الأخبارالصحة و البيئة

خبير مناخ يوصي بمواجة الامطار والحرارة بمكافة آفات الامطار و”رية خفيفة” للحد من مخاطر الانتاج الزراعي

 

أكدت تقارير وزارة الري وهيئة الأرصاد الجوية إنه من المتوقع ان  تتعرض مناطق متفرقة من الجمهورية  لموجة من الطقس المتقلب الحاد من ارتفاع كبير فى درجات الحرارة وهبوب رياح محملة بالاتربة وهطول أمطار متوسطة إلى خفيفة ، والتي تشمل زيادة تدريجية فى درجات الحرارة بداية من يوم الاحد الموافق 29 ابريل وتصل الى ذروتها يوم الاثنين فى الوجه البحري (اعلى من 35 درجة) وحول الــ 40 فى مناطق الصعيد يوم الثلاثاء الموافق 1 مايو 2018 مع وجود رياح محملة بالرمال والاتربة خلال فترات متباينة اثناء هذه الفترات.

وأوضحت التقارير ان اليوم الاحد  سيشهد احتمالية هطول بعض الامطار الخفيفة على الشمال الغربي من مصر (مطروح) ومع تقدم الوقت تزداد الكتلة المحملة بالامطار بعد ظهر الاحد على نفس المناطق، وإنه من المتوقع غدا الاثنين أن الاثنين ان تتجه الكتلة المحملة بالامطار شرقاً وجنوباً مع احتمالية هطول امطار خفيف الى متوسط على مناطق غرب القاهرة وجنوباً على بني سويف والمنيا وشرقاً على مناطق العين السخنة وجنوب ووسط سيناء، مع زيادة احتمالية سقوط امطار متوسطة الى كبيرة فى مناطق مصر الوسطي (بني سويف والمنيا ) ومناطق الصعيد والبحر الاحمر وسيناء والقاهرة ايضاً.

وأشارت التقارير إلي إنه من توقع زيادة فى سرعات الرياح تتعدي 50 -60 كم/ساعة فى الصحراء الغربية المتاخمة لمحافظات مصر الوسطى (الفيوم – بني سويف – المنيا) ابتداء من ظهر غدا الاثنين ، وزيادة سرعات الرياح لتتجاوز الـ 70 كم/ساعة فى الصحراء الغربية المتاخمة لمحافظات جنوب الصعيد (قنا – الاقصر – اسوان – الواد الجديد ) ابتداء من ظهر يوم الثلاثاءالموافق 1 مايو 2018… كما فى الخرائط المرفقة .

ومن جانبه قال قال الدكتور محمد فهيم الاستاذ بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي التابعة لمركز البحوث الزراعية، أن من أهم_التوصيات الزراعية، إنه مع زيادة كبيرة فى معدل البخر نتح من النباتات لكل المحاصيل المنزرعة بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة سرعة الرياح التي قد تكون محملة بالاتربة، وزيادة الرطوبة النسبية الناتجة عن زيادة البخر او عن سقوط الامطار فى هذه المناطق) ،وهو ما يستلزم اجراء الاحتياطات التالية:

– زيادة الحرارة واحتمالية تساقط الامطار سوف تزيد من الرطوبة النسبية فى مناطق زراعية كثيرة واهمها مناطق الصعيد (بني سويف وحتى قنا) سوف يساعد وبشدة على انتشار الحشرات وخاصة التربس والمن وزيادة الندوة العسلية على محاصيل الخضر والطبية العطرية مما يستدعي اجراء رشات ضد هذه الآفات بمجرد استقرار الظروف المناخية (بداية من الخميس الموافق 3 مايو 2018) على معظم مناطق الصعيد.

كما يجب عمل الاحتياطات اللازمة ضد دودة ورق القطن والدودة الخضراء على محصول القطن المنزرع بالصعيد.

– اجراء الاحتياطات الوقائية ضد امراض المجموع الخضري على محاصيل الخضر والطبية العطرية واهمها مرض البياض الزغبي على الريحان والقرعيات والندوة المبكرة على الطماطم.

– احتمالية زيادة انتشار المن على اشجار الفاكهة وخصوصا الخوخ والموز.

– اجراء  رية سريعة وعاجلة اليوم السبت او الاحد على الاكثر لمعظم محاصيل الخضر والطبية العطرية فى كل مناطق مصر الوسطى والصعيد.

– بعد انتهاء فترة التقلبات المناخية وعمل الاحتياطات اللازمة ضد الانتشار المتوقع للاقات والامراض على الحاصلات الزراعية … يجب اجراء رشة من الاحماض الامينية والمغذيات ومحفزات النمو فى منتصف الاسبوع القادم .. نظرا لحدوث ارتباك فسيولوجى للنباتات والاشجار بسبب الصدمات المناخية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى