمر، سريع النمو، والصغيرة والمتوسطة الحجم، والتي تنمو إلى إرتفاع 10-20 مترا. كان هناك نوعان رئيسيان من ثمرة التوت القصيرة نسبيا 2-4 سم، وهي الأبيض والأرجواني.

في الآونة الأخيرة، أدخلت أصناف جديدة مع أنواع ثمار فاكهة التوت أطول بكثير (10-25cm) من كل الألوان، وقصاصات من شجرة التوت يمكن بسهولة الاستفادة منها لتكوين الجذور وإنتاج شجرة جديدة.

وتزرع  شجرة التوت على نطاق واسع من انواع التوت الأبيض ، حيث يتم الاستفادة من اوراقه في إنتاج الحرير.

وأوضحت الدراسة ان فاكهة التوت  يمكن الاستفادة منها لإنتاج العصير الطازج  والرائع والذي يجذب كلا من الأطفال والبالغين، ويمكن تجفيف الفاكهة واستخدامها في وقت لاحق لشهر رمضان، كما يمكن أيضا أن تستخدم الفواكه الفائضة في عدد من الصناعات الغذائية، منها إستخدام التوت المجفف فهو مصدر كبير من البروتين، وفيتامين C و K، والألياف، والحديد. وهي تستخدم في حشوات الفطيرة والزبادي، والآيس كريم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى