الأخباربحوث ومنظمات

“بحوث الصحراء” : الاعلان عن تقنية جديدة لتحلية مياه البحر من إبداعات الانتاج المصري

يفتتح  اليوم الاحد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء الملتقي العلمي للتحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال تحلية المياه وذلك للتعرف علي جهود التحالف في تعميق التصنيع المحلي لمحطات تحلية المياه، ويتم خلال الملتقي الاعلان عن نجاح فريق بحثي مصري في التوصل إلي تقنية جديدة لتحلية مياه البحر تخفض من تكلفة إنتاج وحدة المياه المالحة، وزيادة المكون المحلي لإنتاج هذه التقنية وتصنيعه محليا لاول مرة.

ويستعرض الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بحضور الدكتور عبد الله زغلول نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية، مخرجات المرحلة الاولي من التحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا في مجال تحلية المياه والتي تقوم اكاديمية البحث العلمي بدعمة وتمويله وذلك باعتبار ان مركز بحوث الصحراء هو المنسق العام للتحالف.

ويلتقي رئيس أكاديمية البحث العلمي خلال زيارته مركز بحوث الصحراء رؤساء الفرق البحثية للتحالف لشرح الهدف من التحالفات القومية والتي تقوم الاكاديمية بتمويلها في المرحلة الحالية والمستقبلية والمشروعات والمبادرات التنموية التي تمولها الاكاديمية وعلاقتها برؤية مصر المستقبلية ٢٠٣٠.

ومن جانبه يقوم الدكتور نعيم مصيلحي بعرض خطط ومشروعات مركز بحوث الصحراء الحالية والمستقبلية وخاصة ما يتعلق بتحلية المياه وعلاقتها بالتنمية الشاملة للصحاري المصرية.

بينما يقوم الدكتور حسام شوقي مدير مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه التابع لمركز بحوث الصحراء والباحث الرئيسي لتحالف تحلية المياه بعرض شامل عن التحالف متضمنا شركاء المشروع واهم مخرجاته المتوقعة وخطط تحقيق هذه المخرجات، وعرض لاهم مخرجات المرحلة الاولي للتحالف والتي تشمل نجاح فلسفة الفرق المتنوعة من أكاديميين وصناعة ومنظمات مجتمع مدني ومستخدم نهائي في التجانس لتحقيق هدف او مجموعة اهداف.

كما يعرض شوقي التعاون المشترك لفريق مركز بحوث الصحراء وفريق جامعة اسيوط والذي ادي الي نجاح الفريق البحثي بقيادة جامعة اسيوط في تملك معرفة تصنيع منظومة ماكينات لف اغشية الضغط الاسموزي المنعكس وكذلك نجاح الفريق البحثي لمركز بحوث الصحراء ولأول مرة في مصر من تملك معرفة لف اغشية الضغط الاسموزي المنعكس بمقاسات ٤ بوصة و٨ بوصة والمستخدمة في محطات تحلية المياه، وسوف يشاهد الحضور علي الطبيعة الاغشية الملفوفة بمراحلها المختلفة.

ويوضح “شوقي” ان اقتصاديات لف الاغشية توفر ٦٠٪‏ من قيمة الاغشية التي يتم استيرادها من الخارج، كذلك اوضح الباحث الرئيس ان ما تم إنجازه هو مرحلة واحدة من 3 مراحل تنتهي بالتصنيع المحلي الكامل سواء لخط الانتاج او لأغشية الضغط الاسموزي ومن الجدير بالذكر ان فريق مركز بحوث الصحراء يمتلك معرفة كل مراحل التصنيع المحلي لأغشية الضغط الاسموزي .

والجدير بالذكر ان الاكاديمية تبدي اهتماما شديدا بتحالف تحلية المياه لأهمية مخرجاته للأمن المائي المصري وان الاكاديمية لا تدخر جهدا في سبيل دعم هذا التحالف ان مركز بحوث الصحراء يضع كل إمكانياته العلمية والبشرية واللوجستية لنجاح التحالف.

وفي نهاية الجوله يقوم الدكتور نعيم مصلحي يرافقه الدكتور محمود صقر وضيوف المركز من اعضاء التحالف بزيارة لمعامل وورش انتاج مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه حيث يستمعا خلالها الي شرح من د شوقي مدير مركز التميز عن الامكانيات المتاحة بالمركز واهم الابحاث والمشروعات التي تتم فيه وخطط التوسع المستقبلية له.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى