الأخبارالمياهالنيلمصر

وزير الري : هناك فرص تكفي للوفاء باحتياجات شعوب الحوض إذا تم إدارتها بشكل تعاوني

اكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أكد أهمية دور اتحاد نقابات عمال دول حوض النيل في دعم وتعزيز أواصر التعاون وخلق فرص الحوار ونقل الخبرات المتراكمة بين النقابات العمالية في دول الحوض من أجل دعم وتعزيز فرص التنمية بالمنطقة .
قال عبد العاطي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور حسام الإمام  المتحدث الرسمى للوزارة ان نهر النيل هو شريان الحياة الذي يربط دول الحوض، وهو يتطلب بذل كافة الجهود لدعم الحوار البناء باعتباره السبيل الداعم للتعاون بين مختلف دول الحوض .. لافتا بأن هناك الكثير من الفرص في نطاق حوض النيل تكفي للوفاء باحتياجات شعوب الحوض إذا تم إدارتها بشكل تعاوني في ضوء ما استقرت عليه الممارسات الدولية من مبادىء وقواعد وأعراف.

جاء ذلك في الجلسةالافتتاحية لمؤتمر دعم مستقبل التعاون بين عمال دول حوض النيل و ينظمه اتحاد نقابات عمال دول حوض النيل ، ويستمر يومين بمدينة شرم الشيخ .

أوضح الوزير انه لا يخفى على أحد ما تمثله مياه النيل من أهمية للشعب المصري باعتبارها المورد الوحيد لمصر ، وفي نفس  الوقت تلجأ الدولة إلى العديد من الآليات والتدابير للوفاء باحتياجات الشعب من المياه لافتا إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة بين دول الحوض التي تلجأ إلى معالجة مياه الصرف الزراعي للوفاء باحتياجاتها وسد العجز بين الطلب والمتاح  ، حيث أن نسبة العجز المائي في مصر تصل إلى 90% إذا قارنا الإستخدامات والمتاح من المياه .
.
اكد الوزير في ختام كلمته أن إدراك مصر لأهمية كل نقطة من مياه النيل جعلها على الدوام داعمة ورائدة لكل المبادرات التعاونية في الحوض ، علاوة علي حرصها بتقديم  الخبرات المصرية في إدارة المياه لكافة دول الحوض على الدوام من خلال المراكز البحثية المتخصصة إيمانا بأن الإدارة الرشيدة للمياه هي أفضل سبيل للحفاظ على مياه النيل لصالح شعوب الحوض.

الجدير بالذكر انه تم افتتاح المؤتمر بكلمة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والسيدة ماريا باروتي ممثلة اتحاد النقابات العالمي والسيد أزروقي فرهود أمين عام منظمة الوحدة النقابية الإفريقية والسيد يوسف عبد الكريم أمين عام اتحاد نقابات عمال دول حوض النيل ورئيس اتحاد السودان ، والسيد جبالي المراغي رئيس اتحاد نقابات عمال دول حوض النيل ورئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر .
كما تضمنت الفاعليات محاضرة للسيد يوسف عبد الكريم حول الحوار المجتمعي ودور النقابات العمالية لاتحاد عمال دول حوض النيل في دعم آليات الحوار المجتمعي لشعوب حوض النيل ، ومحاضرة للسيد أرزوقي فرهود حول مبادرة حوض النيل ومكانة ودور النقابات العمالية”وتلا ذلك كلمات لممثلي دول حوض النيل وتضم السودان وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي .

مؤتمر دعم مستقبل التعاون بين عمال دول حوض النيل
مؤتمر دعم مستقبل التعاون بين عمال دول حوض النيل

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى