الأخبارمصر

“البنا” يبحث مع تحالف الجامعات الامريكية انشاء مركز للتميز العلمي في مجالات الزراعة والري والطاقة في مصر

استقبل الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد التحالف البحثي من 3 جامعات امريكية: كورنيل، وكاليفورنيا ديفيدز، ميتشجان، وبوردو، لبحث التعاون من اجل اقامة مركز للتميز العلمي في مجالات: الزراعة والري والطاقة.

وترأس  بعثة وفد التحالف العلمي “روزي كوفمان” مسئول البرنامج الدولي ونائب رئيس جامعة كورنل، كما ضمت البعثة “جيميس هيل” عن جامعة ديفيز كاليفورنيا، و “بول إبنز”، و “ك. رانموثاما” عن جامعة بوردو، و “ك. رامان” عن جامعة كورنل، و”ندا جوشي” عن جامعة ولاية ميتشجان.

وحضر اللقاء الدكتور عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، والدكتور وليد ضياظ، والدكتور محمد نجيب والدكتور فريد استينو من جامعة القاهرة، فضلا عن الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية.

وناقش وزير الزراعة مع الوفد خلال اللقاء مقترحا بإقامة مركز للتميز البحثي والعلمي في مجالات الزراعة والري والطاقة بحيث تكون وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي هي المنسق لهذا المشروع وتكوين لجنة تنسيقية من المكونات الثلاثة كذلك تكون كلية الزراعة بجامعة القاهرة مقرا للمكون الخاص بالمجال الزراعي.

وأعرب البنا عن استعداد وزارة الزراعة لتقديم كافة اشكال الدعم من خلال مراكزها البحثية من تجل انجاح هذا التحالف البحثي، بما يساهم بشكل كبير في تبادل الخبرات والتكنولوجيات الحديثة في مجالات التعاون، للنهوض بالبحث العلمي بما ينعكس علي الاقتصاد القومي وخدمة المجتمع.

وأشار البنا الي أهمية هذا التحالف للمساهمة في تقديم اسهاماته العلمية في مجالات ترشيد استخدامات مياه الري، والاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة لخدمة النشاط الزراعي، كذلك خدمة المشروعات القومية الكبرى التي يجرى تنفيذها في الوقت الحالي، وعلي رأسها مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع المليون رأس ماشية، ومشروعات الاستزراع السمكي والانتاج الحيواني والداجني، فضلا عن ادخال نظم غير تقليدية حديثة في الزراعة والري، كذلك سيساهم في زيادة فرص الاستثمار في هذه المجالات، بما يساهم ايضا في تحقيق التنمية المستدامة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى