الأخبارالانتاج

الجمبري … تعرف علي أنواعه وكيفية شراؤه وطهيه

ينصح خبراء الاغذية مستهلكي الجمبري، بإنه عند شراء الجمبرى يجب مراعاة أن يكون طازج، والجمبرى الطازج تكون قشرته شفافة ولامعة ومظهره ممتاز واطرافة وارجله ليست سوداء علي غير لون جسم الجمبري نفسة كما ان للجمبري الطازج رائحة طيبة وهي رائحة البحر، اما اذا كان رئحتة تشبة النشادر او رائحة كريهة اذا فهو فاسد او قارب علي الفساد.

ويقول الخبراء:” توجد أنواع كثيرة من الجمبرى وعادة ما يسمى كل نوع من هذه الأنواع وفقاً لحجمه فمثلا ، ويوجد جمبرى صغير والمتوسط والكبير كما يوجد أيضاً الجمبرى الجامبو”،. ويتم تحديد الكمية التى يتم شرائها من خلال تحديد عدد الوحدات فى الكيلو جرام. فعلى سبيل المثال، يعادل الكيلو جرام من الجمبرى الجامبو من 8- 10 وحدات من الجمبرى. كما أن حجم الجمبرى يحدد أفضل طريقة لاستخدامه.

وشدد الخبراء علي إنه لا يوجد في مصر جمبري بلدي محلي لونة احمر مثل الطماطم ولا ابيض اللون شبه النايلون، كما ان البيئه المصرية لا تنتج الحجم العملاق من الجمبري، مشيرين إلي أن اشهر انواع الجمبري والاكثر انتشار I, الجمبرى الأبيض البلدى والومادي الفاتح المائل لاخضار ويبدأ من حجم حالى 6 سم حتى 2 سم، والجمبرى القزاز او التايجر وحجمه يفوق الابيض ويتميز بنضارته وزيادة حجمه ويصل فى بعض الاحيان الى 15 سم وهو غالى الثمن مقارنة بالجمبرى الأبيض ,، بالإضافة إلي الجمبرى السويسى وهو من أفضل أنواع الجمبرى قاطبة ويمتاز بحجمه ومزاقه وتحمله ومقومته للتلف ويعتبر من اغلى انواع الجمبرى ليصل الكيلو منه الكثر من 120 جنيه.
ولفت الخبراء إلي أن الجمبرى المستورد ( المجمد ) يتحايل تجار الأسماك على الزج بأنواع غريبة على الأسواق المصرية من المجمدادات والفيليهات فيقوموا باستيراد انواع جمبرى خاصة من الصين وماليزيا وتايلاند وكمبوديا والفلبين ومعظم دول شرق آسيا لرخص الأسعار وأحجامه المغرية ولكن للأسف الشديد فاقد للنكهه والطعم ويباع على انه بلدى ويعرف بمجرد النظر اليه بدرجة حمرة لونة الشديدة ويوجد انواع اخري لونها وردي باهت ويعرف ايضا من حجمه المتطابق و انعدام شفافية و يوجد نوع ابيض يأخذ لون النايلون الأبيض ولا يتناسب حجمه مع سعره ويباع غالبا ب35 او 40 جنيه للكيلو علما بأن سعر البلدى من نفس الحجم يزيد عن ال 100 ج.

ونصح الخبراء بأن يتم غسل الجمبرى الغير مقشر عن طريق نقعه فى وعاء كبير مملوء بالماء لمدة 15 دقيقة وذلك لتنظيفه من الرمل الذى يوجد به بأن يتراكم فى أسفل الوعاء . ثم يتم رفع الجمبرى من الوعاء بعد تنظيفه من ما به من الرمال. ويتم شطفه تحت الماء الجارى البارد ثم يصفى جيداً. أما بالنسبة للجمبرى المقشر، يوضع ½ كوب من الدقيق على 1 كجم من الجمبرى ويدعك بواسطة الأصابع، ثم يشطف جيداً تحت الماء الجارى البارد ويصفى جيداً.

ويجب إزالة الخيط الأسود الرفيع الذى يوجد فى ظهر الجمبرى المقشر قبل غسله أما الجمبرى الغير مقشر فينزع الخيط منه بعد غسله ثم يتم شطفه تحت الماء الجارى ويصفى جيداً، وعندما يتم طهى الجمبرى بقشره فإنه يحتفظ بما به من سائل كما أنه لا ينضج تماماً مما يجعل له مذاق أفضل، فالأشخاص الذين يحبون طعم ونكهة المأكولات البحرية بشكل عام، يفضلون طهى الجمبرى بقشره. ويمكن تقشير الجمبرى قبل طهيه، فبعض الوصفات تتطلب تقشير الجمبرى أولاً مثل الشوربة والسلطات والمكرونة والأرز وأيضاً يقشر الجمبرى عند تحميره. فوصفة الطعام التى يستخدم فيها الجمبرى تحدد ما إذا كان يجب تقشيره قبل طهيه أم لا.

ولتقشير الجمبرى المطهى أو الغير مطهى، يجب البدء بإزالة الرأس ثم يتم إزالة القشرة من الجزء الأعلى من الجمبرى ثم يتم سحبها نحو أسفل لإزالة القشرة بالكامل، كما يتم إزالة الذيل أيضاً. ولكن هناك بعض الوصفات التى قد تتطلب عدم إزالة الذيل حيث يعطى مظهر أكثر أناقة للجمبرى كما يسهل على الأشخاص إلتقاط الجمبرى من هذا الجزء. لا تقومى بإلقاء قشرة الجمبرى (سواء المطهية أو الغير مطهية) حيث يمكن استخدامها لعمل شوربة الجمبرى.

ويجب إزالة الخيط الأسود الرفيع الذى يوجد فى ظهر الجمبرى وخاصة فى الجمبرى الكبير والجامبو. فهذا الخيط يعتبر هو منطقة الجهاز الهضمى لدى الجمبرى وعادة ما يحتوى على رمال. ولإزالة هذا الخيط، يتم قطع جزء صغير فى ظهر الجمبرى وذلك باستخدام طرف السكين، ثم يتم سحب الخيط من الجمبرى باستخدام طرف السكين أو باستخدام أصابعك. وفى حالة الجمبرى الغير مقشر، فيجب أن يقشر جزء منه ويقطع جزء من اللحم لإزالة الخيط.
يجب أن يطهى الجمبرى على البخار قبل تحميره أو إضافته لأى نوع من الوصفات، وتتبع هذه الطريقة بدلاً من سلقه، والجمبرى الغير مقشر هو الذى يتم طهيه على البخار وذلك بعد غسله. وللتحضير تقطع بصلة أربع أجزاء ويتم فرم 3-4 فصوص ثوم، ويوضع البصل والثوم فى وعاء متوسط ثم يضاف 1 كجم من الجمبرى و1 فرع كرفس وليمونة و2 ملعقة كبيرة عصير ليمون 2 ملعقة كبيرة زيت و1 ملعقة صغيرة كمون ثم يضاف الملح والفلفل. وتوضع المقلاه على نار متوسطة لمدة 5-7 دقائق حتى يصبح الجمبرى لونه وردى، ويجب تحريك المقلاه من حين لأخر. ثم بعد ذلك يمكنك تقشير الجمبرى وإزالة الخيط الرفيع منه.

وتتضمن الإرشادات، أن لا يتم إعداد شوربة الجمبرى لتناولها مباشرة ولكن يجب تخزينها لاستخدامها عند إعداد مختلف الأطباق حيث تعطهى نكهة الجمبرى فى الطعام. وعند إعداد شوربة الجمبرى يستخدم فقط قشر الجمبرى وذلك كما يلى:
فى مقلاه كبيرة يوضع 2 كوب ماء وبصلة مفرومة و2 ملعقة كبيرة زيت و3-4 فصوص ثوم وورق لورا و1 عود كرفس و2 ملعقة كبيرة عصير ليمون و1/2 ملعقة صغيرة كمون و1 ملعقة صغيرة فلفل أسود. وتوضع المقلاه على نار متوسطة ثم يضاف قشر الجمبرى (1-2 كيلو جمبرى) وتغطى المقلاه وتترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة.
ويمكن استخدام هذه الشوربة عند إعداد صلصات للجمبرى أو عند طهى الجمبرى مع المكرونة أو الأرز لإضفاء نكهة جيدة للطعام. كما يمكن أيضاً الإحتفاظ بهذه الشوربة فى الفريزر لاستخدامها عند الحاجة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى