الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

طريقك لإختيار الافضل من بائع البطيخ

خبير زراعي: 8 علامات علي حلاوة الثمار

فصل الصيف ينتظره عشاق البطيخ لتناول ثماره اللذيذه من مختلف الاسواق أو من علي عربات الكارو أو من اسواق الخضروات والفاكهة، ويقدم لنا خبراء البطيخ عددا من النصائح عند شراء بطيخ حلو المذاق.

يقول الدكتور ايهاب عوض الله رئيس قسم الخضر بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، إنه فيما يتعلق بعلامات جودة ثمار البطيخ، اكد عوض الله، إنه لا توجد مؤشرات لمعرفة لون البطيخ ولكن هناك مؤشرات لمعرفة درجة النضج او تحديد مدي صلاحيتها للجمع والتداول بالاسواق، مشيرا إلي أن هذه العلامات هي جفاف عن محلاق الثمار بجانب الثمرة قبل الجمع، ونقطة اتصال الثمة بالنبات تكون جافة وليست خضراء.

وأشار إلي أن تحول اللون الملاصق للتربة في الثمرة من اللون الابيض الي اللون الاصفر دليل علي نضج الثمرة، كما أن سماع صدي الصوت او صوت الرنين عند الطرق علي الثمرة هو تاكيد علي نضجها، موضحا ان  “خربشة”، قشرة الثمرة في حالة تقشيرها بالاظافر وإنفصالها بسهولة هو دليل علي حالة النضج الثمري للبطيخ، كما أن نوع الصنف يحدد سمك القشرة للبطيخ.

ولفت إلي ان الترميلة للجسم الداخلي من البطيخ يرتبط بطبيعة الصنف وانتظام الري وعدم الترميل دليل عدم انتظام الري، وهناك أصناف من  البطيخ عديم البذور، فضلا عن أصناف  آخري من البطيخ الاصفر المعروف باسم  بطيخ  “كناري”، مشددا علي اهمية الالتزام بفترة السماح بفترة الامان بعد استخدام المبيدات والتي لا تقل عن اسبوعين رغم إنه من النادر ان يتم رش زراعات البطيخ عند النضج.

 وفيما يتعلق بمشاكل مادة النيتريت في البطيخ أكد عوض الله ان مادة النترات ليس ضارة ولكن المشكلة في تحولها الي نيتريت وهو الضار ، علي الجسم، مشيرا إلي أن محاصيل الخضر هي أحد المنتجات التي تعاني من تراكم النترات مقارنة بالفاكهة ، وخاصة المحاصيل الورقية التي يتراكم فيه النترات مثل السبانخ والملوخية والخس، بينما المحاصيل الثمرية لا يحدث فيها تراكم بدرجة ملحوظة او ضارة.

وأضاف عوض الله في تصريحات لـ”اجري توداي”، ان البطيخ لا يتراكم فيه النترات والتحول إلي نيتريت يحدث بعد طول فترة التداول بعد الحصاد، بينما يحدث ذلك عند ترك الملوخية لفترة ساعات عند تركها قبل الاستهلاك، ويفضل طهي الملوخية بمجرد جمعها حتي لا تتاثر بتحول النترات الي نيتريت، مشيرا إلي أهمية عدم تخزين أغذية الاطفال أو مكملات أغذية الاطفال في الثلاجات حتي لا تتحول مواد النترات في منتجات الالبان إلي مواد النتريت الخطير، ويفضل الإستهلاك المباشر لها.

وشدد الخبير في انتاج البطيخ علي إنه لا يحدث في ثمار البطيخ تراكم النترات، وهو يحدث عندما يتم الاسراف في إستهلاك الاسمدة النيتروجينية، وان ارتفاع اسعار الاسمدة مرتفعة يساهم في ضبط استهلاك الاسمدة ويتم اضافتها في مرحلة النمو الخضري وتؤدي الي هياج النبات وعدم الحصول علي محصول، مشيرا إلي أن الجزء الداخلي  من البطيخ غير معرض للاكسدة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى