اكساد و ايكارداالأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

عاجل … الحكومة تخطط لزراعة مليون فدان قمح علي «مصاطب» لتوفير 25 % من مياه الري

>> «البحوث الزراعية»: نجاح التجربة مع «ايكاردا» دفع الجهات المانحه للتوسع في تطبيقه بالاراضي القديمة

اكد تقرير رسمي اصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ان الحكومة تستهدف زراعة مليون فدان قمح بنظام الزراعة علي مصاطب مشيرا الي ان هذا النظام يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الزراعة والمركز الدولي للزراعة في المناطق الجافة والاراضي القاحلة «ايكاردا» والحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بمركز البحوث الزراعية ويحقق توفير 25% من كميات المياه المستخدمة و15% من التقاوي .
وقال الدكتور محمد سليمان نائب رئيس مركز البحوث الزراعية في تصريحات صحفية الاحد ان المشروع تم تنفيذه قبل 5 اعوام بمحافظة الشرقية بمساحة بدات ب 500 فدان ارتفعت الي 90 الف فدان العام الماضي مشيرا الي ان نجاح التجربة دفعت الجهات المانحة للمساهمة في التوسع في تطبيقه بالمحافظات الاخري بالدلتا مشيرا الي انه تم تطبيقه العامين الماضيين بمحافظة الدقهلية بزراعة مساحة 40 الف فدان ليصل اجمالي المساحات التي تم زراعتها العام الماضي الي 792 الف فدان.
واضاف «سليمان» ان الحكومة تخطط لزيادة المساحات المنزرعة من القمح وفقا لنظام «المصاطب» الي مليون فدان الموسم الجديد لزيادة الانتاج الكلي من القمح وترشيد استهلاك مياه الري.
وشدد علي ان الميزة النسبية لمشروع زراعة القمح علي مصاطب تاتي نتيجة 3 اسباب وهي توفير 25% من مياه الري فضلا عن توفير الطاقة المستخدمة خلال مرحلة تشغيل الالات الزراعية خلال الري والحصاد بالاضافة الي توفير 15% من البذور المستخدمة في الزراعة وزيادة انتاجية الفدان من القمح.
واوضح ان نظام زراعة القمح علي مصاطب يتم من خلال مواصفات علمية وفنية دقيقة حيث يصل عرض المصطبة الي 120 سم وستم زراعة 7 خطوط قمح علي المصطبة بينما يتم ري القمح في هذه الخطوط عن طريق «النشع» مما يقلل من استهلاك المياه علي اساس ان المياه تجري في الخطوط فقط.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى