الأخبارالاقتصادالمياه

عاجل … الحكومة ترفض مشروع ملء منخفض القطارة بمياه البحر وتبدأ تنفيذ 5 مشروعات عملاقة للإستصلاح الزراعي

 

قالت مصادر حكومية رفيعة المستوي ان مجلس الوزراء رفض مقترحات ملء  منخفض القطارة بمياه البحر، بعد ان وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي علي توصيات اللجنة العلمية والفنية التي تم تشكيلها للتأكد من جدوي هذه المقترحات.

وأضافت المصادر ان التوصيات أكتد علي عدم جدوي مقترح ملء المنخفض، والتأكيد علي أهمية تنمية المناطق المحيطة بالمنخفض زراعيا وعمرانيا وسياحيا وبيئيا إعتمادا علي المخزون المتوافر من الخزان الجوفي بالمنطقة مع توفير مصادر الطاقة المتجددة غير التقليدية من الرياح او الطاقة الشمسية.

وأوضحت المصادر ان الحكومة بدأت تنفيذ هذه التوصيات من خلال تنمية المناطق المحيطة بمنخفض القطارة زراعيا بتنفيذ 5 مشروعات زراعية عملاقة، تشمل زراعة 150 ألف فدان بمشروع المغرة ويتبع شركة الريف المصري، بالإضافة إلي مشروع إستصلاح وإستزراع 100 ألف فدان في جنوب منخفض القطارة وتنفذه شركة الريف المصري الجديد.

وأشارت المصادر إلي أن المشروعات الزراعية الاخري تشمل زراعة 100 ألف فدان تشرف علي التصرف فيها الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، تم بيع 33 الفا و400 فدانا من هذه المساحة، بالاضافة إلي مشروع لإستصلاح وإستزراع 50 ألف فدان ضمن مشروع إمتداد جنوب منخفض القطارة وتديره شركة الريف المصري.

وكانت أحدي الشركات قد تقدمت بمشروع دولي للإستفادة من منخفض القطارة في إنشاء مشروعات سياحية وزراعية وسياحية ونتجعات تحيط بالمنخفض فيما أكدت دراسات علمية ان توصيل مياه البحر يشكل تهديا للخزان الجوفي ويرفع من ملوحة التربة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى