الأخبارالاقتصادالصحة و البيئة

مؤتمر الامان الحيوى يبحث تفعيل قواعد الامان الحيوي في مزارع الدواجن وتشديد الرقابة الحكومية علي الانتاج

>> محرز: نستهدف السيطرة علي الامراض الوبائية وتطبيق إجراءات حماية الصحة العامة والبيئة

 

إفتتحت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ورئيس الجمعية المصرية للامن الحيوي ورشة عمل عن وضع الخطة الاستيراتيجية المستقبلية لنشاط الجمعية في مصر بالتعاون مع معامل سانديا الامريكية  تشمل اليات تطبيق قواعد الأمان الحيوي في مزارع الدواجن ومزارع الإنتاج الحيواني للسيطرة على الأمراض الوبائية التي تهدد الإنتاج الحيواني والصحة العامة، فيما أكد المشاركون في المؤتمر اهمية تفعيل قواعد الامان الحيوي في مزارع الدواجن وتشديد الرقابة الحكومية علي الانتاج الحيواني والداجني والاسماك.​

 

وقالت محرز في تصريحات لـ”اجري توداي”،  إن ورشة العمل تناقش خطط تعميم تدريس إجراءات الأمان الحيوي في مقررات الدراسة للكليات العملية التي تتعامل مع الميكروبات، مع شرط الحصول على كورسات في هذا الشأن، للتوظيف في المستشفيات والمعامل البيولوجية والصيدليات، وسن قوانين تلزم الجهات المختلفة بتطبيق اشتراطات الأمن الحيوي داخل المعامل البيولوجية العاملة في مجال البحوث أو التشخيص المعملي، للحد من مخاطر التلوث البيولوجي على الإنسان والحيوان وسلامة الغذاء والبيئة، مشددة علي ان الحكومة تستهدف السيطرة علي الامراض الوبائية وتطبيق إجراءات حماية الصحة العامة والبيئة.

وأوضحت “محرز”، ان أهداف ورشة العمل تتمثل في تشكيل لجنة تخطيط استراتيجي تتألف من أعضاء الجمعية المصرية للامان الحيوى الحاليين وتعمل معهم للبدء في صياغة مشروع الامان الحيوي لتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية، والتشغيلية، وخطة الأعمال، والاتصال.

وأشارت “محرز”، إلي إنه ستتم متابعة هذه الأهداف بطريقة متكاملة على حلقتي عمل. كل يوم له نتائج يتم تحديدها ووضعها لدعم تحقيق الأهداف الثلاثة. لمدة 3 ايام، مشيرة إلي إنه سيتم انشاء مهمة استراتيجية رفيعة المستوى للجمعية، وستخصص الأيام 4-6 (ورشة العمل 2) لأداء المهمة الاستراتيجية، وضمان أن تكون قابلة للتنفيذ،  لافتة إلي  إنشاء شبكة تربط بين بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبادل الخبرات في مجال رفع الوعي المجتمعي للأمان الحيوي، بما يساهم في خلق كوادر قادرة على حماية العاملين والبيئة المحيطة.

وأشارت إلى أهمية تطبيق إجراءات الأمان الحيوي، وتعيين مراقبين متخصصين في مجالات الأمن الحيوي البيولوجي والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة والأمن الحيوي بالمعامل والمراكز البحثية، فضلًا عن رفع كفاءة المعامل والتدريب المستمر للعاملين بها، وتثقيفهم، ورفع الوعي المجتمعي بأهمية الأمان الحيوي ودوره المحوري في الحفاظ على صحة الإنسان والحيوان وسلامة الغذاء والبيئة، موضحة أن الخطة الاستراتيجية والخطة التشغيلية وخطة الأعمال وخطة الاتصالات تعمل بشكل متضافر لدعم الأهداف الكبرى للهيئة. وستكون هناك مهام مؤقتة بين ورشتي العمل 1 و 2، فضلا عن التوجيه / المناقشات على شبكة الإنترنت التي سيتم تيسيرها عن بعد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى