الأخبارالانتاج

ماهر ابو جبل: خطوات إعداد خطه تسويقيه ناجحه

عضو مجلس نقابة الزراعيين
حجم مشروعك كبير أو صغير، أنت تحتاج إلى وضع خطه تسويقيه تُساعدك علي تسويق المُنتج أو الخدمة التي ينتجها مشروعك.
الخطه التسويقيه هى وثيقة عمل توضح إستراتيجيات وتكتيكات التسويق لديك، وتركز عادة على فتره زمنيه معينه (مثال: 12 شهر القادمة)، وتغطى مجموعه متنوعه من التفاصيل المرتبطه بالتسويق، مثل التكاليف والأهداف وخطوات العمل.
إن خطة التسويق ليست خطة ثابته، بل تتغير وتتطور مع نمو عملك، ومع ظهور إتجاهات تسويق جديده ومتغيره. فالتسويق ليس مقامره أو سباق سرعة يفوز فيه الأسرع جرياً، بل هو سباق مسافات طويله يفوز فيه الأطول نفساً والأكثر صبراً والمستعد لتغيير إتجاهه وفق متغيرات السوق الذى يعمل فيه.
هدف خطه التسويق
يضع العديد من أصحاب الأعمال خطة تسويق ثم يتجاهلونها، ولكن خطة التسويق هي خارطة الطريق التي تزوّدك بالإتجاهات اللازمة للوصول لأهدافك، ويجب الرجوع لها وتقييم نتائجها باستمرار.
يضع بعض أصحاب الأعمال الصغيره خطة التسويق كجزء من خطة عملهم العامه، ولكن التسويق ضرورى جداً للنجاح، وبالتالى من الأفضل وضع خطة تسويق شامله مفصّله قائمه بذاتها. لو لم ترغب فى وضع خطه مُصغرة كجزء من خطة عملك، يمكنك إرفاق خطة تسويق كاملة بخطة العمل كمُلحَق.
أهمية الخطه التسويقيه
إن أهمية خطة التسويق المفصله لا تُضاهى، فالتسويق مهم بقدر أهمية المنتَج أو الخدمه الذين يقدمهم عملك، وبدون تسويق لن يعرف العملاء والزبائن بعملك، ولو لم يعرفوك، لن يشتروا منك، وبالتالى لن تحقق أي ربح.
خطة تسويقية ناجحة :
توضح السوق الذي تستهدفه، حيث من السهل العثور على العملاء والزبائن لو كنت تَعرف جمهورك المستهدف بالضبط.
تساعدك على صياغة رسائل تسويقية تؤتي ثمارها بفعالية. فالتسويق هو معرفة ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لمساعدة جمهورك المستهدَف، وعلى ضوء هذه المعرفة يجب أن تخاطب رسائلك سوقك مباشرة.
توفِّر التركيز والتوجيه. يوجد العديد من خيارات التسويق والترويج، مثل البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، والإعلانات الاكترونية، والبريد المباشر، والدعاية التقليدية، إلخ. من ثمّ، ستحتاج لخطة واضحة لتحديد الخيارات المناسبة لعملك.
كيفية إعداد خطة تسويقية
تغطي الخطة التسويقية النموذجية عناصر متعددة، بما في ذلك: وصف المنافسين، والطلب على المنتج أو الخدمة الذين تقدمها، ونقاط قوة وضعف السوق من منظور العمل التجاري ومنافسيه.
إن خطتك التسويقية هي الأداة التي يجب أن تستخدمها يوميًا لمساعدتك على الوصول للسوق وتحقيق أهداف المشروع، لذا ركز أثناء وضع خطتك التسويقية على الأمور التي تحتاجها لفهم السوق أولا والوصول إليه ثانيا.
يتم إعداد خطة تسويقية نموذجية وفق الأساسيات التالية:
تفاصيل حول الوضع الراهن للمشروع:
ما هو السوق المستهدَف؟
تكاليف التسويق؟
اجعل خطة تسويقك مواكبة لآخر التطورات.
إن أهم عامل في إعداد خطة تسويقية فعالة هو المرونة التي تسمح بالتغيير، وقابلية التعامل مع العوامل التي قد تؤثر على نتائج واختيارات التسويق، بما في ذلك ظروف السوق، والطلب على منتجك أو خدمتك، ومشكلات التسعير، وأساليب التسويق الجديدة (مثل منصة شبكة تواصل اجتماعي جديدة).
يجب ان تقوم بإعداد خطة تسويقية حية تتغير باستمرار، تمامًا مثل خطة عمل المشروع ككل، فتحليل النتائج وتعديل أو تغيير استراتيجيات التسويق مهم جدًا لإبقاء خطة تسويقك مواكبة لأي تغييرات قد تحدث، ومساعدتك على الوصول لأهدافك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى